تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 4 مايو 2017م

د.سمر أبو السعود المدير التنفيذي بالوكالة للتخصصات الصحية لـ الراية :
نظام جديد للتفتيش على الممارسين الصحيين
منح الترخيص لـ 7 آلاف ممارس جديد واكتشاف 5 حالات تزوير
32 ألف ممارس صحي في قطر.. وقائمة سوداء للمخالفين
1036 نشاطاً ومؤتمراً علمياً وفرت 6785 ساعة معتمدة خلال عام
11 جهة توفر برامج التعليم الطبي وإلزامها بعدم الاقتصار على منتسبيها
90 % من الممارسين استوفوا النقاط ومهلة لتوفيق أوضاع المخالفين
حصول الممارس على 80 نقطة كل عامين لتجديد الترخيص

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشفت الدكتورة سمر أبو السعود، المدير التنفيذي بالوكالة للمجلس القطري للتخصصات الصحيّة، وجود 32 ألف ممارس صحي في قطر، لافتة إلى أن هؤلاء الممارسين حاصلون على التراخيص اللازمة للعمل من المجلس القطري للتخصصات الصحيّة ويتم تجديد هذه التراخيص كل عامين.
وأكدت في حوار مع الراية أن تجديد الترخيص للممارس الصحي سواء كان طبيباً أو ممرضاً أو فني أشعة أو مختبر يتطلب حصول الممارس على 80 نقطة كل عامين يتم الحصول عليها من خلال المؤتمرات العلميّة والدوريات العلميّة الطبيّة المتخصصة والمواقع الطبيّة العلميّة المعتمدة.
وأعلنت عن منح ترخيص لحوالي 7 آلاف ممارس صحي جديد خلال عام، لافتة إلى اكتشاف 5 حالات تزوير فقط جميعها لفئة التمريض. وأكدت أن التدقيق على الشهادات العلميّة يتم بشكل دقيق للممارس الصحي قبل منحه ترخيص العمل وتسجيله في المجلس القطري للتخصصات الصحيّة.
وكشفت عن خطة جديدة سيتم تطبيقها قريباً وهي التفتيش على الممارسين الصحيين بعد منحهم الترخيص من خلال فرق متخصصة لها حق الضبطية القضائيّة.
وأعلنت عن وجود قائمة سوداء للممارسين الصحيين الذين يثبت ارتكابهم أخطاء طبيّة أو الذين يثبت تقديمهم أوراقاً وشهادات علميّة مزوّرة ويتم تعميم هذه القائمة على دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضحت أنه خلال الفترة من شهر مارس العام الماضي حتى مارس 2017 بلغ عدد الأنشطة والمؤتمرات العلميّة المعتمدة التي تم تنظيمها 1036 نشاطاً ومؤتمراً علمياً وفرت 6785 ساعة معتمدة، في حين بلغ عدد الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات العلميّة التي قام بها الممارسون الصحيون - البالغ عددهم 32 ألف ممارس - 500 ألف نشاط.
وكشفت عن زيادة عدد مزوّدي برنامج التعليم الطبي المستمرّ الذي بإمكانه توفير برامج تدريبيّة وتعليميّة للممارسين إلى 11 جهة وأنه تمّ إلزام هذه الجهات بألا يكون الحضور مقتصراً على المنتسبين لها فقط بل لا بد أن تشمل مؤتمراتها ومحاضراتها العلميّة 10 % من الممارسين من الخارج.
وأكدت أن الممارس الصحي الذي يحصل على نقاط معينة في إطار برنامج التعليم الطبي المستمرّ في قطر فإنه يكون معترفاً بها في جميع دول العالم، مشيرة إلى تقييم البرنامج من جانب جهات عالميّة مرموقة من خلال الزيارات الميدانيّة التي قامت بها هذه الجهات.
وأشارت إلى أن الحصول على الاعتراف العالمي بهذا البرنامج بعد مرور عام واحد يعتبر في حد ذاته إنجازاً يُحسب لدولة قطر وسوف ينعكس على المدى البعيد على جودة الرعاية الصحيّة التي يتم تقديمها للمرضى وهو الهدف الأساسي من البرنامج في حد ذاته.
وعلى المستوى الداخلي قالت: نقوم بتقييم البرنامج من خلال مستويات معيّنة حيث يتم تقييم البرنامج على المدى القصير والمتوسط والبعيد وبما أن البرنامج ما زال حديث العهد فإنه يتم تقييمه على المدي القصير وقد تبين أن مستوى الاستيعاب للبرنامج بين الممارسين وصل إلى مستوى متطوّر جداً، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
* بعض الممارسين يقوم بالتسجيل فقط في ورشة علمية أو مؤتمر طبي ولا يحضر ويتم احتساب النقاط لهم فهل هذا الأمر ظاهرة وكيف يتم احتساب النقاط لهم؟
-- مسألة إجبار الممارس الصحي سواء كان طبيباً أو ممرضاً او صيدلياً أو أي تخصص آخر على حضور المؤتمر أو الورشة العلميّة التي قام بالتسجيل فيها أمر لا يمكن السيطرة عليه وهذا الأمر قد يحدث على مستوى العالم أيضاً فقد يقوم البعض بالتسجيل في المؤتمر ولا يحضره لمجرد احتساب النقاط فقط، موضحة أن هذا الأمر لا يفيد الطبيب على الإطلاق لأن إدخال البيانات والنقاط على موقع المجلس القطري للتخصصات الطبيّة يشترط على الممارس أن يوضّح ما الذي استفاده من هذا المؤتمر أو ذاك وكيف سيؤثر ذلك في مجال تخصصه ومن ثم فلا بد أن يكون الممارس على علم وإلمام بهذا الأمر.
لا أعتقد أن الممارس الصحي لديه من الوقت ما يهدره في تخصص غير مفيد ليحضر مؤتمراً علمياً لن يفيده في عمله لمجرد الحصول على النقاط، لأنه لن يستطيع الحصول على النقاط التي يوفرها هذا المؤتمر لأنه لن يستطيع الإجابة عن تساؤلات البرنامج للممارسين لإدخال البيانات على الموقع ومن ثم احتساب النقاط له.
تطوير الخدمة
* كيف سينعكس أثر برنامج التعليم الطبي المستمر على المرضى؟
-- البرنامج في الأساس يركز على تطوير الخدمة الصحية التي يتم توفيرها للمريض وذلك من خلال تطوير الممارس الصحي القائم على تقديم هذه الخدمة ولكن أثر هذا التطوير لا يمكن أن يظهر على المدى القصير بل إن تأثير البرنامج يظهر على المدى البعيد.
* كم يبلغ عدد المزوّدين الحاليين لبرنامج التعليم المستمر؟
-- يوجد 11 مزوداً للبرنامج تتمثل في مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة والسدرة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وكلية شمال الأطلنطي ومستشفى العمادي والمستشفى الأهلى وجامعة قطر (كلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية الطب).
ومن الممكن أن يتم تقديم أنشطة علميّة معتمدة من خلال جهات أخرى غير معتمدة كمزوّد للبرنامج وذلك من خلال اعتماد النشاط أو الحدث أو المؤتمر العلمي المطلوب والذي يجب أن يستوفي شروطاً ومعايير معينة والذي يتم مراجعته من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحيّة ومن ثم يمكن اعتماد هذا النشاط كمصدر للتعليم المستمر.
الأنشطة المعتمدة
* كم بلغ عدد الأنشطة المعتمدة من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية التي تم إدخالها على موقع البرنامج؟
-- خلال الفترة من شهر مارس العام الماضي حتى مارس 2017 بلغ عدد الأنشطة والمؤتمرات العلمية المعتمدة 1036 نشاطاً ومؤتمراً علمياً وفرت 6785 ساعة معتمدة، كما بلغ عدد الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات العلمية التي تم إدخالها على الموقع الإلكتروني للمجلس القطري للتخصصات الصحيّة حوالي 500 ألف من خلال الممارسين الصحيين في دولة قطر والذين يبلغ عددهم 32 ألف ممارس صحي ما بين طبيب وصيدلي وتمريض وفني أشعة ومختبرات.
المجلس القطري يضم فريق عمل مؤهلاً لمراجعة هذه البيانات وتقييمها حيث يتم مراجعة البيانات التي يدخلها الممارسون للموقع، وبالطبع يكون هناك مجالات للمراجعة والتدقيق حيث إنه لن يقوم الـ32 ألف ممارس بإدخال بيانات في نفس التوقيت ولكن هناك من ينتهي ترخيصه هذا الشهر مثلاً فتتم مراجعة بياناته والشهر التالي تتم مراجعه من ينتهي تراخيص عملهم في ذلك الشهر، ما يجعل هناك فسحة من الوقت لاستيعاب جميع الممارسين والتدقيق على بياناتهم.
80 نقطة
* كم بلغ عدد الممارسين الصحيين الذين استوفوا شروط تجديد تراخيصهم؟
-- لابد للممارس أن يحصل على 80 نقطة كل عامين، وهناك نسبة كبيرة جداً من الممارسين الصحيين الذين استوفوا شروط تجديد الترخيص حيث بلغت 90 % من الممارسين وهو رقم يعتبر مبشراً جداً في برنامج لم يمر عليه سوى عام ولم يكن متوقعاً، أما بالنسبة لمن لم يستوفِ الشروط ولم يتم تجديد الترخيص له فذلك يرجع إلى عدة أسباب منها أنه لم يدخل بيانات بطريقة سليمة أو أنه لم يكمل النقاط المطلوبة ويتم منحهم مهلة لتوفيق أوضاعهم ونتواصل معهم باستمرار حتى يتم استيفاء شروط تجديد الترخيص.
وهناك سياسة للتعامل مع الحالات التي لم تستوفِ النقاط ويتم منحها مهلة لتوفيق أوضاعها وما يؤكد ذلك هو أنه لم يتم إلغاء ترخيص أي ممارس لأنه لم يكمل عدد النقاط المطلوبة منه لتجديد ترخيص العمل.
شروط الترخيص
* ما شروط التسجيل ومنح الترخيص للممارس الصحي الذي يريد العمل في قطر؟
-- هناك 3 خطوات للحصول على الترخيص، الأولى هي التأكد من صحة الشهادات العلميّة المقدّمة من قبل الممارس الصحي، والخطوة الثانية هي تقييم الشهادات لتحديد التخصص سواء طبيب أو ممرض أو فني مختبر، وهاتان الخطوتان تسيران بطريقة متوازية حيث يتم التأكد من المصدر الأول للشهادة العلمية وشهادات الخبرة، ثم المرحلة الأخيرة بعد التحقق من الشهادات يتم استيفاء أوراق الفحص الطبي والإقامة وهذه الأمور يتم إنجازها في غضون 50 يوم عمل.
7 آلاف ترخيص
* كم عدد الممارسين الصحيين الجدد الذين تم منحهم تراخيص للعمل خلال العام الماضي ؟
- خلال ما يقرب من عام تم منح ما يقرب من 7 آلاف ترخيص لممارسين جدد فى جميع التخصصات بعد استيفائهم جميع المعايير والشروط اللازمة لمنح الترخيص، وفي حال تمّ اكتشاف أي نوع من التزوير في الأوراق فهذه الفئة تخضع لسياسة محدّدة تحت مسمى سياسة القائمة السوداء للممارسين المزوّرين في قطر ويتم تعميم هذه القائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك طبقاً للاتفاقات بين دول المجلس في هذا الصدد لتبادل القائمة السوداء للممارسين بين دول المجلس.
وهناك نسبة ضئيلة جداً هي التي تلجأ إلى تزوير الشهادات وقد انخفضت النسبة بشكل كبير خاصة بعد أن تيقن الجميع أن هناك آليّة للتحقق من صحة الشهادات وخلال العام الماضي تم اكتشاف 5 حالات فقط وكانوا جميعاً في فئة التمريض.
كما أن هناك قائمة سوداء لا تقتصر على الممارسين الذين لم يعملوا في قطر وقدموا أوراقاً مزوّرة للعمل، وهذه القائمة تضمّ من يعمل داخل قطر في المجال الطبي ولكنه ارتكب أخطاء طبية جسيمة وثابتة من خلال لجان وفرق طبيّة متخصصة في التحقيق في هذه الأخطاء والعقوبات تتراوح ما بين توجيه التحذير أو الإيقاف المؤقت أو سحب الترخيص للعمل في دولة قطر وإدراجه في القائمة السوداء.
آلية الرقابة
* كيف تتم الرقابة على الممارسين الصحيين ؟
-- الرقابة على الممارسين الصحيين تتم من خلال إدارة الكفاءة المهنيّة وهي المسؤولة عن الدور الرقابي للمجلس القطري للتخصصات الصحيّة ففي حال وصول شكوى أو معلومة عن أداء غير مرضٍ للممارس الصحي أو مسألة تتطلب التحقيق فإنهم يقومون بالتحقيق من خلال التفتيش على المنشأة ومراجعة الملفات الخاصة بالممارسين كما أن الإدارة تقوم بتنسيق الزيارات للجان الخبراء في المجال الطبي الذي يتم التحقيق فيه.
وهناك خطة سوف يتم تطبيقها قريباً لمراقبة من يتم منحهم التسجيل وترخيص العمل بدون الانتظار لوجود شكوى أو معلومات حول سوء أداء أي ممارس أو منشأة حتى يتم التأكد من أن الترخيص الممنوح للممارس أو المنشأة تعمل وفق المعايير التي تم من خلالها منحها الترخيص حيث سيتم إجراء زيارات تفتيشيّة مفاجئة.
وقد تم تحديد فريق محدّد من إدارة التسجيل والترخيص سيكون مسؤولاً عن تنفيذ هذه الخطة وسيكون لهم حق الضبطية القضائيّة حتى يكون لهم الحق في الرقابة والإشراف ورصد أي مخالفات وتوقيع أي عقوبات على المخالفين.
سحب الترخيص
* ماذا عن سحب ترخيص الممارس المخالف؟
-- سحب الترخيص من الممارس له عدّة أسباب منها الأخطاء الطبيّة الجسيمة والثابتة أو من خلال سحب ترخيص المنشأة في حال إغلاق المنشأة التي يعمل بها نتيجة لارتكاب المنشأة مخالفات إدارية أو طبيّة أدّت إلى اتخاذ قرار بإغلاقها.
تحقيق الشكاوى
* ما النظام المتبع لتقديم أي شكوى ضد ممارس صحي؟
-- يتم تقديم أي شكوى ضد أي ممارس أو مركز صحي إلى مركز الاتصال الحكومي على موقع المجلس القطري للتخصصات الصحيّة وتقوم إدارة الكفاءة المهنيّة بالتحقيق في الشكوى من خلال استدعاء ملفات الطبيب أو الأطباء المسؤولين عن الشكوي وقد يتم تعيين لجنة من الخبراء المتخصصين ومقابلة الممارس الصحي وقد يتم إعادة فحص المريض نفسه مرة أخرى ثم يعرض الأمر على لجنة التراخيص لاتخاذ القرار المناسب مع الممارس إما بتوقيع العقوبة عليه أو الحفظ أو معاقبة المنشأة أيضاً التي يعمل بها الممارس.
* ولكن بعض مزوّدي برنامج التعليم الطبي لا يقومون بتقديم البرامج التعليميّة إلا لمنتسبيهم فقط دون أن تكون مفتوحة للممارسين الصحيين الآخرين من الخارج؟
-- هناك سياسة حديثة تمّ وضعها منذ أشهر قليلة تلزم جميع المزوّدين المعتمدين لبرنامج التعليم الطبي المستمرّ على أن يضمّ على الأقل 10% من الحضور لمؤتمراتهم العلميّة للممارسين الصحيين من الخارج وليس لمنتسبيهم فقط فإذا كان هناك مؤتمر علمي مثلاً في مؤسسة حمد ويضمّ 100 مشارك مثلاً فإنه لا بد أن يضم 10 ممارسين من خارج المؤسسة أو إذا كان ينظم 100 مؤتمر وورشة علمية سنوياً فلا بد أن يكون من بينها 10 مؤتمرات للممارسين من الخارج، وهذا الأمر ينطبق على جميع المزوّدين.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

القرار الأميري وفقاً لآخر تعديل- قرار أميري رقم (7) لسنة 2013 بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية

سياسة جديدة للتطوير المهني للممارسين الصحيين مطلع 2016 

تراخيص مؤقتة للممارسين الصحيين بالمنشآت التي مازالت قيد الترخيص

نظام إلكتروني جديد للتحقق من صحة الوثائق الخاصة بالممارسين الصحيين

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك