تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 8 مايو 2017م

«الصحة» تطلق دراسة مجتمعية حول استراتيجية الصحة العامة

الدوحة - قنا
أطلقت وزارة الصحة العامة دراسة استقصائية مجتمعية حول استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022 في إطار فعاليات منتدى الشرق الأوسط الخامس للجودة والسلامة في الرعاية الصحية المنعقد حاليا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
وكانت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة قد أعلنت في كلمتها الافتتاحية أمام المنتدى يوم أمس إطلاق هذه الدراسة التي تعد أول مسح استقصائي في دولة قطر يهدف إلى تشجيع الجمهور على مشاركة أفكارهم وآرائهم حول قضايا الصحة العامة الأكثر شيوعا في البلاد.
وتستعد الوزارة حاليا لإطلاق استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022 في فترة لاحقة من هذا العام حيث تتضمن الدراسة حولها إجراء مسح استقصائي إلكتروني يهدف إلى التعرف على آراء وملاحظات السكان حول القضايا الصحية واستخدام النتائج التي سيتم التوصل إليها في بلورة الاستراتيجية قبل إطلاقها رسميا.
وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري بهذه المناسبة على الأهمية الكبيرة التي تحظى بها الدراسة، وقالت "حرصنا على التخطيط والبحث الدقيق والشامل في صياغة هذه الاستراتيجية، والتي من المهم أن تتوافق بالكامل مع احتياجات شعب قطر وتطلعاته".
وأضافت أن الآراء والاقتراحات التي سيتقدم بها المشاركون في المسح الاستقصائي حول الصحة العامة ستساهم في ضمان توافق هذه الاستراتيجية مع تطلعات واحتياجات سكان دولة قطر.. داعية جميع السكان إلى المشاركة في هذا المسح، وأداء دورهم في صياغة الاستراتيجية التي ستسهم في تحسين صحة الشعب ورقي الوطن.
وفي إطار فعاليات إطلاق الدراسة، قدم سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، نبذة عن استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022، موضحا أن الاستراتيجية التي تستمر ست سنوات تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية فعلية في حياة سكان قطر وأنه من خلال الدراسة الاستقصائية سيتم التوصل إلى معلومات متعمقة عن حاجات ورغبات الأفراد حول كل ما يتعلق بالصحة العامة الأمر الذي من شأنه أن يساعد على ضمان أن تكون الاستراتيجية في صورتها النهائية مبنية على أسس قوية لضمان تحقيق أهدافها.
وقال إن الاستراتيجية تسعى إلى تحقيق 16 هدفا للتعامل مع أبرز التحديات التي تواجه دولة قطر في مجالات الصحة العامة ومن أبرزها السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسلامة المرورية، والصحة الوظائفية والإقلاع عن استهلاك منتجات التبغ.. مشيرا إلى أن الصحة العامة تتمحور حول خلق البيئة والظروف الكفيلة بتحسين صحة أبناء الشعب القطري ورفاههم الصحي.
ونوه بأهمية تعزيز فهم المجتمع للقضايا الصحية، موضحا في الوقت نفسه أن ضمان جودة الهواء وفق أرقى المعايير وإنشاء المزيد من عيادات الكشف لتوفير المتابعة الصحية، وتقديم المزيد من الدعم للراغبين في اتباع نمط حياة صحية أفضل هي من الوسائل العديدة التي ستستخدمها استراتيجية قطر للصحة العامة لتحسين صحة الشعب القطري.
من جهة أخرى دعا مدير إدارة الصحة العامة في تصريحات للصحفيين أفراد المجتمع إلى المشاركة في هذه الدراسة الاستقصائية وإبداء آرائهم في كل ما يتعلق باستراتيجية الصحة العامة التي قال إنها أول استراتيجية من نوعها على مستوى العالم التي تركز على مجال الصحة العامة والوقاية.
وأشار إلى أن دولة قطر تطمح دائما إلى تحقيق التميز في كافة المجالات ومنها مجال الصحة ولذلك تم إطلاق استراتيجة للصحة العامة هي متوفرة حاليا على الموقع الالكتروني للوزارة ويمكن للجميع الاطلاع عليها ومشاركة آرائهم تجاهها.
وأكد أنه من خلال استراتيجية الصحة العامة ومشاركة المجتمع في الدراسة التي تدور حولها لاستطلاع احتياجاتهم ومتطلباتهم من الصحة العامة "نستطيع تحقيق العديد من الإنجازات خلال المرحلة المقبلة خاصة وأن الست سنوات الماضية تم إنجاز 86 بالمائة في مجال الوقاية وهناك طموح أن يتم إنجاز أكثر من ذلك في الاستراتيجية القادمة حيث يتم ذلك عبر تكاتف جميع الجهات والأفراد".
وأفاد بأن مدة الدراسة الاستقصائية ستكون 4 شهور قابلة للتمديد مع التوقع بأن يشارك عشرات الآلاف فيها من خلال الموقع الإلكتروني.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

القحطاني يستعرض إنجازات استراتيجية الصحة

لجان وهيئات جديدة بوزارة الصحة لتطوير الأداء

د.محمد بن حمد:اطلاق استراتيجية للصحة العامة قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك