تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 11 مايو 2017م

الراية تنشر إجابات التنمية على أهم استفسارات الموارد البشرية
ضوابط جديدة لاستحداث الوظائف بالجهات الحكومية
مطالبة الجهات باستكمال الهياكل الوظيفية بنهاية السنة المالية
لا مكافآت لتجاوز نهاية مربوط الدرجات الوظيفية
عدم صرف بدل سيارة أثناء إجازة الأمومة

الدوحة - الراية :
حصلت الراية على مسودة وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية التي تتضمن إجابات على أهم الاستفسارات المقدمة من الجهات الحكومية حول قانون الموارد البشرية.
وأصدرت الوزارة تلك المسودة ووزعتها على الجهات الحكومية المعنية.
ومن أبرز الأسئلة التي تمت الإجابة عنها تتعلق بإجراءات استحداث الوظائف في حال عدم اعتماد الهيكل الوظيفي للجهة الحكومية حسب اللائحة.
وأكدت الوزارة أنه لحين اعتماد الهيكل الوظيفي للجهة الحكومية يتم إعداد مقترحات استحداث الوظائف في ضوء الاختصاصات المعتمدة لكل وحدة إدارية بالهيكل التنظيمي مع توضيح المبررات اللازمة للاستحداث وبيان ما إذا كان قد تم إضافة اختصاصات جديدة للوحدة،أو غير ذلك من المبررات وذلك بالتنسيق مع إدارة سياسات وتخطيط الموارد البشرية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية فإنه يتعين على جميع الجهات الإسراع في إكمال الهيكل الوظيفي وقبل نهاية السنة المالية الحالية.
ترقية الموظف
كذلك تم طرح استفهام في حال ترقية الموظف، لو تجاوز مبلغ الزيادة نهاية مربوط الدرجة المرقى إليها فهل يتم صرفه كمكافأة نهاية مربوط الدرجة؟ وقد أكدت وزارة التنمية أن الموظف يستحق عند الترقية بداية مربوط الدرجة المرقى إليها أو راتبه مضافا إليه علاوة شهرية بفئة العلاوة الدورية،على ألا يتجاوز نهاية مربوط الدرجة المرقى إليها، دون إضافة أي مكافأة أخرى.
إجازة الأمومة
وتضمنت تساؤلات الجهات الحكومية البدلات والعلاوات التي يتم خصمها في حال إجازة الأمومة حسب المادة 74 من القانون وقد تم الإجابة بأن الموظفة تستحق الراتب الإجمالي دون صرف بدل سيارة خاصة أو بدل آخر تتضمن أحكامه عدم استحقاق الموظف للبدل أثناء الإجازة المرضية على سبيل المثال بدل طبيعة الجمركية أو بدل أمانة صندوق.
ساعات الرضاعة
ومن الاستفسارات المتكررة كانت حول ساعات الرضاعة حيث طرحت تساؤلات أنه في حال انتهاء ساعتي الرضاعة الممنوحة للموظفة في ظل القانون رقم 8 لسنة 2009 (الملغي) حيث كانت تمنح المرضعة ساعتي رضاعة لمدة سنة تبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع مباشرة، فهل تستحق الموظفة تمديد ساعات الرضاعة في حال عدم انتهاء السنتين؟. وجاء التوضيح بأنه في حال انتهاء السنة المستحقة خلالها ساعتي الرضاعة قبل صدور قانون الموارد البشرية المدنية ،لا تستفيد الموظفة من مدة السنتين المنصوص عليها بأحكام ذلك القانون.. أما إذا لم تنته السنة المستحقة فيجوز استكمال تمديد المدة حسب القانون الجديد.

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

الشورى يناقش قانون الموارد البشرية المدنية

نشر جدول الوظائف وشروط التعيين بمشروع قانون الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك