تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 15 مايو 2017م

خلال لقاء تعريفي عقدته بلدية الظعاين مع المكاتب الاستشارية
مناقشة آليات واشتراطات الرخص وشهادات إتمام البناء

الدوحة - الراية :
نظمت بلدية الظعاين ممثلة بفريق التوعية بالتعاون مع إدارة الشؤون الفنية أمس بمركز شباب سميسمة، اللقاء التعريفي الأول مع المكاتب الاستشارية، وذلك لمناقشة أبرز آليات واشتراطات رخص البناء وشهادة إتمام البناء، بحضور كل من السيد مبارك مطر الكواري مدير بلدية الظعاين والسيد سعد المريخي مدير إدارة الشؤون الفنية والسيد ناصر المهندي رئيس قسم التطوير ورخص البناء.
شارك في اللقاء 56 مكتباً استشارياً تعمل ضمن الحدود التابعة لبلدية الظعاين وذلك للوقوف على أبرز المستجدات في شؤون المكاتب الهندسية الاستشارية وآليات واشتراطات رخص البناء والاستماع للاستفسارات والآراء ومقترحات وشكاوى المكاتب الاستشارية في هذا الشأن. تحدث السيد مبارك الكواري مع ممثلي المكاتب الاستشارية عن آلية واشتراطات الحصول على التعديلات وإصدار رخص التعديل، حيث يتم تقديم طلب رخصة تعديل عبر النظام الإلكتروني ليتم دراسة الطلب واعتماد وإنهاء إجراءات إصدار الرخصة من قبل القسم المختص بالبلدية وبعدها يقوم المكتب الاستشاري بدفع الرسوم وطباعة الرخصة.
وتناول السيد سعد المريخي مسؤولية المكاتب الاستشارية والواجبات المنوط القيام بها لإتمام والتأكد من سير العمل حسب الآليات والاشتراطات الفنية، وذلك من خلال الالتزام بكافة البنود الواردة في تعهد التصميم والإشراف المقدم منه في الترخيص، دون الإخلال بالاشتراطات التخطيطية والتصميمية والإجرائية سواء كان بإيعاز من المالك أو المقاول، مع ضرورة الإبلاغ الفوري للبلدية عند حدوث أي تعديل على المخططات المعتمدة والمصدقة في الترخيص.
من جانبه أشار السيد ناصر المهندي الى أبرز الأخطاء الشائعة التي تقع في هذا الشأن سواء من المكاتب الاستشارية أو غيرها بالإضافة إلى توضيح آليات واشتراطات شهادة إتمام البناء سواء من متطلبات الشهادة وآلية التقديم.
وتطرق المهندس هاني حسن مهندس بإدارة الرقابة الفنية عن المخالفات التي تقع في قانون تنظيم المباني وضرورة الالتزام به وعن أبرز المخالفات، منها: عدم قيام المكتب الاستشاري بالتأكد من تنفيذ البناء والأعمال طبقاً للمخططات المعتمدة أو القيام بأعمال بناء دون التأكد من وجود الترخيص أو ترك الإشراف على التنفيذ دون إخطار البلدية أو إحداث تعديلات دون الحصول على موافقة البلدية، وعدم الالتزام بخط التنظيم، إضافة إلى عدم إخطار البلدية فور إتمام البناء وإنهاء الأعمال. بعدها تم فتح نقاش مفتوح مع ممثلي المكاتب الاستشارية المشاركة واستفساراتهم حول رخص إتمام البناء.
وأكد مدير بلدية الظعاين أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص البلدية على التواصل مع الجمهور ومنها المكاتب الاستشارية، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الأخيرة ازداد عدد المراجعين من الملاك لطلب تعديل على رخص البناء ومعظمها غير مطابق لقانون مجمع رخص البناء، وهو ما دفعنا لدعوة المكاتب الاستشارية لتوضيح الآليات الصحيحة في هذا الشأن وضرورة الالتزام بالقوانين وتوجيه الملاك بشكل صحيح. وقال إن البلدية تحرص على توضيح الاشتراطات الفنيّة في هذا المجال أكثر من حرصها على إصدار المخالفات ضدّ المكاتب، منوهاً بأن الهدف الأساسي هو تطبيق القانون بهذا الخصوص.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

732 رخصة بناء خلال أبريل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك