تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 12 يونيو 2017م

المرحلة الأولى تشمل القطاع الفندقي
نظام إلكتروني لترخيص المنشآت السياحية خلال 24 ساعة
الإبراهيم: تشجيع الاستثمار السياحي والحدّ من البيروقراطية
دمج نظامي التراخيص الإلكترونية وتصنيف وتقييم الفنادق
الشرقي: قطر مقبلة على طفرة بالمشروعات السياحية
خطط لدمج منصة التراخيص السياحية ضمن مشروع «النافذة الواحدة»

الدوحة ـ الراية :
أعلنت الهيئة العامة للسياحة عن إطلاقها المرحلة الأولى من نظام الترخيص الإلكتروني الذي يتيح للمؤسسات الخاضعة لإشرافها إمكانية تقديم طلبات الترخيص وتجديد التراخيص السارية واستكمال بعض المعاملات الإجرائيّة الأخرى في غضون 24 ساعة.
وتشمل هذه المرحلة الأولى من نظام الترخيص الإلكتروني المنشآت الفندقية، فيما ستشمل المرحلة الثانية، والتي يُتوقع إطلاقها خلال هذا العام، المنشآت السياحية الأخرى وشركات تنظيم المعارض.
ويتم الدخول إلى هذا النظام عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للسياحة وتستطيع المنشآت الفندقية الآن، من خلال اسم الدخول الخاص بها في بوابة «حكومي»، أن تستكمل بسهولة جميع الإجراءات اللازمة لإصدار أو تعديل أو تجديد أو إلغاء التراخيص السياحية الخاصة بها.
كما أصبح بإمكان المنشآت الفندقية طلب الخطابات الرسمية التي تصدرها الهيئة العامة للسياحة ويتعيّن الحصول عليها لاستصدار الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى، مثل موافقة وزارة الداخلية على منح هذه المنشآت حق تقديم طلبات التأشيرات السياحية.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه المنشآت تحميل المعلومات الخاصة بها وأسعار الغرف لديها وخطتها التسويقية، وهي جميعها معلومات يتم تقديمها إلى الهيئة العامة للسياحة بشكل منتظم لتمكينها من مراقبة المعايير المعمول بها في القطاع السياحي. ويُذكر أن هذا النظام الإلكتروني متاح باللغتين العربية والإنجليزية.
تشجيع الاستثمار
وقال السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة: «لقد أخذنا بعين الاعتبار ملاحظات وتعليقات الشركاء المعنيين في قطاع السياحة أثناء تطويرنا هذا النظام الإلكتروني، حيث استطلعت الهيئة العامة للسياحة آراءهم بشأن أفضل حلول التراخيص التي من شأنها أن تشجع الاستثمار السياحي وتلبي احتياجات المؤسسات السياحية وتخفف من الإجراءات البيروقراطية. كما أن النظام الجديد سوف يعزز جهودنا في رصد أداء القطاع وضمان تشغيله وفقاً لأعلى المعايير.»
وأضاف إن نظام التراخيص الإلكترونية سوف يتم دمجه مع نظام تصنيف وتقييم الفنادق الذي تم إطلاقه في يناير 2016 لتعزيز السمعة المتميّزة التي تحظى بها قطر في مجال الضيافة والحفاظ عليها من خلال عمليات التقييم والتفتيش الصارمة.
ومن جانبه قال السيد صالح بن حمد الشرقي، مدير عام غرفة قطر، بإطلاق المرحلة الأولى من النظام الجديد: «إن هذا النظام الجديد يعتبر ثمرة للتعاون الوثيق والتنسيق المتواصل بين غرفة قطر والهيئة العامة للسياحة، ومن شأنه تسهيل الإجراءات المتعلقة بالحصول على التراخيص لمختلف المنشآت السياحية، بما يدعم الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة في سبيل تطوير القطاع وتشجيع القطاع الخاص القطري على الاستثمار في هذا المجال.»
وأضاف: «إن غرفة قطر تضع في سلم أولوياتها دعم الجهود الحكومية لتطوير القطاع السياحي وتوجيه القطاع الخاص القطري نحو الاستثمار في السياحة. إننا مقبلون على مزيد من التوسّع في المشروعات السياحية خصوصاً مع الاستعدادات لمونديال 2022 والذي سيجعل قطر محط أنظار العالم، ويجب علينا أن نخطط لمرحلة ما بعد المونديال، وكيف يمكن أن نستفيد من مونديال كأس العالم في الانطلاق بالقطاع السياحي القطري إلى مستويات عالميّة، في سبيل جعل الدوحة عاصمة للسياحة العالمية».
تسهيل التراخيص
وتعدّ منصة التراخيص الجديدة هي الأحدث في سلسلة من الأنظمة والإجراءات التي اتخذت لتسهيل عملية الترخيص والتخفيف من الإجراءات البيروقراطية على الراغبين في الاستثمار في القطاع السياحي. وفي عام 2016، تقلَّص الوقت اللازم لإصدار السجل التجاري للشركات السياحية، وذلك بعد السماح بإصداره مباشرة من وزارة الاقتصاد والتجارة، دون الحاجة إلى موافقات أخرى من الهيئة العامة للسياحة.
وقد قامت الهيئة العامة للسياحة بتطوير المنصة الجديدة بالتعاون مع شركة «معلوماتية» التي تعتبر موفراً رائداً للخدمات والحلول التكنولوجية في قطر. وهي منصة متوافقة مع الهواتف الذكية، والحواسيب اللوحيّة، كما أنها تدعم متصفحي إنترنت إكسبلورر وجوجل كروم.
وسوف يتم لاحقاً دمج منصة الخدمات الإلكترونية للتراخيص السياحية ضمن مشروع «النافذة الواحدة» المخصص لخدمة المستثمرين، وهي مبادرة من مكتب معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الداخلية. وتسمح «النافذة الواحدة» لأصحاب الشركات بإتمام الإجراءات التي تقتضي الحصول على موافقات من جهات مختلفة عبر منصة واحدة متكاملة. وبإمكان المنشآت الفندقية حالياً استكمال الإجراءات الخاصّة بتجديد التراخيص من خلال نظام النافذة الواحدة أيضاً.

قانون رقم (6) لسنة 2012 بشأن تنظيم السياحة
قرار أميري رقم (69) لسنة 2003 بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار أميري رقم (36) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للسياحة
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1989م في شأن تحديد الرسوم على بعض التراخيص التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة
قرار وزير الإعلام رقم (2) لسنة 1985م باللائحة التنفيذية لبعض أحكام القانون رقم (7) لسنة 1982م المتعلقة بتنظيم مكاتب السياحة
ضوابط جديدة لإصدار التراخيص التجارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك