تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 14 يونيو 2017م

دمج ذوي الإعاقة في الأعمال الخيرية

مبادرة «عطاء بلا حدود» قامت فكرة إنشائها من جانب فريق عمل تطوعي من طلاب مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة على فكرة خدمة المجتمع التي تتماشى مع التنمية الشاملة للدولة حيث يمتلك أبناؤنا الطلاب من ذوي الإعاقات المختلفة والمتعددة الطاقات الإبداعية والتواصلية المختلفة والمتنوعة والتي هي بحاجة إلى تنمية ودمج في مجتمعنا القطري.
وتعتمد المبادرة على التعاون مع الجمعيات الخيرية بالدولة عن طريق المتطوعين بتجهيز بعض التبرعات كالتغليف ووضع الأشياء في الأكياس وبعض الأعمال الخيرية التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لدمجهم أكثر في الأعمال الخيرية بالدولة وإبراز دورهم كمتطوعين.
«خلقي» تهدف لتعزيز مكارم الأخلاق
مبادرة «خلقي» : مبادرة توعوية مجتمعية تهتم بتعزيز مكارم الأخلاق لدى كافة أفراد المجتمع. أهدافها الاستراتيجية: توفير فرص توعوية مرتكزة على مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية، تقوم رؤيتها على بناء مجتمع مسؤول ذي أخلاق عالية ورسالتها بناء جيل واع لديه روح الاعتزاز بقيمه وأخلاقه الحسنة، وتعمل المبادرة على تطبيق مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف لتعزيز الأخلاق بالمجتمع. منها سلسلة محاضرات « بأخلاقنا نرتقي» التي تم تنظيمها في المدارس، البنين والبنات، وتم تدشين المبادرة في أبريل 2017.
أطلقها مركز قطر التطوعي وتضم خبراء ومؤسسات
رابطة أسر التوحد.. صوت أسر أطفال التوحد
تعبتر رابطة أسر التوحد أحد المنضمين لمركز قطر التطوعي حيث أطلقت رابطة أسر ذوي التوحد في عام 2015 من مجموعة صغيرة من أمهات لأبناء ذوي التوحد في قطر، والتي عُرفت سابقا بشبكة الدوحة لآباء التوحد التي أسست عام 2013، كبادرة للتوعية المجتمعية ولتقديم الدعم المتبادل بين أسر ذوي التوحد وبناء وتعزيز شبكة متفاعلة من الأسر والخبراء المختصين والمؤسسات والجهات القادرة على تقديم مختلف الخدمات لذوي التوحد.
وتهدف الرابطة لتقديم الدعم والمساندة لجميع الأسر والمشاركة في تبادل المعلومات التي تخص التوحد و تبادل الخبرات بين الأسر و السعي لدمج وتمكين ذوي التوحد في المجتمع و نشر التوعية والتثقيف في المجتمع عن التوحد وإنشاء قنوات للتواصل مع الجهات ذات الصلة. ومن أبرز أنشطة الرابطة المشاركة بفاعليات اليوم الرياضي بنادي الاتحاد للرماية، ونظموا ندوات عن فن التعامل مع التحديات الاجتماعية والنفسية لأسر ذوي التوحد، فضلاً عن مشاركتهم في فاعليات اليوم العالمي للتوحد بعدد من المجمعات التجارية، وعدد من الفاعليات التوعوية والتثقيف حول التوحد، بالمدارس والمجمعات التجارية، وورشة عمل حول الخطة الوطنية للتوحد، ومحاضرات عن تجارب الأمهات مع أبناء التوحد.
واستطاعت الرابطة أن تحقق مطالب عديدة لأسر التوحد منها أنهم استطاعوا الحصول على الموافقات بشأن إنشاء مدرستين لأطفال التوحد على أن تبدأ العام القادم، وإطلاق جهاز لتتبع الأطفال، وكذلك بدء تدريب أطفال التوحد على الفروسية، والعمل على إطلاق جمعية خاصة بالتوحد.
«مروج قطر» تهدف لزيادة الرقعة الخضراء
مبادرة «مروج قطر» هي مبادرة تساهم وتشارك مع جهات الاختصاص بالدولة سواء الحكومية والخاصة بزيادة مساحات الرقعة الخضراء بالدولة بجهود ذاتية وفق الأنظمة والقوانين المتاحة ومن خلال القنوات الرسمية بالدولة. وشاركوا في العديد من الفاعليات منها أسبوع الشجرة «هيا بنا نزرع» بمركز أصدقاء البيئة.
«اقتصد» مبادرة لترشيد الاستهلاك
مبادرة «اقتصد» تسعى إلى العمل جدياً للحفاظ على الموارد والاقتصاد محليا وعالمياً ، وأهدافهم تتمثل في نشر التوعية بين أفراد المجتمع بأهمية ثقافة الاقتصاد والحد من الإسراف، والتوفير وإبراز قدرة الشباب وإظهار حب الوطن من خلال التعايش مع الأوضاع والحث على ثقافة الاقتصاد. ونظمت المبادرة عدد من الفاعليات للحد من مظاهر الإسراف في رمضان والعيد.
أفلام توعوية هادفة
هم مجموعة شباب يقومون بتناول عدة رسائل وترجمتها إلى أفلام قصيرة توعوية تحمل رسالة هادفة تخدم فيه المجتمع ضمن مبادرة «عدسة شبابية» .
ومن أهم الفاعليات التي شاركوا فيها منها ندوة حول الإعلامي الهادف، وتنظيم ورشة إنتاج الفيديو الرقمي بمشاركة انتيوب، كما شاركت في فاعلية تطوع لوظيفة أفضل بالتعاون مع مركز بداية لريادة الأعمال بكتارا وفي فاعليات اليوم الرياضي للدولة، وفي فاعليات أسبوع المرور بإنتاج فيديو «حياتك أمانة».

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة

مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

قطر تؤكد أهمية تعزيز حقوق ذوي الإعاقة

اتفاقية لتطوير خدمة ودمج ذوي الإعاقة في المجتمع

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك