تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 14 يونيو 2017م

فيه عدة وزارات وجامعات ومعاهد بحثية
نظام متكامل جديد للتوجيه المهني

الدوحة ـ الراية:
أرسى مركز قطر المهني الأساس لنظام توجيه مهني متكامل جديد في إطار استراتيجية قطاع التعليم والتدريب في قطر خلال الفترة من 2017-2022 يستند إلى خطة عمل مشتركة، تهدف إلى تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية في مجال التوجيه المهني بالدولة وذلك بعد مرور عام تقريبًا على ختام «لقاء شركاء التوجيه المهني»، الذي نظّمه المركز وخرج منه بتوصيات استراتيجية مهمة، تهدف إلى دمج ثقافة التوجيه المهني في صلب الثقافة الاجتماعية والاقتصادية بالدولة.
وشهد العام الدراسي 2016-2017 عقد سلسلة من الاجتماعات التالية للقاء، مع المعنيين بالتوجيه والإرشاد المهني، للاستفادة من الناتج، والبناء على النتائج التي تم التوصل إليها، فضلاً عن التحضير لعقد النسخة الثانية من هذا اللقاء في ربيع عام 2018. وتشمل المؤسسات المشاركة في النظام الجديد وزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، إلى جانب مؤسسات أكاديمية أخرى، وجهات أخرى رئيسية.
اتخذ مركز قطر للتطوير المهني خطوات ملموسة للبدء في تنفيذ خطة العمل، وذلك عبر ثلاثة محاور: ضمان استفادة القوى العاملة القطرية المستقبلية من التطوير المهني عبر تأهيل المرشدين الأكاديميين والمهنيين في قطر؛ وتنفيذ برنامج للتنسيق بين الجامعات والكليات لتعزيز ثقافة الإرشاد والتوجيه المهني بين الطلاب؛ والاستفادة من البنية التحتية المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات في قطر لإنشاء وتطوير نظام إلكتروني للتوجيه المهني.
في إطار المحور الأول، نظم المركز، بالشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي والسفارة الأمريكية في قطر، سلسلة من البرامج التدريبية للمرشدين الأكاديميين والمهنيين في المدارس المستقلة والخاصة، تلتها سلسلة من اللقاءات مع ممثلين عن مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي، لمناقشة مدى مواءمة ممارسات التوجيه المهني الدولية للواقع القطري، وتقديم أفكار حول عملية مراجعة استراتيجية قطاع التعليم والتدريب 2017-2022.
وضمن المحور الثاني، عملت مؤسسة قطر ومركز قطر للتطوير المهني على تنسيق جهودهما لتلبية احتياجات التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، والجامعات الشريكة لها.
وضمن المحور الثالث والأخير، يخطط المركز لعقد شراكة استراتيجية مع شركة برمجيات عالمية، وجهات حكومية مختلفة، بهدف دمج حلول تقنية المعلومات المتخصصة ضمن نظام توجيه وطني شامل.

مواطنون: التدريب المهني بعيد عن متطلبات سوق العمل
“العمل" تدشن مشروع التوجيه المهني المدرسي أكتوبر المقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك