تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 11  سبتمبر 2017م

بدء اللقاءات التعريفية وتستمر حتى السبت المقبل
قبول 3200 طالب وطالبة بجامعة قطر

بدأت أمس اللقاءات التعريفية بجامعة قطر للطلبة والطالبات الجدد بجامعة قطر خريف 2017، والبالغ عددهم هذا العام 3200 طالب وطالبة وتستمر حتى يوم السبت المقبل حيث المقرر بدء الدراسة في مختلف الكليات والأقسام الأكاديمية في الجامعة يوم الأحد المقبل.
واستقبلت الجامعة طالبات كليتي العلوم والطب، حيث تم تعريفهن بكليات الجامعة ومرافقها ومراكزها البحثية والخدمات التي تهم الطالب الجامعي خاصة في عامه الأكاديمي الأول، وذلك لضمان نجاحه التعليمي خلال مشواره الأكاديمي في الجامعة.
وقالت هيا ناصر العطية مدير شؤون التطوير الطلابي في قطاع شؤون الطلبة في جامعة قطر، إن اللقاء التعريفي يعتبر من أهم الفعاليات التي تُولي الجامعة اهتماماً كبيراً بها، وتُسخّر كافة طاقاتها لخدمة الطلبة الجُدد وتيسير انتقالهم إلى الحياة الجامعية بكل سهولة ويُسر.
وأضافت أنه خلال أيام اللقاء التعريفي، سيتعرف الطلبة الجُدد على أبرز منصات الجامعة التي تُكرس جهودها لخدمة الطالب، خاصة في عامه الأكاديمي الأول، مثل قسم الإرشاد الطلابي الذي يهتم بمتابعة المشاكل الشخصية أو العائلية التي قد يتعرض لها الطالب الجامعي، ويوفر له الدعم والمساعدة اللازمة في سرية تامة.
ونوّهت إلى أن اللقاء التعريفي يُعزز أهمية السنة الأولى في حياة الطالب الجامعي وقالت: «يجب على الطالب الجامعي أن يُدرك إدراكاً تاماً أهمية السنة الأولى في مشواره الأكاديمي، إذ أنها تُشكل مصيره التعليمي وتُحدد توجهاته وميوله وأهدافه كطالب جامعي، ويجب على الطالب أن يختار التخصص الأكاديمي الذي يُناسب ميوله وقدراته ومهاراته وأن يطلع أيضاً على الفرص الوظيفية المُتاحة في مجال دراسته حتى قبل تخرجه».
وفي كلمته للطلبة الجُدد قال علي بوكمال أخصائي إرشاد وتوجيه في إدارة القبول في جامعة قطر، وعضو في لجنة اللقاء التعريفي: «نهتم خلال اللقاء التعريفي السنوي بتنظيم الأمور اللوجستية التي تضمن سهولة تسجيل الطلبة الجدد لمقرراتهم الدراسية وفق خطتهم الدراسية المُحددة.
ويقوم فريق مختص يتألف من أكثر من 20 مرشداً أكاديمياً بمتابعة سير أعمال تسجيل المقررات مع الطلبة بالتعاون مع فريق من المتطوعين، وسيقوم الطلبة فور إتمام مرحلة تسجيل المقررات بالقيام بجولة داخل الحرم الجامعي للتعرف على مباني الجامعة ومرافقها.
كما تعاون موظفون من 16 إدارة ومركزاً وقسماً في الجامعة لتعريف الطلبة بمختلف جوانب الحياة الجامعية التي تهم الطالب في عامه الأكاديمي الأول، كقسم المساعدات المالية وقسم الخدمات المهنية وقسم المنح الدراسية وغيرها.
ومن جانبها قالت الطالبة بينة القحطاني إحدى المتطوعات لتنظيم الطالبات في اللقاء التعريفي: «نحن مقسمات إلى مجموعات ولكل مجموعة اسم ولون يميزها، وكل فريق يضم 20 طالبة»، وأضافت أنها تطوعت سابقاً في اللقاء التعريفي مشيرةً إلى أنه يتم تدريبهم لمدة 3 أشهر مسبقاً، كما أشارت إلى أنهم يقومون بأخذ الطالبات في جولة تعريفية لجميع مباني الجامعة، بالإضافة إلى مساعدتهم في التسجيل وتنظيم هذه العملية، لافتة إلى أن قاعات التسجيل تتسع لـ 40 طالبة أي لمجموعتين من الطالبات.
مراكز الخدمات
وقالت الأستاذة دلال الهاجري مساعد اختصاصي مراجع بجامعة قطر، إنهم بالمكتبة يقدمون مساعدات للطلاب في كل الجوانب الأكاديمية، مشيرة إلى أنهم يتعاونون معهم في اختيار الكتب بطريقة صحيحه وتعليمهم طريقة عمل البحوث بالخطوات، وكيفية الاستفادة من أجزاء معينة من الكتب.
وأضافت: «لدينا كذلك نظام استعارة الكتب للطلاب والأساتذة، كما تم إضافة 3 قواعد بيانات جديدة وتطوير مجموعات الكتب، بالإضافة إلى البدء في استخدام خاصية شريحة RFID للحفاظ على الكتب وضمان عدم ضياعها».
وأفادت الدكتورة حنان خالد اختصاصية العلاج الطبيعي بجامعة قطر، أنهم في هذا الفضل الدراسي سيقومون بتوفير برامج جديدة ومختلفة لكل الفئات، كبرنامج الحوامل الجديد الذي يهتم بالطالبات الحوامل ليعلمهم كيفية المحافظة على صحتهم أثناء الحمل، وتابعت: «كما وفرنا رياضة خاصة للحوامل، وهناك برامج وورش تدريبية للإسعافات الأولية، بالإضافة لبرنامج المدرب الشخصي الذي يستطيع الطالب من خلاله اختيار البرنامج الذي يناسبه و يحقق هدفه للعمل عليه»، كما أضافت أن هناك تجديدات جميلة بالصالة الرياضية المخصصة للبنات، مشيرة إلى أنهم أحضروا مدربة أجنبية خاصة لتقديم البرامج الرياضية للطلاب كل حسب مشكلته أو هدفه الذي يريد الوصول إليه.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القرار الأميري وفقاً لآخر تعديل- قرار أميري رقم (48) لسنة 2004 بتشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

قبول 3 آلاف طالب وطالبة بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك