تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية  - الثلاثاء 19  سبتمبر 2017م

اللواء عبدالعزيز الأنصاري رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب:قطر رائدة إقليمياً في مكافحة الإرهاب
شراكات قطرية عالمية للتصدي للإرهاب والتطرف
مذكرة التفاهم القطرية الأمريكية هدفها خلق نموذج للآخرين في المنطقة
تعزيز التعاون مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وإنفاذ قانون مكافحة الإرهاب
هزيمة الإرهاب بجميع أشكاله وتقديم من يدعمونه إلى العدالة
زيادة تبادل المعلومات مع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية بشأن الإرهاب

الدوحة - قنا:
أكّد اللواء عبدالعزيز عبدالله الأنصاري رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب أن دولة قطر رائدة إقليمياً في مكافحة الإرهاب، وقد أسهمت إسهاماً كبيراً في الجهود العالمية الرامية إلى هزيمة الإرهاب والتي تعتبر من كبار الداعمين للصندوق العالمي لإشراك المجتمعات المحلية.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء القطرية إن دولة قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي ستنضمّ وتستضيف اجتماع الصندوق العالمي لإشراك المجتمعات المدنية ومساعدتها على الصمود في ديسمبر المقبل.
واشار اللواء عبدالعزيز عبدالله الأنصاري إلى أن دولة قطر التي وقعت في يوليو الماضي مع الولايات المتحدة الأمريكية مذكرة تفاهم تاريخية تنظّم مبادئ التعاون المُتبادل في مكافحة الإرهاب الغرض منها هو المُضي قدما نحو التقدّم الكبير الذي أحرزته دولة قطر في مجال مكافحة الإرهاب وخلق نموذج للآخرين في المنطقة. وقال رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، «على مدى عقدين من الزمن، دخلت قطر في شراكة مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والحلفاء الرئيسيين للتصدي للإرهاب والتطرف أينما وجد - في الداخل أو في المنطقة أو على الصعيد العالميّ.
وأضاف إن في هذا العام، أتيحت الفرصة لدولة قطر لزيادة تعزيز التعاون مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وأجهزة إنفاذ القانون حول مكافحة الإرهاب، وكانت قطر الدولة الأولى والوحيدة في المنطقة التي التزمت بهذه المذكرة.
وأكّد أن دولة قطر وقّعت مذكرة التفاهم لأنها تسعى إلى هزيمة الإرهاب بجميع أشكاله وتقديم من يدعمونه إلى العدالة، مُشيراً إلى أنه منذ توقيع هذه المُذكرة استندت قطر في برامجها الأساسية القوية للتصدي للإرهاب والتطرف على التعاون المُباشر بين وزارة الخارجية ووزارة الداخلية والبنك المركزي وأمن الدولة والادعاء العام في قطر وبين وزارة الخارجيّة ووزارة الخزانة ووزارة الأمن الداخلي ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.
وعن أهمّ بنود مذكرة التفاهم قال اللواء الأنصاري إنها تهدف إلى زيادة تبادل المعلومات مع وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة بشأن الإرهابيين المعروفين أو المشتبه بهم والمنظمات الإرهابية وتعزيز تنفيذ قرار مجلس الأمن والتقارير المنتظمة إلى لجنة 1267 التابعة للأمم المتحدة بتعزيز مراقبة الحدود وأمن الطيران امتثالاً لقرار مجلس الأمن 2178, بإنشاء أنظمة محلية جاهزة للقيام بكامل المهام والوظائف لمكافحة الإرهاب.
وأضاف إن مذكرة التفاهم تنصّ كذلك على المراجعات المستقلة والتدقيق للقطاع المالي والخيري غير الرسمي إضافة إلى بروتوكولات لبناء القدرات والمساعدة التقنية والخبرة التدريبية بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة الخزانة الأمريكية.
وبموجب مذكرة التفاهم هذه، تعهّدت قطر والولايات المتحدة أيضاً بإجراء اجتماعات دورية تركز على مكافحة الإرهاب والتي ستحضرها جميع الإدارات والوكالات ذات الصلة في كلا البلدين. وخلال الاجتماعات ستحدّد المواعيد النهائية لبدء أو استكمال جميع الأنشطة المتفق عليها بين البلدين.

قانون رقم (3) لسنة 2004 بشأن مكافحة الإرهاب
قانون رقم (4) لسنة 2010 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك