تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 24  سبتمبر 2017م

كشف عن البرامج والخطط الطموحة..
د. إبراهيم النعيمي:تخصصات جديدة بكلية المجتمع لخدمة سوق العمل
فرع الخور يستقبل الطلبة 22 أكتوبر.. ولدينا 1800 طالب وطالبة بالمناطق الشمالية
تخصيص أرض لإقامة فرع للكلية بالوكرة.. ودراسة لافتتاح فرع ثالث بالشحانية
أكثر من 17 برنامجاً وتخصصاً بالكلية.. والمقبولون وصلوا 4500 طالب وطالبة

الدوحة - قنا:
نوّه الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس كلية المجتمع في قطر بموافقة مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه الأخير على مشروع قرار أميري بإعادة تنظيم الكلية، ما يضعها في مصاف مؤسسات التعليم العالي بالدولة، مع فتح تخصصات جديدة تخدم سوق العمل ومنح درجة البكالوريوس.
وأشاد الدكتور النعيمي في هذا السياق بالاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله ورعاه» للتعليم، وما تحظى به كلية المجتمع في قطر من رعاية، الأمر الذي جعلها بالفعل كلية تخدم المجتمع وتعنى بتنمية العنصر البشري، أحد ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.
جاء ذلك في حديث أدلى به الدكتور النعيمي لوكالة الأنباء القطرية «قنا»‏ وكشف فيه عن أن الكلية ستطرح بعض المقررات مبدئياً بفرعها الجديد بالخور، الذي يستقبل الطلبة اعتباراً من الثاني والعشرين من أكتوبر المقبل، وقال إننا نريد لتجربة الخور أن تنجح بامتياز، داعياً في الوقت نفسه طلاب المنطقة الشمالية للالتحاق بهذا الفرع لقربه من مناطق سكنهم. وأوضح في هذا الصدد أن 1800 طالب وطالبة يدرسون بالكلية هم من المناطق الشمالية للبلاد.
وقال إنه بخلاف الخور تم تخصيص أرض لإقامة فرع آخر بالوكرة، وهي في مرحلة التصميم، فيما تفكر الكلية في إقامة فرع ثالث بمنطقة الشحانية، لافتاً في هذا الخصوص إلى أن رغبة الطلبة في الالتحاق بالكلية بتشجيع من أولياء الأمور، شجع الكلية على الذهاب إليهم في مناطقهم لاستقطابهم وتسهيل عملية التحاقهم بها، وهو ما يؤشر إليه قرارها بافتتاح فروع خارج الدوحة.
وأوضح أن الكلية الآن في وضع مختلف عما كانت عليه عند قيامها عام 2010، سواء من حيث المباني التي زادت الآن لخمسة مبانٍ تخدم الطلاب والطالبات بشكل منفصل، أو من حيث البرامج والتخصصات وأعداد الطلبة التي زادت من 900 طالب وطالبة عند افتتاحها، إلى حوالي 4500 طالب وطالبة الآن، فضلاً عن تخصيص أرض بمنطقة المزروعة لإنشاء مبنى الإدارة الرئيسي للكلية عليها.
ونوُه بأن برامج وتخصصات الكلية ارتفعت بشكل ملحوظ، عن 17 برنامجاً بدأت بها منها برنامجا الدبلوم المشارك في الآداب والعلوم، مبيناً أن أغلب برامج الكلية على مستوى الدبلوم، لكنها تقدم برامج على مستوى درجة البكالوريوس في تخصصات الهندسة والإدارة العامة ونظم المعلومات، فضلاً عن برامج مشتركة لهذين المستويين، كما هو الحال في مجال الإدارة العامة للموظفين بقطاعات الدولة المختلفة.
الخطاب السامي خريطة طريق لخيارات المستقبل
الدوحة - قنا: شدد رئيس كلية المجتمع في قطر على أن الكلية تستلهم في خططها وبرامجها الدراسية والتدريبية روح الخطاب الذي وجهه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للمواطنين والمقيمين في الحادي والعشرين من يوليو الماضي، كونه رسم خريطة طريق لخيارات المستقبل، وكيفية التعامل مع التحديات التي فرضتها الظروف الراهنة، ما يحتم على الجميع في شتى المؤسسات التعليمية وغيرها الاجتهاد والإبداع والتفكير والاعتماد على النفس، لأجل مبادرات علمية في كافة الاختصاصات التي تحتاجها الدولة، بعيداً عن الكسل والاتكالية.
تدريب مستمر للطلبة وهيئة التدريس
الدوحة - قنا: أكد رئيس كلية المجتمع في قطر أهمية التدريب المستمر للطلبة على مستوى البكالوريوس أو الدبلوم وكذلك لهيئة التدريس، بما يخدم سوق العمل، فضلاً عن دورات تدريبية في اللغات والإدارة العامة والتخصصات التقنية وتلك المتعلقة بالمعلومات الصحية وغيرها، والحضور والمشاركة في ندوات وفعاليات مختلفة داخل الدولة أو خارجها أو دعوة خبراء ومختصين للمجيء إلى قطر لهذه الغاية، منوهاً بشراكة الكلية والقطاع الخاص ومؤسسات الدولة الأخرى في هذا المجال الحيوي الهام.
التخصصات الجديدة تخدم المجتمع
الدوحة - قنا: أكد د. إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس كلية المجتمع في قطر أن الكلية تطرح باستمرار كل عام برنامجاً أو برنامجين في تخصصات جديدة تخدم المجتمع على مستوى الدبلوم أو البكالوريوس. وأشار في هذا الصدد إلى أن لدى الكلية الكثير من البرامج والأنشطة الثقافية والعلمية والمهنية والفنية والتطبيقية، وتعمل في إطار أهدافها على إعداد كوادر متخصصة فنية مدربة تدريباً أكاديمياً وعملياً في التخصصات التي تلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل، وكذلك إعداد خريجين من حملة درجة الدبلوم المشارك مؤهلين لاستكمال درجة البكالوريوس بالكلية أو لدى الجامعات المختلفة، وأيضاً إعداد خريجين من حملة درجة البكالوريوس مؤهلين مباشرة للالتحاق بسوق العمل، إضافة لطرح برامج التعليم المستمر والبرامج التطبيقية حسب حاجة القطاعين العام والخاص. وأوضح أن لدى الكلية برنامج مع جامعة أسترالية لإدارة الحدود مكمل لبرنامج جرى طرحه مع الهيئة العامة للجمارك، لأجل مخرجات على مستوى عالٍ في قطاع الجمارك، علماً أن الكلية كانت قد وقعت سابقاً مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للجمارك من جهة ومركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستورت في أستراليا، لتقديم الخدمات التعليمية ذات الصلة بالجمارك والمساعدة في المجالات الفنية والأبحاث، من جهة أخرى. وبموجب هذه المذكرة، ستعمل كلية المجتمع في قطر بالتعاون مع المركز على مواصلة منح درجة «الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك»، وتقديم درجة بكالوريوس «إدارة الحدود»، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين، مع التأكيد على الالتزام بمعايير ضمان الجودة وفقًا للأنظمة المطبقة عالمياً. كما تقدم الكلية لموظفي الهيئة فرصة الالتحاق ببرنامج الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك مع توفيرها للموظفين المهارات والمعارف الأساسية في مجال العلوم الجمركية وإدارة الحدود. وإلى جانب كل ذلك نوّه الدكتور النعيمي إلى أن لدى كلية المجتمع في قطر كذلك برنامج الفنون المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة وآخر لنظم المعلومات الصحية.
أهمية تنويع الخبرات وتراكمها والابتعاد عن المحلية
الدوحة - قنا: حول إمكانية منح الكلية درجات عليا في الماجستير أو الدكتوراه، نوّه الدكتور النعيمي إلى أن هذه البرامج متوفرة بالدولة في كل من جامعة قطر والمدينة التعليمية ومعهد الدوحة للدراسات العليا، لكنه رأى في هذا الصدد أهمية تنويع الخبرات وتراكمها والابتعاد عن المحلية، بمعنى أن يؤخذ العلم من مدارس متنوعة ونظم مختلفة، بحيث تكون البكالوريوس من جامعة والماجستير من جامعة أخرى وأيضاً درجة الدكتوراه.
دراسة مشاكل الطلاب المتضررين من الحصار
الدوحة - الراية : بالنسبة للطلبة القطريين ممن تأثروا جراء حصار قطر، قال رئيس الكلية: جرى التنسيق والتعاون بين الكلية وجامعة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة حمد بن خليفة ومؤسسة حمد الطبية ولجنة تلقي الشكاوى والتظلمات لدراسة مشاكلهم والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، داعياً هؤلاء الطلبة وعددهم حوالي 350 طالباً وطالبة إلى عدم اليأس والشعور بالإحباط لأن كل الجهات المعنية بالدولة حريصة على حل مشاكلهم وتوفير فرص مواصلة تعليمهم.
وأكد أن الكلية تدعم ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم لتلقي العلم والتحصيل الجيد.

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

قرار أميري رقم (52) لسنة 2011 بتنظيم كلية المجتمع في قطر

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار أميري بتنظيم كلية المجتمع

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك