تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 11  أكتوبر 2017م

حذروا من آثارها على الشباب والصحة العامة
البلدي يُطالب بحظر الغرف المُغلقة بمقاهي الشيشة
الأعضاء: ظاهرة خطيرة تضر بالصحة والمجتمع وتخالف العادات

كتب - عبدالحميد غانم:
دعا أعضاء المجلس البلدي إلى منع تخصيص غرف خاصة مغلقة أو أماكن خاصة بالعائلات في مقاهي تقديم الشيشة، مؤكدين أن هذا الأمر تحوّل إلى ظاهرة تضر بالصحة والمجتمع خاصة أن هذه المقاهي بلا رقابة.
وقال عبدالله سعيد السليطي عضو المجلس البلدي عن الدائرة «7» وصاحب مقترح منع تخصيص غرف خاصة مغلقة أو أماكن خاصة بالعائلات في مقاهي تقديم الشيشة: إن تخصيص غرف خاصة مغلقة يُساعد في انتشار ظاهرة الشيشة بين فئة كبيرة من صغار السن.
وطالب باستضافة مختصين من الجهات المعنية وتحويل المقترح للجنة الخدمات والمرافق العامة، ورفع التوصيات المناسبة بهذا الشأن لمواجهة هذه الظاهرة.
وأكد المهندس حمد لحدان المهندي أن هذه المقاهي التي تخصّص غرفاً خاصة مغلقة أو أماكن خاصة بالعائلات لتقديم الشيشة بلا رقابة على ما يحدث بداخلها، وقال: إن هذه المشكلة الخطيرة للغاية تحوّلت إلى ظاهرة بين طلاب وطالبات الجامعات ولابد من الحد منها والسيطرة عليها لاسيما أنها تضر بالصحة والمجتمع.
وطالب سعيد راشد الهاجري بالحد من هذه الظاهرة خاصة أن هناك شباباً دون الـ 18 سنة يدخّنون الشيشة، لكن في الوقت نفسه علينا مراعاة الحريّة الشخصية للعائلات.
ودعت السيدة شيخة يوسف الجفيري إلى وضع آلية قوية للحد من هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير في المقاهي لتضر بالشباب والمجتمع بشكل عام.
من جانبها أبدت فاطمة أحمد الكواري رفضها منع تخصيص غرف وأماكن خاصة لتدخين الشيشة، من منطلق الحرص على الحريّة الشخصية، باعتبار أنه لكل شخص الحريّة التامة، لكن في الوقت ذاته أيّدت جهود مُحاربة تدخين الشيشة لأضرارها ومَخاطرها على المجتمع.
من جانبه أوضح المهندس خالد عبدالله الهتمي أن المقترح يُطالب بمنع تخصيص غرف خاصة مغلقة أو أماكن خاصة بالعائلات في مقاهي تقديم الشيشة، وليس في الأماكن المفتوحة لاسيما أنها مسألة خطيرة جداً.
وقال محمد علي العذبة: إنها ظاهرة خطيرة جداً ولابد من التصدي لها بكل قوة، ففي دائرتي منزل تحوّل إلى مقهى مخصّص لتدخين الشيشة فقط. وأضاف: للأسف هذه المقاهي تخصّص غرفاً مغلقة لتدخين الشيشة ويجلس فيها المراهقون، وهذا أمر خطير للغاية يُخالف عاداتنا وتقاليدنا.
وتابع: نحن هنا لا نحجر على الحريّة الشخصية لأي فرد في المجتمع فهي مكفولة للجميع بقوة القانون، ولكننا نتحدّث عن ظاهرة خطيرة قائمة تضر بالمجتمع وبصحته. وطالب حمد هادي البريدي المري، عضو المجلس البلدي عن الدائرة «19»، بمحاربة المطاعم التي تقدّم الشيشة لزبائنها. متسائلاً: كيف لزبائن يتناولون طعامهم وسط دخان الشيشة؟، أليس هذا يؤثر على الطعام وصحة الناس؟ خاصة أن الدخان يملأ المكان.
وشدّد على ضرورة محاربة هذه الظاهرة بكل قوة خاصة بين الشباب الصغير الذي أضحى يقلّد غيره في شرب الشيشة.
وفي نهاية المناقشات أشاد الأعضاء بأهمية المقترح، لمكافحة التدخين، وقرّر المجلس إحالته إلى اللجنة القانونية، للمزيد من البحث والدراسة ورفع توصياتها للعرض على المجلس.

قانون رقم (10) لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته

قرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم (341) لسنة 2016 بشأن الاشتراطات والضوابط الواجب توافرها في المحال التي تقوم بتقديم خدمة تدخين التبغ ومشتقاته (الشيشة)

مشروع قانون لتشديد الرقابة على تدخين الشيشة

تعديل قانوني لفرض غرامة أعلى على التدخين قريباً

وزارة الأعمال والتجارة تصدر ضوابط منح تراخيص مقاهي ومحال تقديم الشيشة 

ترحيب بضوابط ترخيص «الشيشة».. ومطالب بإخراج «المقاهي» من وسط الأحياء السكنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك