تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 20 نوفمبر 2017م

مدير إدارة الجودة وسلامة المرضى بمؤسسة حمد ..
د. موزة آل إسحاق لـ الراية :الخدمات الطبية هزمت الحصار
توفير بدائل الاستيراد فورًا وتعزيز التعاون الطبي ومواصلة استقدام الخبراء
96 % نسبة رضا المرضى والمراجعين في جميع مستشفيات حمد الطبية
معدلات العدوى فى الرعاية المركزة صفر .. بفضل برامج التطوير

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشفت د. موزة آل إسحاق المدير التنفيذي للجودة وسلامة المرضى بمؤسسة حمد الطبية أن رضا المرضى عن الخدمات الطبية في المؤسسة وصل إلى 96% خلال العام الجاري مشيرة إلى أن هذه النسبة تم حسابها وفق مسح تم إجراؤه على المرضى في جميع المستشفيات التابعة للمؤسسة.
وقالت د موزة آل إسحاق لـ الراية إن المسح تضمن عدة معايير محددة تشمل كافة التفاصيل الخاصة بالمريض ومنها تواصل المريض مع الطبيب وأطقم التمريض وجودة الرعاية وجودة الطعام ونظافة الغرف وغيرها من الخدمات المقدمة في المستشفيات، مشيرة إلى أن نتائج أي مسوحات يتم الإعلان عنها بشفافية تامة للوصول إلى الكمال الذي نبتغيه ونسعى له من خلال حل جميع المشاكل التي قد تواجه المرضى.
وأشارت إلى أنه يتم اختيار المشروعات التي تسهم في تحسين الجودة ورعاية المرضى ومنها على سبيل المثال تنفيذ مشروع لتقليل العدوى فى مراكز الرعاية المركزة والذي أدى إلى تقليل نسبة العدوى فيها إلى صفر وذلك من خلال برنامج الوقاية والتحكم في العدوى، مشيرة إلى أنه تم إجراء دراسات على مراكز الرعاية المركزة وتم التأكد من هذا المعدل الرائع في تقليل العدوى.
وأوضحت أنه بعد ما يقرب من 6 أشهر من الحصار على قطر لم يتم رصد أي تأثير لجودة الخدمات في مؤسسة حمد على الإطلاق بل بالعكس هناك ورش عمل وبرامج تعليم أكثر وأصبح هناك تفان في العمل من الجميع.. لافتة إلى أن الخدمات الطبية هزمت الحصار بمواصلة الإنجازات وتطوير مستوى الجودة.
وأشارت إلى أنه كانت هناك توقعات بتأثير الحصار على الواردات الطبية من أدوية وأجهزة أو التأثير على القوى العاملة من أطباء وتمريض وفنيين ولكن لم يحدث أي تأثير في هذه العناصر على الإطلاق نتيجة توفير بدائل الاستيراد فورًا وتعزيز التعاون الطبي ومواصلة استقدام خبراء واستشاريين عالميين لتعزيز مستوى جودة الخدمات.
برامج لتقليل الأخطاء الطبية
أوضحت د. موزة آل إسحاق أن هناك عدة برامج يتم تطبيقها لتقليل الأخطاء وتجنب أي شيء يضر المريض وذلك في إطار تحسين الجودة، موضحة أنه بالنسبة لإدارة المخاطر فهناك برامج محددة يتم العمل وفقها لتجنب حدوث المخاطر ومنها على سبيل المثال القيام بمعاينة موقع المشروع الطبي المراد تنفيذه لتقييم المخاطر وذلك للتقليل من حدوثها. وأضافت أن هناك نموذجا معينا لتقييم المخاطر بحيث يتم رصد كل شيء ووضع الخطط لتجنبها ومن ثم عرضها على المستشفيات وإعلامهم بالطريقة التي يجب اتباعها، مشيرة إلى أنه يتم تقديم برامج تعليم وتعلم من خلال الورش والمحاضرات التعليمية التي تركز على زيادة كفاءة ومهارة وقدرات جميع العاملين بالمؤسسة وخاصة في إدارة الجودة وسلامة المرضى.
ولفتت إلى أنه يتم حالياً تأسيس قسم الإبداع أو الابتكار في إدارة الجودة وهذا القسم يتم العمل فيه من خلال إرسال مجموعات من الخبراء إلى المنشآت الصحية المختلفة لدراسة الوضع فيها وعرض الحلول المبتكرة لأي مشكلة أو لتطوير الخدمة المقدمة بحيث تكون هذه الأفكار مبتكرة وجديدة.
وأكدت أنه بالنسبة لقسم الأخطاء البشرية في الإدارة فإن هناك ورش عمل وبرامج تركز على هذا الأمر من خلال العمل على تطبيق التكنولوجيا لتقليل الأخطاء التي يمكن أن تحدث وكل ذلك يعد من الأمور التي تزيد من تطوير الخدمات وتؤمن سلامة المرضى.
نظام متكامل لاستقبال الشكاوى
قالت د. موزة آل إسحاق : هناك نظام متكامل للشكاوى المقدمة من أي مريض والحرص على متابعتها والتحقيق بشأنها وإخبار المريض بالنتائج التي تم التوصل إليها لأن الهدف الأساسي في المؤسسة هو توفير خدمة راقية ومتميزة للمريض، مشيرة إلى أن هناك نظام إليكتروني لتقديم الشكاوى بالإضافة إلى خط تليفون 16060.
وأشارت إلى أن إدارة الجودة وسلامة المرضى بالمؤسسة مسؤولة عن ضمان تقديم أعلى جودة للخدمات المقدمة للمرضى، لافتة إلى أنه في كل مستشفى يوجد قسم خاص بالجودة وسلامة المرضى في 12 مستشفى تابعة لمؤسسة حمد الطبية.
وأوضحت أن إدارة الجودة تتكون من 3 أقسام وهي: تحسين الجودة وإدارة المخاطر وسلامة المرضى مشيرة إلى أن هناك أقساما في طور التطوير مثل الابتكار والإبداع والأخطاء البشرية، موضحة أن دور أقسام الجودة في المستشفيات هو التأكد من أن الخدمات المقدمة للمرضى تتوافق مع المعايير العالمية التي تطبقها المؤسسة بالتعاون مع الهيئة المشتركة الأمريكية وهي هيئة الاعتماد الدولية.
د. المنذر زكريا:
حققنا 1200 معيار لضمان جودة الخدمات
قال د.المنذر زكريا مساعد المدير التنفيذي لسلامة الجودة ومدير قسم الجودة بمستشفى الوكرة إن هناك استراتيجية عريضة للجودة وسلامة المرضى ولكن قد يكون هناك اختلافات في كل مستشفى عن الأخرى طبقا للخدمات المقدمة في كل مستشفى عن الأخرى، لافتا إلى أنه في نهاية كل عام يتم مراجعة للخطة التي تم وضعها العام الماضي بناء على مؤشرات معينة للوقوف على كافة الأوجة الإيجابية أو السلبية وبناء على ذلك يتم وضع الخطة للعام المقبل.
وأكد أن المؤسسة لها معايير محددة تسير وفقها وأن هناك ما يقرب من 1200 معيار لضمان جودة الخدمات طبقا للهيئة الدولية للاعتماد وهو ما جعل مؤسسة حمد الطبية في صدارة المستشفيات العالمية التي تقدم أفضل الخدمات الطبية وهو ما جعلها أيضا تحصل على الاعتماد الدولي. وأشار إلى أن مؤسسة حمد الطبية تعد أول مؤسسة في الشرق الأوسط يتم اعتمادها كمركز تعليمي طبي وهو ما يؤكد أنها حققت المعايير الدولية المطلوبة في هذا الشأن من خلال الرعاية الطبية وجودتها.
د. آمال أبو سعد:
مراجعة دورية لإجراءات الجودة والسلامة
قالت الدكتورة آمال شعبان أبو سعد مساعد المدير التنفيذي لجودة وسلامة المرضى بمؤسسة حمد الطبية إن هناك مراجعة دورية لإجراءات الجودة وسلامة المرضى، وهذا الأمر يتم من خلال الإدارة المركزية بمؤسسة حمد التي تقوم بالتواصل مع أصحاب القرار في المنشآت الصحية الأخرى وذلك لوضع خطة استراتيجية كل 3 سنوات ومراجعتها سنويًا للوقوف على مدى تطبيقها.
ولفتت إلى أن الإدارة تقوم بوضع التوجه العام للجودة وسلامة المرضى وتقوم بمتابعتها، لافتة إلى أن من الأمور التي يتم العمل عليها هو تقييم تجربة المريض والاستماع إلى مطالبه واقتراحاته من خلال مكاتب مخصصة لذلك في كل المستشفيات، مشيرة إلى أنه كثيرًا ما تم تبني بعض الأفكار والمقترحات التي تقدم بها المرضى أو ذووهم وتم تطبيقها.
وأوضحت أن الجودة هو علم بقوانين محددة وآليات تنفيذ و إدارة الجودة تقوم من جهتها بتوجيه فرق التنفيذ وهم الأطباء والعاملون في التمريض لأنه إذا ما تضافرت الجهود فإنه لن يتم الوصول إلى مستوى الخدمة والجودة المطلوبة أي أن كل فرد في المنظومة الطبية مسؤول عن الجودة في الخدمات.
وأكدت أن إدارة الجودة تقوم باستقدام الخبراء العالميين لتقديم المحاضرات والورش الخاصة بتطوير آليات الجودة والسلامة بالمستشفيات لتطوير الكوادر العاملة في هذا المجال بالمؤسسة ونقل الخبرات العالمية في هذا الشأن.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (11) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك