تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 22 نوفمبر 2017م

للتأكد من التزام المقاولين بمعايير الأمن والسلامة..
البلدي:تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت تحت الإنشاء
النقيب غانم النعيمي: تفتيش وقائي للدفاع المدني للتحقق من توفر اشتراطات الأمن

كتب - عبدالحميد غانم:
أوصى المجلس البلدي المركزي وزارة الداخلية «الإدارة العامة للدفاع المدني»، بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت قيد الإنشاء للتأكد من التزام المقاول بمعايير وإجراءات الأمن والسلامة في مواقع الإنشاء.
كما أوصى المجلس بالتأكد من توفر طفايات الحريق ووسائل مكافحة الحريق وشبكة مياه إطفاء الحريق وتدريب العمال على استخدامها وضرورة وجود مهندس الأمن والسلامة في مواقع المشاريع الكبرى.
وطالب بوضع معايير وشروط لتخزين المواد في مواقع الإنشاء خصوصاً المواد القابلة للاشتعال، وتركيب نظام أجهزة إنذار مبكر خصوصاً في إنشاءات الأبراج.
كان عبدالله سالم الخوار، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم « 11» قد تقدم بمقترح بشأن (مكافحة الحرائق والوقاية منها في المشروعات قيد الإنشاء)، جاء فيه أنه نظراً لقرب حلول فصل الصيف وما يصاحبه من زيادة درجات الحرارة والذي قد يسهم في نشوب العديد من الحرائق، خاصة في مواقع المشروعات التي لا تزال تحت الإنشاء لوجود مواد أولية وكيميائية قابلة للاشتعال وتساعد عليه.
واقترح العضو، لمنع ذلك أو الحد منه أولاً: الالتزام بقواعد وإجراءات الأمن والسلامة في مواقع الإنشاء من خلال توفير طفايات الحريق ومصادر المياه وغيرها من وسائل مكافحة الحريق وتدريب العمال على استخدامها والتأكد من وجود مهندس الأمن والسلامة في مواقع العمل، ثانياً : رقابة الدفاع المدني وزيادة حملات التفتيش الدورية على المواقع تحت الإنشاء للتأكد من التزام الشركات بمعايير وشروط الأمن والسلامة فيما يتعلق بمكافحة الحرائق والوقاية منها.
من جانبه قال النقيب غانم سالم النعيمي - مساعد مدير إدارة الرقابة - الإدارة العامة للدفاع المدني- وزارة الداخلية: بالنسبة لموضوع الحرائق في المنشآت فإن إدارة الدفاع المدني تقوم بالتفتيش الوقائي على المنشآت للتحقق من توفر تدابير واشتراطات الأمن والسلامة واستكمال متطلبات الدفاع المدني وصلاحية نظام الوقاية من الحريق في هذه المنشآت.
وأضاف أمام لجنة خدمات البلدي: وفقاً للقانون رقم (25) لسنة 2015 بشأن الدفاع المدني فإنه يجب على مالكي المنشآت وشاغليها وأصحاب المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة وغيرها، وأصحاب المكاتب الاستشارية ومهندسي ومقاولي البناء تنفيذ تدابير الدفاع المدني واشتراطات وقواعد الأمن والسلامة، وأنه يتم منح شهادات استيفاء وصلاحية نظام الوقاية من الحريق للمنشآت المستوفاة لمتطلبات الدفاع المدني. وأشار إلى أن الدفاع المدني يعمل على اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة للحد من وقوع الحرائق وكيفية مواجهتها، وأن هناك تنسيقاً مع الوزارات والجهات العامة والخاصة المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني، كما أكد أن إدارة الدفاع المدني لديها برنامج لتوعية الأفراد بأخطار الحرائق والحوادث وطرق الوقاية منها وتجنب وقوعها وكيفية التعامل معها.
في رده على توصية البلدي.. مدير مكتب وزير البلدية:
تطوير دليل «المرور» لضمان السلامة في مناطق العمل
تكثيف الرقابة على التزام الشاحنات بمعايير السلامة
الدوحة - الراية : أكد السيد خالد الدوسري، مدير مكتب وزير البلدية والبيئة، أن هيئة أشغال قامت بتطوير دليل قطر لإدارة المرور في مناطق العمل، والذي يوفر إرشادات وتوجيهات شاملة عن جميع متطلبات التخطيط والتنفيذ المتعلقة بالتحويلات المرورية.
وقال في رده على توصية المجلس البلدي المتعلقة بـ «حواجز الأمن والسلامة للحفريات وأعمال الطرق» إن هذا الدليل يشمل أفضل الممارسات الدولية مع مراعاة الظروف المحلية ، وتم إطلاقه والعمل به رسمياً في مارس 2013، وفي أبريل 2013 تم إنشاء وتأسيس مكتب خاص للتحويلات المرورية بهيئة أشغال.
وأضاف: إن مكتب التحويلات المرورية يتكون من فريق من المهندسين مهمتهم القيام بزيارات تفتيشية في مناطق العمل المتضمنة تحويلات مرورية في جميع أنحاء البلاد، ويتم إعداد تقرير بعد القيام بكل زيارة تفتيشية ويتم إرسالها لجهات عدة بما في ذلك مديرو المشاريع والمقاولين. وأكد، أن المكتب يقوم حالياً بإعداد وإصدار ما يقرب من 40 تقريراً شهرياً في عدة مناطق عمل والمشاريع الإنشائية، تتضمن التقارير مراجعة تفصيلية لحواجز السلامة الخاصة بالتحويلات المرورية. وأوضح الدوسري، أن دليل قطر لإدارة المرور في مناطق العمل نص على أن يتم تعبئة الحواجز البلاستيكية بمستويات كافية من المياه وفقاً لمواصفات ومعايير الشركات المصنعة أو يتم تعبئتها بالمياه كحد أدنى إلى ارتفاع 300 مليمتر لكى لا تتحرك نتيجة أي عمل أو عامل خارجي كمرور المركبات بجانبها أو الرياح أو المشاة.
وأشار مدير مكتب وزير البلدية والبيئة، إلى عقد اجتماعات ومناقشات منتظمة بين مكتب التحويلات المرورية وأعضاء من الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالتحويلات المرورية، إضافة إلى أن دليل قطر لإدارة المرور في مناطق العمل يتضمن وجود لوحة تعريفية خاصة بالمشروع كأحد التدابير الرئيسية لإعلام الجمهور بالتحويلات المرورية التي تقوم بها شركات المقاولات.
معايير السلامة
وقال مدير مكتب وزير البلدية والبيئة: إن الجهات المعنية في الإدارة العامة للمرور ممثلة في الدوريات والتحقيق المروري تقوم بالتنسيق مع إدارة الهندسة والسلامة المرورية بإجراء حملات تفتيشية بشكل دوري على الشاحنات للتأكد من التزامها بمعايير الأمن والسلامة أثناء نقلها للحمولات على الطرق وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. وأضاف في رده على توصية المجلس البلدي حول «معايير النظافة في نقل الحمولات بالشاحنات على الطرق»، أن معايير شروط الأمن والمتانة تخضع كافة الشاحنات للفحص الدوري للتأكد من استيفائها شروط الأمن والسلامة المطلوبة عند تجديد ترخيصها السنوي، كذلك توجد ضوابط توجب وضع الحمولة فوق المركبات وتنظيمها وترتيبها وتثبيتها أو ربطها بطريقة آمنة بحيث لا تكون عرضة للتحرك أو السقوط. وتابع: تم التنسيق والاتفاق مع الشركات المسؤولة عن تشغيل الميزان الثابت، لوضع كاميرات مراقبة لرصد الشاحنات التي لا تحمل الميزان وإحالة المخالفين منهم للإدارة العامة للمرور لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
حملات تفتيشية
وأكد مدير مكتب وزير البلدية والبيئة، على استمرار الحملات التفتيشية بالموازين المتنقلة على كافة الطرق المخصصة لسير الشاحنات. وأوضح أن الجهات المختصة بالبلديات تقوم بشكل دائم على تطبيق قوانين البلدية للتأكد من التزام المقاول بإجراءات الأمن والسلامة من وضع سياج لحماية المارة، ولوحة إرشادية للمشروع وفقاً للاشتراطات والمواصفات المعتمدة لدى البلدية.
وقال في رده على توصية البلدي بشأن «وضع آلية للحد من ترك المباني الخرسانية غير مكتملة»: يتم التفتيش بصفة دورية من قبل أقسام الرقابة بالبلديات للتأكد من استخدام المباني تحت الإنشاء للسكن فيها، أو استخدامها لأي أغراض أخرى ، لعدم تحويلها إلى بؤر للإهمال والتلوث حيث يتم مخالفة المقاول والمالك وفقاً للقانون. وأكد عدم وجود سند قانوني يحدد مدة التنفيذ للمباني،حيث يتم تجديد الرخصة بعد سنة من صدورها إذا لم يبدأ المالك بالتنفيذ خلال هذه السنة، وتظل الرخصة سارية حتى استخراج شهادة إتمام البناء متى ما بدأ المالك بمباشرة العمل.
أسوة بالجهة الشمالية من الشارع نفسه.. البلدي يوصي:
زيادة ارتفاعات العقارات جنوب شارع عقبة بن نافع
الدوحة - الراية : أوصت لجنة الشكاوى والعرائض بالمجلس البلدي المركزي حول الشكوى المقدمة من الملاك بعدم الموافقة لهم بزيادة ارتفاعات الجهة الجنوبية لشارع عقبة بن نافع (860)، الواقع في منطقة المطار العتيق أسوة بالجهة الشمالية للشارع نفسه بناءً على المقترح المقدم من شيخة يوسف الجفيري ممثل الدائرة (8)، أوصت وزارة البلدية والبيئة بضرورة إعادة دراسة موضوع زيادة ارتفاعات العقارات في الجهة الجنوبية للشارع بالتنسيق مع كل وزارة المواصلات والاتصالات، وهيئة الأشغال العامة، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، لاسيما في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد والحاجة الماسة إلى زيادة الارتفاعات في بعض المناطق.

قانون رقم (25) لسنة 2015 بشأن الدفاع المدني

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

قانون رقم (17) لسنة 2005 بشأن الصلح في الجرائم المنصوص عليها في قوانين البلدية

6 قرارات إدارية بوقف العمل لمشاريع تحت الإنشاء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك