تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 31 يناير 2018م

إنجاز قطري جديد على المستوى الدولي
النيابة .. الأولى عالمياً في تتبع الملفات الورقية
النظام يتيح معرفة أماكن وسجل حركة الملفات الورقية إلكترونياً
مريم حاجي: النيابة حريصة على الصدارة في كافة المجالات

كتب - نشأت أمين:
احتلت النيابة العامة المرتبة الأولى عالمياً في تطبيق نظام تتبع الملفات الورقية إلكترونياً عن طريق موجات الراديو، وذلك بعد أن احتلت في العام 2014 المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً في هذا المجال، ويتيح نظام تتبع الملفات الورقية من خلال موجات الراديو (RFDI) لمعرفة مكان الملف والوصول إليه بسرعة والاطلاع على سجل حركات الملف من لحظة وصوله من الإدارة الأمنية وانتقاله بين النيابات المتخصّصة وصولاً إلى التصرف بالملف كحفظه أو إحالته إلى المحاكم المختصة.
ويعتبر تطبيق نظام تتبع الملفات في النيابة العامة الأكبر من نوعه في العالم من ناحية حجم التطبيق والنتائج المترتبة عليه، ما وضع دولة قطر في مرتبة الريادة في تطبيق هذا النظام على مستوى العالم وحصول النيابة العامة على المرتبة الأولى عالمياً في استخدام هذه التكنولوجيا المتقدّمة مع انتقالها لمقرها الجديد.
وفي مؤتمر صحفي عقد بالمناسبة حضره السيد إبراهيم عبدالله القبيسي المحامي العام الأول ومدير إدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة تحدّثت السيدة مريم إبراهيم حاجي مديرة إدارة نظم المعلومات عن هذا الإنجاز الذي حققته النيابة العامة.. وقالت: إنه جاء في إطار تطبيق أعلى المعايير العالمية في مجال نظم المعلومات وكأكبر مشروع لتتبع الملفات في العالم.
وأشارت إلى أن اعتماد أفضل التقنيات في هذا المجال يأتي أيضاً انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة لدولة قطر بتطوير الجهاز القضائي وتعزيز قدرته على مواكبة التطورات السريعة التي شهدها المجتمع في كافة المجالات والعمل على تطوير أنظمة العدالة بما يكفل ترسيخ استقلال القضاء وعدم إطالة أمد التقاضي.
وأوضحت أن النيابة العامة تحرص على أن تكون في الصدارة في كافة المجالات وبالأخص في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولذلك قامت بتطبيق أعلى المعايير العالمية في نظام تتبع الملفات الورقية وذلك من خلال شراكة قطرية ألمانية نتج عنها أكبر مشروع في العالم لتتبع الملفات من حيث تغطية أكثر من 1000 نقطة قراءة آلية للملفات كمرحلة اولى، مما يتيح التتبع اللحظي لحركة الملف وتوفير الوقت والجهد وحفظ الملفات من الفقدان، كما يدعم النظام الجانب الأمني بتغطية لأكثر من 100 منفذ خروج.
من جهته، نوه السيد الدر فالك المدير العام لشركة (فايج الكترونيك) الألمانية المصنّعة لأجهزة تتبع الملفات، بالشراكة مع النيابة العامة لتنفيذ هذا المشروع الضخم لتتبع الملفات الورقية، وقال: «إن النيابة العامة في قطر استطاعت تحقيق هذا الإنجاز لتحتل بذلك المرتبة الأولى عالمياً في تطبيق هذا النظام الذي بدأ العمل به في ألمانيا مع مطلع الستينيات من القرن الماضي».
ولفت إلى أن العديد من الجهات والمؤسسات في دولة قطر تطبق هذا النظام الرائد في تتبع الملفات عبر موجات الراديو، حيث يعتمد النظام على أحدث التطبيقات والتكنولوجيا في العالم.
وأشار إلى أن التعاون مع النيابة العامة ليس له حدود، ذلك أن النيابة القطرية تعمل بشكل مستمر على تطوير الأنظمة واعتماد أفضل التكنولوجيات الحديثة في مجال عملها بهدف تحقيق الأفضل.
خالد عز المدير الإقليمي للشركة المنفذة:
المشروع طفرة في تقنية تتبع الملفات
قال خالد عز المدير الإقليمي لشركة (او جي تك) المنفذة لمشروع تتبع الملفات في قطر: إن المشروع الذي طبّقته النيابة العامة يُعد طفرة في تقنية تتبع الملفات من حيث المواصفات عالية التقنية والجودة للأجهزة المستخدمة التي تعد الأعلى عالمياً، مشيراً إلى أن النيابة العامة في قطر دائماً وأبداً تواكب التطور والتقدم وهو الذي تعتاد عليه دولة قطر بأكملها وليتوافق مع أعلى معايير العمل التي تتبعها النيابة العامة.
وأوضح أن المشروع أتاح تنفيذ تطبيق يحتوي على أكثر من 1000 نقطة تعريف عن بعد مقسّمة على 46 طابقاً بمبنى النيابة العامة، مشيراً إلى أن هذه النقاط تحتوي على ثلاث فئات رئيسية وهي: فئة التعريف داخل المكاتب وفئة التعريف بالمناطق المشتركة مثل السلالم والممرات العامة.
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالفئة الثالثة فإنها تحتوي على النقاط الأمنية لمخارج المبنى للتأكد من عدم خروج أي ملف غير مصرّح له بالخروج.
مؤكداً أنه تم الحرص على أن تكون جميع النقاط مثبتة بالأسقف ولا تحتاج لأي تدخل بشري لاستخدامها، لافتاً إلى أن هذا يوفر عملية تتبع وتعريف لجميع الملفات بسرعة وسهولة فائقة لتتيح آلية عمل مساعدة للإدارات المعنية التي تسعى لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تقديم أفضل الخدمات بأعلى معاييرها.
وأوضح أن مثل هذه الأجهزة المستخدمة تخضع لمراقبة عالية من جانب هيئة تنظيم الاتصالات لضمان توافقها مع لوائح تنظيم الاتصالات القطرية ومواصفات الحافظ على الصحة، مشيراً إلى أن هذا ما يجعل الشركة في المقدّمة لاجتياز أجهزتها جميع الاختبارات وحصولها على الشهادات المطلوبة عالميا وتقديمها بشكل منظم متطور للجهات المعنية.
وأكد أن شركته سجّلت اليوم نجاحاً جديداً في قطر بعد سجل سابق من النجاح في مشروعات مع عدد من المؤسسات الحكومية من بينها مؤسسة قطر في مشروع مكتبة قطر الوطنية، مؤكداً أن نجاح النيابة العامة نجاح له طابع خاص وفريد من نوعه عالمياً.
نقلة نوعية في إجراءات التحقيق والتقاضي
بدأت النيابة العامة في تطبيق نظام تتبع الملفات الورقية منذ عام 2012 ليحدث نقلة نوعية في إجراءات التحقيق والتقاضي، حيث يوفر النظام خصائص أمنية عالية المستوى من خلال التحديد الدقيق للنطاق المسموح بتداول الملف ضمنه، وبالتالي استحالة إخراج ملف البلاغ خارج مبنى النيابة العامة بدون تصريح مُسبق، ما أدى إلى رفع مستوى الأمن، حيث إنه في حال خروج الملف عن النطاق المسموح به يعطي النظام تنبيهاً صوتياً ويُرسل إشعاراً إلى الأشخاص المعنيين من أجل متابعة العملية ومعرفة أسبابها.
وأجرت النيابة العامة دراسة شاملة لنتائج تطبيق النظام أظهرت زيادة كبيرة في سرعة النظر في البلاغات والدعاوى القضائية، حيث ترافق ذلك بربط النظام مع مؤشرات الأداء التي تم تطويرها ولوحات قياس توفر معلومات لحظية عن مستويات الأداء.


القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

النيابة العامة: برنامج لتتبع الملفات باستخدام شريحة إلكترونية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك