تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 1 فبراير 2018م

إبلاغ المنقولين عبر رسائل نصية ..
مصدر مطلع لـ الراية :حركة تنقلات للمعلمين بين المدارس

كتب: محروس رسلان :
كشف مصدر مطلع عن قيام وزارة التعليم والتعليم العالي بإجراء حركة تنقلات خلال اليومين الماضيين في صفوف المعلمين تقضي بإعادة توزيع بعضهم على المدارس.
وأوضح المصدر أن هناك لجاناً مختصة قامت بإعادة توزيع عدد من المعلمين والمعلمات على المدارس بناء على الفوائض والشواغر الموجودة بالمدارس بهدف الاستفادة من الكوادر التعليمية الموجودة بالميدان، لافتاً إلى إرسال رسائل نصيّة عبر «هدهد» إلى المعلمين المنقولين.
وقال: إنه وبناء على الرسائل النصيّة سيداوم المعلمون المنقولون بداية من الفصل الدراسي الثاني «أي منذ الرابع من فبراير» في المدارس المنقولين إليها.
وتهدف وزارة التعليم والتعليم العالي عبر حركة نقل المعلمين إلى استقرار الميدان التربوي وتحقيق مصلحة العمل من خلال سرعة معالجة العجز أولاً بأول في أعداد المعلمين داخل مدارس الدولة بما يضمن عدم تأثر المستهدف الأول في العمل التربوي وهو الطالب وترتيب سلسلة موحّدة من الإجراءات الفنية والتربوية والتنظيمات الإدارية التي تضمن الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات والعدل في توزيع المهام الموكلة إليهم وانتظام سير العملية التعليمية وسرعة معالجة المؤثرات الخارجة عن الإرادة، بما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لسير العملية التربوية.
وتمتلك الوزارة آلية محدّدة لنقل بعض المعلمين حسب تخصّصاتهم المختلفة بين مدارس الدولة، ونظراً لوجود بعض الفوائض من المعلمين والمعلمات في بعض المدارس فتقوم الوزارة بالعمل على إعادة تسكينهم في المدارس التي بحاجة للتخصّصات المختلفة مع الحفاظ على استقرارهم الوظيفي حيث يتم تسكينهم عبر عدة آليات منها النطاق الجغرافي للمعلم وطلبات إدارات المدارس المختلفة وكذلك ما تقضية المصلحة العامة لنقل المعلم، وذلك لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يساهم في تحقق الرضا الوظيفي.
وتدير الوزارة عملية التخطيط لتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس المستقلة، وتلبية الاحتياجات التي تتطلبها بعض المدارس وسد العجز في بعض التخصصات، ورفع كفاءة المعلمين وتزويدهم بالمهارات بما يحقق كفاءة الأداء، وإتاحة الفرصة للمعلمين لبذل المزيد من الجهد وإثبات الذات، وكذلك لتبادل الكفاءات الوظيفية بين المدارس وتعزيز أطر التعاون بينها، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصص في المدرسة الواحدة ووفق الهيكل التنظيمي المعتمد.
وبحسب ضوابط إجراءات نقل المعلمين الصادرة عن وزارة التعليم والتعليم العالي خصّصت إدارة شؤون المعلمين شهري مارس وأبريل من كل عام لاستقبال طلبات نقل المعلمين، على أن يتم الرد على هذه الطلبات بنهاية شهر يونيو من كل عام أكاديمي.
ووفقاً لسياسة النقل المعتمدة من الوزارة تنقسم أعمال النقل إلى قسمين أولهما هو النقل الاختياري وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية إلى المدرسة المقترحة بناءً على طلبه، والقسم الآخر هو النقل للمصلحة العامة وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية التي ينتسب إليها إلى مدرسة أخرى لتلبية متطلبات المدارس أو متطلبات ورؤية وزارة التعليم والتعليم العالي.
برئاسة د. إبراهيم النعيمي
تشكيل لجنة لشؤون موظفي وزارة التعليم والمدارس
الدوحة - الراية : أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قراراً وزارياً بتشكيل لجنة شؤون موظفي الوزارة والمدارس، وذلك برئاسة سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي وعضوية كل من مدير إدارة الشؤون القانونية ومدير إدارة شؤون المعلمين واستشاري موارد بشرية بمكتب سعادة الوزير واستشاري قانوني بإدارة الشؤون القانونية ومساعد مدير إدارة الموارد البشرية واستشاري بإدارة شؤون الدارس بالوزارة. وبناءً على القرار تختص اللجنة بالنظر في الطلبات المقدّمة من موظفي الوزارة وموظفي المدارس والمتعلقة بشؤونهم الوظيفية وإبداء الرأي بشأنها، إضافة لدراسة تظلمات الموظفين من تقارير تقييم الأداء وقرارات إنهاء الخدمة والجزاءات التأديبية، واقتراح الخطط التي تكفل رفع كفاءة وفاعلية أدائهم. ترفع اللجنة توصياتها إلى سعادة الوزير لاتخاذ ما يراه بشأنها، كما عليها أن ترفع تقريراً سنوياً بنتائج أعمالها وإنجازاتها ومقترحاتها الخاصة بتطوير أدائها.
للدراسة على النفقة الخاصة
إضافة جامعات أذربيجان لقائمة الابتعاث
الدوحة - الراية : حدّثت وزارة التعليم والتعليم العالي قائمة الجامعات المعتمدة للحصول على الموافقة المسبقة للابتعاث على النفقة الخاصة وذلك بإضافة جامعات من أذربيجان. وتضم القائمة المحدّثة وفقاً لنسخة حصلت عليها الراية 1225 جامعة بعد إضافة جامعتين من دولة أذربيجان هما جامعة Baku State University، وجامعة Khazar University وذلك في آخر تحديث لها أمس الموافق الحادي والثلاثين من يناير. وأوضحت وزارة التعليم في مقدّمة القائمة المحدثة أنه يتم إدراج المؤسسة التعليمية ضمن قائمة الموافقة المسبقة، وفقاً لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب أن تكون مصنّفة ضمن التصنيفات العالية المعتبرة أو ضمن التصنيفات المحلية. وتعتد وزارة التعليم والتعليم العالي بالدولة بالتصنيف العالمي الخاص بمجلة التايمز ويسمى تصنيف التايمز لجامعات العالم (Times Higher Education World University Rankings). بحيث يتم إدراج المؤسسة التعليمية المصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة وفقاً للتصنيف المشار إليه.
وفي المملكة المتحدة، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لصحيفة التايمز والصنداي تايمز لجامعات المملكة المتحدة (The Times and Sunday Times)، ويسمى دليل الجامعات الجيدة (The Good University Guide) للجامعات البريطانية بحيث تكون الجامعة مصنفة ضمن أفضل 60 جامعة بريطانية وفقا للتصنيف المشار إليه. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لمجلة أخبار الولايات المتحدة والعالم (The US News & World Report) بحيث تكون الجامعة مصنّفة ضمن الفئة الأولى (Tier 1) ضمن الجامعات الوطنية أو ضمن الجامعات الإقليمية. ووفقاً لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب الحصول على الموافقة المُسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية للنظر في معادلة الشهادة. ولا يعتبر وجود اسم الجامعة في القائمة كافياً لبدء الدراسة دون أخذ موافقة الإدارة المختصة، حيث تنظر إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية في الطلبات المقدّمة للحصول على الموافقة المسبقة، ومنح الموافقة عند تحقق جميع الشروط والضوابط الأكاديمية الواردة في النظام المشار إليه.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017 بإصدار نظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية
تربويون :تنقلات المعلمين تحسن مخرجات التعليم
توظيف282 معلمًا ومعلمة قطريين بالمستقلة بعد تأهيلهم بالجامعة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك