تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد 11/2/2018 م

انضمام مدارس خاصة جديدة للقسائم التعليمية

كشف الأستاذ حمد الغالي المري مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي لـ الراية عن انضمام مدارس جديدة لنظام القسائم التعليمية بناءً على حصول عددٍ من المدارس على الاعتماد الوطني، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك رسمياً في مايو المقبل.
وأشار خلال حوار شامل له مع الراية إلى حصول الطلبة المنتظر تسجيلهم على استثناء 3 أشهر في التسجيل للعام المقبل 2018/‏2019م لكل من القطريين وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون والمقيمين، موضحاً أنه بدلاً من الاقتصار على التسجيل حتى مواليد 30 سبتمبر تم السماح بتسجيل المواليد حتى 31 ديسمبر من كل عام. ونوّه بتلقي الإدارة 44 طلباً بفتح مدارس وروض خاصة جديدة العام المقبل في مختلف المناهج التعليمية، لافتاً إلى منح أصحاب تراخيصها فرصة لاستكمال إجراءاتهم حتى 30 من يونيو 2018م.
وأشار إلى فتح باب التسجيل في المدارس الخاصة للعام الأكاديمي المقبل 2018/‏2019م اعتباراً من أول مارس المقبل وحتى الخميس الثامن عشر من أكتوبر 2018، لافتاً إلى استمرار التسجيل للطلبة القادمين من الخارج إلى 31 يناير 2019.
ونوّه بأن التقدم للوظائف الشاغرة بالمدارس الخاصة يتم من خلال المدارس والتي ترفع الطلبات المقدمة إلى الإدارة للنظر فيها والرد عليها بالموافقة أو الرفض، وذلك بعد انتقال ملف التوظيف من الموارد البشرية لإدارة التراخيص. وأوضح أن هناك فارقاً بين إشعار المدرسة الخاصة لأولياء الأمور بنسب زيادة الرسوم الدراسية للعام المقبل بناء على الطلب المتقدمة به إلى الوزارة ، وبين تحصيلها لرسوم العام المقبل بناء على الطالبات المقدمة قبل اعتمادها رسمياً، مشيراً إلى أنه في حال تحصيل المدرسة لأية رسوم قبل اعتمادها رسمياً تعد مخالفة ويتم محاسبتها من قبل الوزارة وفقاً للقانون... وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ما هي أبرز صلاحيات إدارة التراخيص ؟
- إدارة تراخيص المدارس الخاصة إحدى إدارات الوزارة المعنية بقطاع التعليم الخاص وهي تختص بـدراسة احتياجات البلاد من المدارس الخاصة، وبإعداد وتطوير معايير ومتطلبات الحصول على التراخيص للمدارس الخاص، وبتلقي ودراسة طلبات التراخيص بإنشاء المدارس الخاصة وفقاً للمعايير المعتمدة، وبمنح تراخيص إنشاء المدارس الخاصة وتجديدها، وباقتراح السياسات المتعلقة بالرسوم الدراسية للمدارس الخاصة وبمراجعة واعتماد طلبات التعيين في المدارس الخاصة ورياض الأطفال، وبوضع قواعد تسجيل الطلاب، وبنظام القسائم التعليمية.
متى سيبدأ التسجيل في المدارس الخاصة للعام الأكاديمي المقبل؟
- سيتم فتح باب التسجيل في المدارس الخاصة للعام الأكاديمي المقبل 2018/‏2019م اعتباراً من أول مارس المقبل وحتى الخميس الثامن عشر من أكتوبر 2018، ويستمر التسجيل للطلبة القادمين من الخارج إلى 31 يناير .
حجز المقعد
ما الجديد في التسجيل ؟
- هناك استثناء 3 أشهر في التسجيل للعام المقبل 2018/‏2019م لكل من القطريين وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون والمقيمين، فبدلاً من الاقتصار على التسجيل حتى مواليد 30 سبتمبر تم السماح بتسجيل المواليد حتى 31 ديسمبر من كل عام.
متى يبدأ تحصيل رسوم حجز المقعد ؟
- بداية من أول مارس وحتى أول مايو 2018، وأي مدرسة تحصل رسوم حجز المقعد قبل هذا التاريخ هي مدرسة مخالفة ويمكن لولي الأمر مراجعتنا لإلزامه بإعادتها له.
مدارس جديدة
هل تتوقع انضمام مدارس جديدة للقسائم التعليمية العام المقبل؟
- نعم.. بناءً على حصول عدد من المدارس على الاعتماد الوطني وسيتم الإعلان عن ذلك رسمياً في مايو المقبل.
كم عدد الطلبات التي تلقتها الإدارة لفتح مدارس خاصة جديدة؟
- تلقينا 44 طلباً لافتتاح مدارس وروض خاصة للعام المقبل وتم منح أصحاب تراخيصها فرصة لاستكمال إجراءاتهم حتى 30 من يونيو 2018م.
هناك مدارس خاطبت أولياء الأمور بطلبات زيادة الرسوم ونسبها قبل اعتماد ذلك رسمياً من الوزارة .. هل ذلك مخالفة ؟
- الأمر طبيعي ولا مخالفة فيه.. فإذا أشعرت المدرسة أولياء الأمور بزيادة الرسوم المقدمة للوزارة حتى وإن لم تعلن النتائج فهذا الإشعار لا شيء فيه لأنه يعطي الفرصة لأولياء الأمور باتخاذ القرار المناسب قبل أن يداهمهم الوقت والخاص بمصير أبنائهم ومدى رغبتهم في استمرارهم بالدراسة في تلك المدرسة من عدمه.
مخالفة
متى تكون المدرسة مخالفة ؟
- إذا قامت المدرسة بتحصيل الرسوم من أولياء الأمور قبل اعتمادها فهي بذلك تعد مخالفة ويتم محاسبتها من قبل الوزارة وفقاً للقانون.
هل يعني ذلك أن الطلبات التي يتم تقديمها من المدارس لزيادة الرسوم هي محل موافقة من الوزارة ؟
- تقدم المدرسة بطلب زيادة الرسوم لا يعني بالضرورة الموافقة عليه لأن الطلبات تخضع لعملية تقييم من قبل لجنة متخصصة وتمر بأكثر من مرحلة.
التوظيف
كيف يتم التقدم لشغل وظيفة بالمدارس الخاصة بعد إشراف إدارة التراخيص على ملف التوظيف مؤخراً؟
- تم بالفعل مؤخراً نقل ملف التوظيف في المدارس الخاصة من إدارة الموارد البشرية إلينا، وآلية الترشح للوظائف الشاغرة في المدارس الخاصة يتم من خلال المدرسة الخاصة والتي ترفع إلينا الطلب مصحوباً بالشهادات والخبرات حسب الوظيفة المرشح لها ويتم الرد عليها بالموافقة من عدمه.
مدرسة جديدة للبنات تدرس المنهج البريطاني
نجحنا في استقطاب 8 مدارس دولية
قال مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي: هناك 8 مدارس دولية متميزة نجحنا في استقطابها وضمها إلى منظومة التعليم الخاص في قطر وهي مدرسة سيربون الدولية ومدرسة لندن الدولية والمدرسة الفنلندية، والمدرسة الإسبانية، ومدرسة كينج كوليدج، ومدرسة رويال جرامر، ومدرسة بيرلنج سيزون. وأكد أن استقطاب مدارس دولية متميزة يعد إضافة نوعية وجديدة لنظامنا التعليمي، حيث أتاح فتح فارع لهذه المدارس في قطر التحاق أبنائنا بهذه المدارس والتي تعد من أفضل المدارس في العالم من حيث الجودة التعليمية خاصة إذا وضعنا في الحسبان أن هذه المدارس عريقة ولها تاريخ. وقال: نعم سيتم افتتاح مدرسة متميزة جديدة للبنات تدرس المنهج البريطاني تم استقطابها ستفتح أبوابها لاستقبال الطالبات من الروضة وحتى الثانوية العام المقبل.
لا تعديل في معايير طلبات زيادة الرسوم
قال مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة: هناك مدارس تتعرض لخسائر بالفعل.. فهناك مدارس مؤجرة لا تمتلك مبنى ونحن نحرص على استمرارية تلك المدارس. ونحن ندرس أسباب تعرض المدرسة للخسائر.. وإذا كانت الخسائر ناتجة عن سوء الإدارة لا يتم الموافقة على طلب زيادة الرسوم الذي تتقدم به المدرسة. وعن تعديل معايير دراسة طلبات زيادة الرسوم قال: لا تعديل على معايير دراسة طلبات الرسوم الدراسية وهذه المعايير تم الإعلان عنها في وقت سابق خلال شهر نوفمبر من العام 2017.
المدارس المخالفة للتعليمات عرضة لسحب الترخيص
أكد الأستاذ حمد الغالي المري أن المدارس التي لم تتقيد بالقوانين أو بتعليمات وزارة التعليم والتعليم العالي عرضة لسحب الترخيص منها وذلك بعد استنفاد كافة الطرق سواء بالتوجيه أو الإنذار أو لفت النظر. وقال: في حالة عدم تعاون المدرسة مع الوزارة وحرصاً منا على مصلحة طلبتنا نقوم بسحب الترخيص من المدرسة لأن الطالب خط أحمر ونحن نهتم بأن تقدم للطالب خدمة تعليمية متميزة لأن الطالب ليس سلعة.

قانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة

مصدر مطلع :بحث إقامة مدارس خاصة برسوم رمزية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك