تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاثنين 26/2/2018 م

جهات حكومية جديدة بمجمع الخدمات قريباً

كشف السيد مسلم محمد صالح الراشدي، مدير إدارة مجمع الخدمات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عن إضافة جهات حكومية جديدة لمجمع الخدمات الحكومية قريباً.
وأشار إلى أن آخر جهة انضمت إلى مجمع الخدمات الحكومية هي المجلس الأعلى للقضاء الذي يقدّم خدمات متنوّعة تشمل شهادات إثبات الزواج، وصلة «القرابة»، وعدم الممانعة لاستخراج جواز سفر، والإعالة.
وأكد أن الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في جميع المجمعات خلال الفترة من 2014-2017 وصلت إلى 3.5 مليون خدمة، فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة العام الماضي 389 ألف خدمة.
وأشار إلى أن مجموع الخدمات التي تقدمها الـ 8 جهات الحكومية المشاركة عبر مجمعات الخدمات الحكومية الـ 11 تبلغ 262 خدمة، وأن متوسط الخدمات المقدمة لجمهور المراجعين يتجاوز 6 آلاف خدمة يومياً، لافتاً إلى أن عدد موظفي المنافذ العاملين في المجمعات يبلغ أكثر من 300 موظف على فترتين (الصباحية والمسائية)، فيما يبلغ عدد نوافذ تقديم الخدمة 253 نافذة موزعة حسب ثقل خدمات الجهات الحكومية المشاركة بالمجمعات.
وأشار إلى أن مجمعي الهلال والريان يقدمان 60% من مجموع الخدمات، لافتاً إلى أن مجمع الخدمات مشروع دولة لتحسين مستوى تقديم الخدمات الحكومية للجمهور بتقديمها لكافة المراجعين تحت سقف واحد، لتسهيل إنجاز معاملاتهم بدلاً من الانتقال من مكان إلى آخر، وتبسيط الإجراءات والعمل على تقديم خدمات متميّزة وتشجيع التنافسية والتميّز بين الجهات المشاركة المقدّمة لتلك الخدمات، وتقليل الازدحام من خلال تخفيض الضغط على المباني الرئيسية للجهات الحكوميّة.
وأكد أن هناك تنسيقاً مع وزارة المواصلات والاتصالات لإعداد مشروع متكامل للربط إلالكتروني بين مختلف الجهات الحكومية لتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمراجعين بأعلى درجات الجودة والكفاءة والأمن، وتقليل الفترة الزمنية لإنجاز المعاملات الحكومية المختلفة، فضلاً عن توحيد الإجراءات الحكومية الإلكترونية، وربطها بشبكة معلوماتية واحدة، وضمان جودة الخدمات والأنظمة الإلكترونية في الجهات الحكومية، وخفض التكلفة الإجمالية لتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات والاتصالات، وتسريع تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية وتبسيط واختصار الإجراءات المطولة.
ونوّه الراشدي بالعدد الكبير من المراجعات لطلب الخدمات من المجمع، لافتاً إلى أن الإدارة حرصت على تخصيص أماكن خاصة للنساء لتوفير الخصوصية، لافتاً إلى الخدمة الخاصة والمتميّزة التي تقدّم لفئة كبار السن وذوي الإعاقة.
وأرجع الزحام الذي تشهده فروع مجمع الخدمات الحكومية في بعض الأحيان، إلى إقبال المراجعين في أوقات معينة من السنة خاصة قبل الأعياد والإجازات الرسمية، وقبل شهر رمضان، بالإضافة إلى أوقات معينة من السنة تزدحم فيها المجمعات بسبب الإقبال على نوع محدّد من الخدمات دون غيرها.
وحول انعكاسات الحصار على الخدمات الحكومية المقدّمة، أكد الراشدي أن خدمات المجمعات الحكومية لم تتأثر بالحصار، بل على العكس هناك حماس ورغبة في تقديم الأفضل، لافتاً إلى زيادة عدد السجلات التجارية بعد الحصار بما يعكس انتعاش الحركة الاقتصادية ونمواً متسارعاً للاستثمار.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
- في البداية ما أهمية مجمع الخدمات؟
-- بدأت فكرة إنشاء مجمع الخدمات الحكومية في عام 2013 في إطار التوجه العام للدولة ممثلاً في إعادة هيكلة الوزارات والأجهزة الحكومية بالدولة، وتوجت هذه الفكرة بتوجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لتحسين مستوى تقديم الخدمات الحكومية للجمهور بهدف تقديم كافة الخدمات الحكومية لجمهور المراجعين تحت سقف واحد، بهدف تسهيل إنجاز معاملاتهم في مكان واحد وبوقت وجيز بدلاً من الانتقال من مكان إلى آخر، وتبسيط الإجراءات والعمل على تقديم خدمات متميّزة وتشجيع التنافسية والتميّز بين الجهات المشاركة المقدّمة لتلك الخدمات، وتوزيع مراكز مجمع الخدمات الحكومية على كافة مناطق الدولة أدّى إلى خدمة كافة التجمعات السكانية، تقليل الازدحام من خلال تخفيض الضغط على المباني الرئيسية للجهات الحكومية.

وقد تم تنفيذ الفكرة من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وتقوم إدارة مجمع الخدمات بكل ما يختص بالشق الإداري والفني للجهات المشاركة في تقديم الخدمة، وذلك من حيث التنظيم وإدارة المجمع والتنسيق مع الجهات، ولا شك أن للفكرة غرضاً سامياً منها بحيث يتم توفير الخدمة للمراجع من أقرب مكان له، بحيث لا يشكل له الأمر عبئاً، ويتوفر في كل مكان في قطر مجمع خدمات يلبّي احتياجات المراجعين يوفّر لهم الوقت والجهد ويخفف الزحام والضغط على منافذ الخدمة وفي مقار الوزارات خاصة في منطقة الأبراج.
- كم يبلغ عدد المجمعات على مستوى الدولة؟
-- هناك 11 مجمع خدمات موزعة على مستوى قطر، وارتأينا أن هناك حاجة لزيادة عدد المجمعات، ولا شك أن المجمعات اختصرت الوقت والجهد بشكل كبير مقارنة بالسابق حيث كان المراجع يتنقل من برج لآخر ومن وزارة لأخرى من أجل إنجاز معاملات في مكان واحد يجمع الجهات الخدمية تحت سقف واحد، وقريباً سيتم إضافة جهات حكومية جديدة لمجمع الخدمات الحكومية.
- ماذا عن اخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في مجمع الخدمات الحكومية؟
-- تقوم الجهات الحكومية المشاركة بتقديم 262 نوعاً من الخدمات، مجموع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة.
- ماذا عن المناطق الخارجية؟
-- هناك تركيز كبير على المناطق الخارجية وعليها إقبال كبير، وتقدم من خلالها نفس مستوى الخدمات التي تقدم في جميع مجمعات الخدمات، وعلى سبيل المثال في مجمع الشمال وأم صلال والظعاين والخور والشحانية وعنيزة ومنطقة الوكرة موزعة حسب البلديات، بالإضافة إلى مجمعات حيوية داخل الدوحة كما هو في الهلال ومسيمير، وانضم مؤخراً مجمع اللؤلؤة الذي يقدّم خدماته للمنطقة بأكملها، ويوجد في كل مجمع مشرف مسؤول لمتابعة العمل في المناطق الخارجية وتجاوز أي صعوبات إن وجدت، وبدوره يتواصل مع الجهات المشاركة ومع الإدارة للاطلاع على مجريات العمل بشكل مستمرّ.
- ماذا عن الخطط المستقبلية ؟
-- تتضمن الخطط المستقبلية إضافة جهات خدمية أخرى، وذلك في ظل زيادة الطلب من الجهات التي ترغب في تقديم خدماتها، ونفكر في عمل التوسعة المطلوبة لمواجهة هذا التطوّر، والعمل على إعادة دراسة أوضاع بعض المجمعات لزيادة مساحتها لاستقبال عدد أكبر من الجمهور، ونؤكد أن التجربة ناجحة بكل المقاييس وهي فريدة من نوعها وبالتالي نعمل جاهدين على تطويرها للأفضل دائماً.
- كيف تنظر لهذه الطفرة والتطوّر مع ظروف الحصار ؟
-- مستوىخدماتنا لم يتأثر بالحصار، بل على العكس هناك حماس ورغبة في تقديم الأفضل من أجل الوطن، والعمل يسير بشكل طيب والمعاملات في ازدياد، ورصدنا زيادة عدد السجلات التجارية، ما يعني ذلك أن هناك حركة اقتصادية ونمواً متسارعاً واتساع دائرة الاستثمار في البلاد، وبالتالي ليس هناك أي انعكاس سلبي، ونؤكد أن مجمع الخدمات على استعداد تام لمواجهة أي زيادة في المعاملات وإنجازها في زمن قياسي
قدمتها 8 جهات حكومية عبر 11 مجمعاً
3.5 مليون خدمة خلال 4 سنوات
تقييم سنوي للخدمات المقدمة للجمهور لتلافي السلبيات
دراسات وبحوث وزيارات ميدانية مستمرة لفروع مجمع الخدمات
أشار مُدير إدارة مجمع الخدمات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعيّة إلى تطوّر عدد مجمعات الخدمات الحكوميّة من 4 مجمعات عام 2013 إلى 11 مجمعاً عام 2017، وتتوزّع المجمعات على جميع البلديات وبواقع مجمع واحد على الأقلّ في كل بلدية، عدا مدينة الدوحة، حيث توجد فيها أربعة مجمعات.
وقال: تقدم 8 جهات خدماتها في مجمعات الخدمات الحكومية، وقد بلغ عدد الخدمات التي قدّمتها الجهات الحكومية المشاركة في جميع المجمعات للسنوات 2014-2017 أكثر من 3.5 مليون خدمة، وبلغ عدد الخدمات المقدّمة للعام 2017 (1،499،389) خدمة، كما يقدّم مجمعا الهلال والريان النسبة الكبرى من الخدمات، إذ يقدمان وحدهما 60% من مجموع الخدمات، كما تقوم الجهات الحكومية المشاركة بتقديم 262 نوعاً من الخدمات، بينما يبلغ عدد موظفي المنافذ العاملين في تلك المجمعات أكثر من 300 موظف على فترتين (الصباحية والمسائية)، ويبلغ عدد نوافذ تقديم الخدمة 253 نافذة موزعة حسب ثقل خدمات الجهات الحكومية المشاركة بالمجمعات.
وأضاف: هناك تقييم سنوي، وتُرصد النتائج وبناء عليها تتمّ عملية التطوير، ونشير إلى أن هناك رضا تاماً من نوعية الخدمة المقدمة للجمهور، وإذا كانت هناك بعض الملاحظات يتمّ استدراكها بشكل فوري، بالتواصل مع الجهات صاحبة العلاقة، والموظفون العاملون في الإدارة يقومون برصد الإحصائيات بشكل مستمرّ والقيام بعمل الدراسات بهدف التطوير المستمرّ لتقديم الخدمة في المجمعات، والمتابعة الدقيقة على مدار الساعة لسير العمل في مجمع الخدمات، ويشمل العمل الخدمات والاستبيانات ورصد المقترحات والشكاوى إذا وجدت، ومتابعة حضور وانصراف الموظفين، وهناك أيضاً دراسات وبحوث وزيارات ميدانية مستمرّة لفروع مجمع الخدمات. وأشار إلى أنه في ظلّ الإمكانات والتسهيلات التي توفرها الدولة لم يعد هناك مجال لوجود صعوبة، والتحدي الوحيد يتمثل في السعي المستمرّ لتقديم الخدمة المتكاملة والمتطوّرة بجودة عالية وتبسيط الإجراءات أكثر وأكثر بالتنسيق مع الجهات المشاركة وذلك للوصول لأفضل مستوى، ونؤكّد أن الإدارة تجد كامل الدعم والمُساندة.
مهارات خاصة لمقدمي الخدمة إنجاز جميع المعاملات فوراً
حول ماكل الجهل بالإجراءات أو الأوراق المطلوبة قال الراشدي: لمعالجة تلك الإشكالية تم اعتماد آلية محددة تتمثل في الدور الذي يقوم به الموظف في الاستقبال قبل أن يمنح المراجع رقماً لإكمال معاملته، بحيث يقوم الموظف بفحص الأوراق المطلوبة واكتمالها، قبل التوجه لإكمال معاملته، وهي مرحلة تمهيدية قبل إجراء المعاملة، كما تمّ زيادة عدد الموظفين والمشرفين من أجل انسيابية العمل بالصورة المطلوبة، وذلك لمساعدة المراجع بحيث يستطيع إنجاز معاملته في « مشوار» واحد مع العلم أنه يتمّ إنجاز جميع المعاملات بشكل فوري.
وأشار إلى أن من أهم مهارات مقدم الخدمة للجمهور هو التحلي بالصبر، والتمكن من أداء العمل وفق جودة عالية، والقدرة على التصرف وإيجاد الحلول، مع سرعة البديهة، وفوق كل ذلك لابد أن يكون مدرباً من خلال دورات في خدمة العملاء.
وقال: كوزارة وإدارة ومجمعات حكومية هدفنا خدمة الجمهور، وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها باشتراطات ومعايير عالية الجودة، ونطالب المراجع بأن يتأكّد من أن جميع الأوراق المطلوبة جاهزة حتى لا يعطّل نفسه، والتوجّه لأقرب مجمع خدمات للحصول على خدمة فورية وفي فترة زمنية أقلّ.
مركز اتصال للرد على الاستفسارات
أكّد الراشدي تواصل الإدارة مع الجمهور عبر مركز الاتّصال الحكومي « 109» للرد على كافة الاستفسارات التي ترد إليه، ويمكن للمراجع قبل الذهاب للمجمع التواصل مع مركز الاتصال لمعرفة الأوراق المطلوبة، والحصول على أي معلومة يحتاج إليها المراجع، بالإضافة إلى الاستفسارات عبر حساب الإدارة في توتير ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فضلاً عن دليل الخدمات المتوفّر في الموقع، ويتمّ تحديثه بشكل دوريّ.
100 ٪ من المشرفين والموظفات قطريون
عن الكادر الوظيفي الذي يقدم الخدمات بالمجمعات الخدمية الحكومية، قال مدير إدارة مجمع الخدمات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: 100% من المشرفين والموظفات قطريون، ويبلغ عددهم أكثر من 300 موظف من الجنسين، ويتم توزيعهم على منافذ الخدمة حسب ضغط العمل وحاجة كل مجمع، خاصة في المواسم المعروفة، وعلى سبيل المثال قبل وبعد العطلات والإجازات الصيفية وعطلات الأعياد.
وقال: الكادر الذي يعمل في مجمع الخدمات مدرب على أعلى مستوى، بما في ذلك في كيفية استقبال الجمهور، والتحلي بالصبر في خدمة الجمهور. وأضاف: نسعى لتوسعة خدمات المجمعات الحكومية بالتنسيق مع إدارة التخطيط والجودة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بدراسة لمشروع تطوير مجمعات الخدمات الحكومية.
مجمع اللؤلؤة.. إضافة جديدة
عن الإضافة التي قدّمها مجمع اللؤلؤة، قال الراشدي: قدّم مجمع خدمات اللؤلؤة إضافة كبيرة لسكان المنطقة الذين أصبح بإمكانهم إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى الذهاب للمجمعات الأخرى التي تبعد كثيراً عنهم، وقد شكّل ذلك نقلة نوعية في الخدمات المتوفرة في المنطقة وجودتها، مع العلم أن من ميزات مجمع الخدمات أنه بإمكان المراجع إنجاز معاملته من أي فرع من فروع مجمع الخدمات، وهناك ربط مُتكامل بين المجمعات، وكل جهة لها برامجها الخاصة.
يير اختيار موقع المجمع
عن معايير اختيار موقع مجمع الخدمات، قال الراشدي: يسبق عملية اختيار موقع مجمع الخدمات دراسة، فيتمّ الإعداد لقياس مدى حاجة المنطقة لمجمع الخدمات، وبناء على الكثافة السكانية في كل منطقة وفقاً لإحصائيات رسمية يتم العمل عليها من قبل الجهات المختصة في الدولة، ومُراعاة مدى حاجة السكّان للخدمة، من أجل توفير راحة المُواطن والمُقيم، بحيث لا يضطر إلى الذهاب لمناطق بعيدة من أجل طلب الخدمة.
تفعيل التطبيقات الخاصة بالوزارات
توحيد الإجراءات الحكومية الإلكترونية
أكّد مسلم محمد صالح الراشدي مدير إدارة مجمع الخدمات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن هناك تنسيقاً مع وزارة المواصلات والاتصالات لإعداد مشروع متكامل يشمل مراجعة شاملة ويحقق ربطاً إلكترونياً وإجرائياً بين مختلف الجهات الحكومية ويهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية لجمهور المراجعين بأعلى درجات الجودة والكفاءة والأمن، وتقليل الفترة الزمنية لإنجاز المعاملات الحكومية المختلفة، توحيد الإجراءات الحكومية الإلكترونية، وربطها بشبكة معلوماتية واحدة، بالإضافة إلى ضمان جودة الخدمات والأنظمة الإلكترونية في الجهات الحكومية، وخفض التكلفة الإجمالية لتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات والاتصالات، وتسريع تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية وتبسيط واختصار الإجراءات المطوّلة.

وقال: يتمّ دعم العمل من خلال التطبيقات الإلكترونية، وتوجيه المراجعين بأن هناك تطبيقات سهلة يمكن الاستفادة منها من خلال موقع كل وزارة، وكل هذه الإجراءات ساهمت في تخفيف الزحام بشكل كبير، وبإمكان المراجع استخدام هذه التطبيقات وهو في منزله.
مزايا العمل في مجمع الخدمات
عن محفّزات العمل في مجمع الخدمات، قال مدير إدارة مجمع الخدمات: الدوام في مجمع الخدمة 5 ساعات، وهذا الامتياز كان محفزاً للإقبال للعمل في المجمع، خاصة من قبل العنصر النسائي، حيث إنه يتمّ اختيار الموظفين حسب المكان الجغرافي ليتناسب ذلك مع مكان السكن، وهناك رغبة كبيرة للعمل في مجمع الخدمات، والدليل على ذلك عدد الطلبات المتزايد للعمل في الإدارة، وذلك للامتيازات التي توفّر للعاملين في مجمع الخدمات من حيث الدوام والقرب من مكان السكن، مع العلم أن العمل في الفترة المسائية 4 ساعات من الثالثة حتى السابعة.

وأضاف: في الفترة الأخيرة تمّ رصد الإقبال الكبير من قبل المواطنين من الجنسين للعمل في مجمع الخدمات الحكومية، خاصة بالنسبة للعنصر النسائي خاصة أن فترة الدوام الصباحي 5 ساعات والمسائي 4 ساعات، مع العلم أن الموظف يداوم حسب « الشفت « المحدد له.
أوقات العمل الرسمي
قال الراشدي: هناك 11 مجمعاً منتشرة في انحاء الدولة، هي الشمال، الخور، الظعاين، أم صلال، اللؤلؤة، عنيزة، الشحانية، الريان، الهلال، مسيمير والوكرة، وأوقات العمل هي: فترة صباحية من 7:30 إلى 1:00 بعد الظهر، وفترة مسائية من 1:00 ظهراً إلى 7:00 مساءً.، ومجمع أم صلال من 7:30 صباحاً إلى 6:00 مساءً
موزعة على مناطق الدولة وتعمل كخلية نحل ..مسلم الراشدي:
مجمعات الخدمات خففت العبء عن الوزارات
أكد السيد مسلم محمد صالح الراشدي، مدير إدارة مجمّع الخدمات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، نجاح تجربة مجمّعات الخدمات الحكومية وذلك لتفاعل الجهات المشاركة والتي تقدّم خدمات متكاملة بجودة عالية، وهناك تواصل مستمر بين هذه الجهات والإدارة.
وقال: هناك مؤسسات خدمية أخرى أبدت رغبتها في الانضمام لتقديم خدماتها عبر مجمّع الخدمات، ونؤكد على نجاح الفكرة وذلك قياساً بعدد الجمهور والرضا عن جودة الخدمة المقدّمة له، والمشروع ليس سهلاً فهو مشروع دولة أثبت وجوده خلال فترة وجيزة وذلك بفضل تعاون الوزارات وسعيها المستمر لتبسيط الإجراءات للمراجعين.
وأشار إلى أن مجمّعات الخدمات خففت العبء عن الخدمات المقدّمة من الوزارات. وقال: الدليل على ذلك الطلبات التي تردنا من الجهات الحكومية لتوفير خدماتها من خلال مجمّعات الخدمات الحكومية، والآن معظم الخدمات للوزارات الخدمية تقدّم من خلال مجمع الخدمات، وذلك لأن هذه المجمّعات الموزعة على مناطق الدولة تعمل كخلية نحل من أجل إنجاز معاملات المراجعين وفق آلية سهلة.
وأضاف: نلاحظ زيادة في وعي المراجع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وذلك بالمقارنة مع بداية المشروع، والآن نجد فرقاً كبيراً، ونشير هنا إلى دور وسائل التواصل في رفع مستوى الوعي، والدليل على ذلك زيادة عدد المراجعين، وحسب الرصد اليومي ينجز مجمّع الخدمات أكثر من 6 آلاف معاملة في اليوم الواحد لكل الوزارات المشاركة وعددها 8 جهات في الـ 11 مجمعاً، وتعتبر هذه أقل نسبة في اليوم.
التنمية تشرف إدارياً على مجمعات الخدمات
عن كوادر الجهات المشاركة بالمجمّعات الخدمية وكيف يتم اختيارها قال الراشدي: كل جهة مخوّلة باختيار كادرها وذلك لأسباب كثيرة من بينها أن موظفي تلك الجهات هم الأعلم والأدرى بالخدمات التي تقدّمها جهاتهم، وفي حال حدوث أي تعديل على المعاملات أو التغيير في اشتراطات أي خدمة تقوم الجهة بإبلاغ موظفيها الذين يعملون في المجمع لمواكبة العمل.
وأضاف: وزارة التنمية تقوم بالإشراف من حيث الأمور الإدارية والفنية، وتعزيز الكادر، ومتابعة أي نقص في الأداء بحيث يتم مخاطبة الجهة المعنية فوراً لسد النقص، وتوفير الأجهزة والبرامج والمكاتب والأماكن وملاءمتها لتقديم الخدمة، وكل ما يتعلق بالخدمات اللوجستية
توعية عبر مواقع التواصل
حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطور الخدمة قال السيد مسلم محمد صالح الراشدي: مواقع التواصل الاجتماعي خدمت كثيراً وأفادت خاصة في الأمور التي تتعلق بجانب التوعية، وهناك متابعة لكل ما يرد فيها والرد عليها وفق قنوات منظمة لحل أي إشكالية ترد في وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل مع الشخص صاحب الاستفسار والتفاعل مع الأمر بشكل سريع من خلال التواصل مع صاحب الشأن، ورصد كافة المقترحات، وهناك فريق عمل مختص يقوم بالرد على كافة الاستفسارات من خلال إدارة العلاقات العامة، وموافاة الإدارة بكل شيء.
جهات حكومية تسعى للانضمام للمجمع
أشار مسلم محمد صالح الراشدي إلى أن الجهات الحكومية المشاركة في مجمّع الخدمات الحكومية والتي تشمل وزارات الخارجية، والعدل، والاقتصاد والتجارة، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والتعليم والتعليم العالي، البلدية والبيئة، والمجلس الأعلى للقضاء - الذي انضم في شهر أكتوبر الماضي -، ولا شك أن ذلك يُعد من مؤشرات نجاح التجربة، ويؤدي خدمات متنوعة، وعلى سبيل المثال شهادات إثبات الزواج ، وإثبات صلة «القرابة»، وعدم الممانعة لاستخراج جواز سفر - الإقرار - الإعالة..وغيرها من الخدمات الحيوية والهامة، والتي تصل إلي 16 خدمة، بالإضافة إلى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، وفي القريب سنعلن عن جهات جديدة أبدت رغبتها في تقديم خدماتها من خلال مجمّع الخدمات.
دور مهم للكوادر النسائية
حول مرونة العمل خاصة بالنسبة للعنصر النسائي قال الراشدي: هناك مرونة كبيرة في العمل ومراعاة الظروف الخاصة، إلا أن على كل موظف ارتضى وظيفة معيّنة أن يبرمج نفسه على طبيعتها، وعلى الدوام، وحقيقة لم تواجهنا مشاكل كثيرة من هذا النوع، خاصة أن هناك تدريباً وتحفيزاً مستمرين، ويتم العمل وفق مرونة كبيرة ونقدّر ظروف السيدات ونراعي مسؤولياتهن الأسرية.
وقال: أنتهز هذه الفرصة للأعراب عن تقديرنا الكبير للمجهود الذي يبذله العنصر النسائي في العمل خاصة الأمهات اللاتي يعملن في الشفتات المسائية.
الداخلية دعـمت مشــروع مجمــّـع الخــدمـــات
قال السيد مسلم محمد صالح الراشدي: إن وجود مجمّع الخدمات في مكان واحد مع مراكز خدمات وزارة الداخلية، أعطى العمل زخماً كبيراً، كما أن وزارة الداخلية دعمت مجمّع الخدمات بالمكان، فكان هذا الزخم الذي جعل المراجع متحمّساً لطلب خدمات متنوعة من مكان واحد، الأمر الذي سهّل الكثر على المراجع.
أماكن خاصة للمراجعات
قال مسلم محمد صالح الراشدي: هناك عدد كبير من المراجعات لطلب الخدمات من المجمع، ونوفر أماكن خاصة بهن تمكن من توفير الخصوصية التي تساعدهن على إنجاز معاملاتهن بأنفسهن مع الموظفات.
وأشار إلى التسهيلات المقدّمة للمراجعين كبار السن وذوي الإعاقة وتشمل الاستقبال ومنطقة مخصّصة للانتظار والضيافة لحين تخليص معاملاتهم وفق الإجراءات المتبعة، وتوجد أماكن مخصّصة لهذه الفئة في كل مجمع، بحيث يجلس المعاق أو كبير السن في مكانه، وبدوره يقوم المشرف بإنهاء معاملته، في حين يبقى هو في مكانه في لفته إنسانية تحفظ له كرامته واحترامه منذ دخوله إلي المجمّع إلى خروجه.
أسباب زحام المراجعين
أرجع الراشدي زحام المراجعين في أوقات معينة رغم زيادة عدد المجمّعات إلى توافد المراجعين في أوقات معينة من السنة، منها قبل الأعياد والإجازات الرسمية، وكذلك قبل شهر رمضان. بالإضافة إلى أوقات معيّنة من السنة تزدحم المجمّعات بسبب الإقبال على نوع محدّد من الخدمات دون غيرها، وبالتالي فإن الزحام موسمي، ولمواجهة ذلك قمنا بزيادة عدد الموظفين والموظفات، وفي طور تعيين المزيد، وأحياناً تحكمنا بعض المجمّعات لصغر حجمها.
المدة القياسية لإنجاز المعاملات
حول المدة القياسية لإنجاز المعاملات في مجمّع الخدمات قال الراشدي: يعتبر وقت إنجاز الخدمة من أفضل مؤشرات الأداء. ويمكن تصنيف الخدمات التي تقدّم من خلال المجمّعات وفق هذا المؤشر إلى ثلاث مجموعات.. لمجموعة الأولى تتراوح مدة إنجاز المعاملة بين 5 - 10 دقائق، المجموعة الثانية تتراوح مدة إنجاز المعاملة بين 17 - 24 دقيقة. المجموعة الثالثة تزيد مدة إنجاز المعاملة عن 24 دقيقة، ونشير إلى أن مدة الإنجاز تعود لطبيعة تلك الخدمات ومتطلباتها.

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

الشورى يناقش قانون الموارد البشرية المدنية

نشر جدول الوظائف وشروط التعيين بمشروع قانون الموارد البشرية


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك