تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الثلاثاء 27-02-2018

قبول الطلبة ذوي الإعاقة بكافة تخصصات الجامعة

كشفت هيا ناصر العطية مُساعد نائب رئيس الجامعة للتّطوير والنّجاح الطلابي، أنّ جامعة قطر تعمل حالياً على خطّين متوازيين؛ أولهما إتاحة الفرص لقَبول الطلبة من ذوي الإعاقة في كافّة التخصصات وتوفير الدعم الأكاديميّ لهم، وثانيهما تنفيذ مشاريع إمكانية الوصول المادي والرقمي والتكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة لتحقيق هدفنا الإستراتيجي في خلق بيئة تعليمية تستند إلى مبادئ التصميم الشامل للتعلم.
وقالت في حوار مع الراية إن جامعة قطر تنظم المعرض المهني في الخامس من شهر مارس المُقبل بمشاركة خمسٍ وستين جهة عمل من مختلف قطاعات العمل بالدولة كقطاع الطاقة والصناعة وقطاع المال والأعمال بالإضافة إلى التعليم والصحة والرياضة والخدمات، بهدف إتاحة الفرصة لطلبة الجامعة والخريجين للتعرف على أهم فرص التوظيف والتدريب الميداني والرعاية الأكاديمية، لافتة إلى أنه سيتمّ تنظيم معرض مهني مصغّر مشترك بين الخدمات المهنية وريادة الأعمال بكلّية الاقتصاد.
وقالت إن مركز الخدمات المهني ينقسم إلى ثلاثة أقسام: التطوير المهني والتوظيف الطلابي وعلاقات سوق العمل، ويعمل من خلال هذه الأقسام لتوفير فرص توظيف جزئي خلال العام الأكاديميّ والفصل الصيفيّ للطلاب، و زيادة عدد المقررات التي يدعم فيها طلاب الجامعة والتوسّع في تقديم البرامج والورش والمساعدة الأكاديميّة للطلاب، كذلك توفير برامج نفسية وتربوية لتحفيز الطلاب على التعلم وتطوير الذّات، وفيما يلي نصّ الحوار:
متى سيتمّ افتتاح معرض جامعة قطر المهني؟
- يعدّ معرض جامعة قطر المهني أحد أبرز الفعاليات التي يقدّمها مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر للسنة الثانية عشرة على التوالي، من الخامس وحتّى الثامن من شهر مارس المُقبل.
ويفتتح المعرض سعادة الدّكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعيّة، والدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر.
ويهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة لطلبة الجامعة والخريجين للتعرّف على أهمّ الفرص المهنيّة التي يقدّمها سوق العمل القطريّ من خلال الجهات المُشاركة.
ويُشارك في هذا العام خمسٌ وستون جهة عمل من مختلف قطاعات العمل بالدولة، كقطاع الطاقة والصناعة وقطاع المال والأعمال، بالإضافة إلى التعليم والصحة والرياضة والخدمات.
ما هو جديد المعرض، وماذا يقدّم من فرص مهنية للطلبة؟
- يهدف معرض جامعة قطر المهني إلى تقديم فرص مهنية واعدة ومتنوّعة لطلبة وخريجي جامعة قطر كفرص التوظيف والتدريب الميداني والرعاية الأكاديمية.
ينظم قسم التطوير المهني بمركز الخدمات المهنية مجموعة من الأنشطة والورش التدريبية التي تسهم في الاستعداد والتحضير الجيد لطلبة جامعة قطر لتحقيق مستقبلهم المهني المنشود. حيث تشمل هذه الورش أساليب كتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلة الشخصية.
كيف يتمّ التسويق للمعرض؟
- إن مركز الخدمات المهنية يولي اهتماماً كبيراً بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر العديد من الوصايا والنصائح عن كيفية الاستفادة من المعرض المهني وكيفية الاستعداد له ضمن حملة التسويق والتوعية الخاصة بمعرض جامعة قطر المهني الثاني عشر.
والمركز هو جزء من قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر، وهو الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب، الذي يُساعد في تهيئة الطلبة للانخراط في سوق العمل، ومُساعدتهم للحصول على أفضل الفرص والعروض الوظيفية المتاحة في سوق العمل، ويقدّم المركز العديد من الخدمات والبرامج التي تساهم في إعداد الطلبة لسوق العمل منذ التحاقهم بالجامعة إلى ما بعد التخرّج، حيث يقدّم خدمات مهنية مختلفة لجميع المراحل الأكاديمية.
وينقسم المركز إلى ثلاثة أقسام: قسم التطوير المهني، وقسم التوظيف الطلابي، وقسم علاقات سوق العمل.
ما هي الخدمات التي تقدمها الأقسام الثلاثة بمركز الخدمات المهنية؟
- يختص قسم التطوير المهني بتقديم الاستشارات المهنية اللازمة من خلال جلسات استشارية فردية أو جماعية مع المرشدين المهنيين. يتمّ من خلالها استخدام اختبار تمهيدي لتحديد الميول بالإضافة إلى أدوات تقييم أخرى. كما يقدّم القسم مجموعة من الورش والدورات التدريبية التي تساهم في إعداد الطلبة للانخراط في سوق العمل.
ويقدّم قسم التوظيف الطلابي فرص التوظيف الجزئي خلال العام الأكاديمي والفصل الصيفي للطلاب المسجلين بالبرنامج. وذلك بعد إتمام ورشة التميز الوظيفي، التي تعتبر شرطاً من شروط القبول في البرنامج.
ويوفّر قسم علاقات سوق العمل فرص الرعاية الأكاديمية والتدريب الميداني للطلبة وفرص التوظيف لخريجي الجامعة. بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات المهنية المختلفة خلال العام الأكاديمي، والفعاليات السنوية كفعالية اكتشف مهنتك، وفعالية الملتقى المهني.
هل ساهم اعتماد الهيكل التنظيمي لقطاع شؤون الطلاب في تعزيز فرص التطوّر والنجاح الطلابي؟
- مجلس أمناء جامعة قطر اعتمد الهيكل التنظيمي لجامعة قطر، ومن ضمنه قطاع شؤون الطلاب ومراكز النجاح الطلابي والتطوير، والتي بلا شك سوف تدفع إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للطلبة وتعزيز فرص التطور والنجاح على مختلف الصعد من خلال مراكزه الخمسة الأكاديمية والشخصية، فهذه المراكز تمكن الطالب من تطبيق ما تعلّمه في حياته الدراسية والعملية، وتكسبه مهارات التخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار السليم.
ما هي أبرز أعمال مركز دعم تعلم الطلاب حالياً بجامعة قطر؟
- يعمل مركز دعم تعلم الطلاب على زيادة عدد المقررات التي يدعم فيها طلاب الجامعة، وكذلك التوسع في تقديم البرامج والورش والمساعدة الأكاديمية للطلاب. كما يعمل على إنشاء قاعدة بيانات يتم فيها تخزين الورش والبرامج، وكذلك شتى صور الدعم الأكاديمي المقدّم من المركز لتكون متاحة عبر شبكة الإنترنت، بحيث تسهل للطالب فرصة الحصول على الدعم في أي وقت ومن أي مكان.
ماذا عن دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة؟
- تُؤمن جامعة قطر أن الأشخاص ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع في قطر، وفئة حيوية في بناء هذا الوطن ونهضته. ويأتي التزام الجامعة في دعم هذه الفئة من خلال التزام دولة قطر في تنفيذ الاتفاقية الدولية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي أقرّتها الجمعية العامة بالأمم المتحدة وصادقت عليها الدولة في عام 2008. من هنا، حرصت جامعة قطر ومنذ عام 2007 على تأسيس قسم الاحتياجات الخاصة وتحويله إلى مركز للدمج والدعم في عام 2014 للنهوض بمستويات الدعم لهذه الفئة. وتعمل الجامعة حالياً على خطّين متوازيين؛ أولهما إتاحة الفرص لقبول الطلبة من ذوي الإعاقة في كافة التخصصات وتوفير الدعم الأكاديمي لهم، وثانيهما تنفيذ مشاريع إمكانية الوصول المادي والرقمي والتكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة لتحقيق هدفنا الإستراتيجي في خلق بيئة تعليمية تستند إلى مبادئ التصميم الشامل للتعلم، والّذي يهدف في جوهره إلى ضمان إمكانية وصول الأكاديمية لجميع الطلبة بغض النظر عن القدرات الجسدية والحسية والعصبية والنفسية وصعوبات التعلم.
ولتحقيق هذه الرؤية بنت الجامعة شبكة من الشراكات المجتمعية مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وعملت على مدّ جسور التعاون مع كافة الجهات العاملة في هذا المجال لتحقيق التكامل بينها، ولعل من أبرز الشراكات في هذا المجال وزارة الداخلية، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة التعليم والتعليم العالي، ومؤسسة حمد ومركز مدى.
ماذا يوفر مركز الإرشاد الطلابي من خدمات للطلبة؟
- يتمّ الإرشاد من خلال جلسات يلتقي فيها الطالب بالمرشد لمناقشة مواضيع معينة في بيئة مريحة وجو تسوده الثقة. ومن الأمثلة على القضايا التي قد تتضمنها هذه الجلسات تلك المتعلقة بالمسائل الأكاديمية، مثل إدارة الوقت والارتقاء بالمهارات الدراسية أو غيرها من القضايا ذات الصلة بتطور الذات كالتعرف على نمط الشخصية والتخطيط للحياة أو الوظيفة أو قضايا متعلقة بالصحة النفسية العامة كالاكتئاب والقلق وإدارة الضغوط والعلاقات الصحية. ويوفر المركز البرامج النفسية والتربوية لتحفيز الطلاب على التعلم ونشر العادات التي تساهم في تطوير الذات، ومن أهم البرامج الطلابية هو برنامج (الرفيق المعاون) الذي يهدف لتدريب مجموعة من الطلاب لمساعدة زملائهم لاكتساب مهارات حياتية واجتماعية لزيادة المقاومة الداخلية ليتمكنوا من مواجهه الضغوطات النفسية.
كم يبلغ عدد المرشدين الأكاديميين؟
- يقدّم مركز خدمة الإرشاد الأكاديمي من خلال (46 مرشداً ومرشدة أكاديميين) التوجيه والإرشاد لجميع الطلاب في جميع الكليات. حيث يُخصص لكل طالب منذ اليوم الأول مرشد أكاديمي لمتابعة وضعه الأكاديمي خلال مسيرته الدراسية في الجامعة.
- ويسعى المرشدون الأكاديميون إلى بناء علاقة وطيدة مع الطلبة منذ البداية، وذلك من خلال التعرف على احتياجات الطالب الأكاديمية وغير الأكاديمية وتقديم المساعدة والدعم المُناسب لهم.
وإضافة على الجلسات الفردية مع الطالب يقوم مركز الإرشاد الأكاديمي بعمل حملات دورية في كل فصل دراسي تهدف لتوفير الدعم والإرشاد للطلاب من خلال الزيارات الجماعية الصفية التي أثبتت نتائج ملحوظة من خلال نتائج الرضا الطلابي، حيث تمّ تنفيذ 78 زيارة صفية وجلسات إرشاد جماعية و35 ورشة تعليمية لمختلف فئات الطلاب في جميع الكليات خلال خريف 2017. علاوة على ذلك نظّم مركز الإرشاد الأكاديمي فعالية اليوم المفتوح للإرشاد الأكاديمي لخريف 2017 في شهر نوفمبر الماضي لشرح وتوضيح دور المرشد الأكاديمي لمساعدة الطالب للوصول إلى أهدافه ولزيادة وعي الطلاب بالجامعة وسياستها والمصادر المتوفّرة للطلاب للاستفادة منها، وقد كان له نجاح ملحوظ، حيث إنه 94% من الطلاب كانوا راضين بشدّة عن الفعالية من خلال نتائج الاستطلاع للاستبيان.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة

مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

قطر تؤكد أهمية تعزيز حقوق ذوي الإعاقة

اتفاقية لتطوير خدمة ودمج ذوي الإعاقة في المجتمع




 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك