تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء  11 أبريل 2018 ‫

"التنمية والعمل" تناقش وضع حد أدنى للأجور في دولة قطر

الدوحة - بوابة العرب
عقدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية
ورشة عمل حول (الحد الأدنى للأجور)، بحضور مدراء إدارات ومسؤولين وخبراء مختصين من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والتجارة ومؤسسة قطر ووزارة التخطيط التنموي والاحصاء واللجنة الوطنية لحقوق الانسان وغرفة قطر وجامعة قطر وذلك لدراسة ومناقشة تحديد آليات وإجراءات تطبيق وضع حد أدنى للأجور للعاملين الخاضعين لأحكام قانون العمل القطري رقم 14 لسنة 2004.
يأتي انعقاد الورشة كأولى الإجراءات في تنفيذ هذا الهدف، حيث تضمنت الورشة استعراض العوامل المعيشية والاقتصادية في دولة قطر، من أجل تحديد الحد الأدنى للأجور وعرض للخبرات الدولية لمجموعة متنوعة من البلدان في مناطق مختلفة من العالم ومعلومات عن المبادئ التوجيهية والمعايير الدولية للحد الأدنى للأجور.
كما تم مناقشة عدد من المحاور بين المشاركين في ورشة العمل ومن أهمها الغرض من الحد الأدنى للأجور والمشكلات والثغرات التي قد يساعد وضع الحد الأدنى للأجور على معالجتها، وكذلك الفئات التي يشملها الحد الأدنى للأجور ومعدلات الأجور الدنيا المختلفة التي ينبغي أن تكون موجودة.
كما ناقشت الورشة البيانات المتاحة لتحديد الحد الأدنى للأجور وكيفية تحديد مستوى الحد الأدنى للأجور، وما هو دور الحوار الاجتماعي وضرورة إجراء حملات توعية لأصحاب العمل حول مشروع الحد الأدنى للأجور.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1972 بزيادة أجور عمال اليومية

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (19) لسنة 2014 بإنشاء قسم حماية الأجور بإدارة تفتيش العمل
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2015 بضوابط نظام حماية أجور العمال الخاضعين لقانون العمل

نظام حماية أجور العمال يعزز سوق العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك