تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس  3 مايو 2018 ‫

بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبية
قطر وطاجيكستان تنظمان مؤتمراً دولياً لمكافحة الإرهاب اليوم
التصدي للتحديات الأمنية وتوحيد الجهود لمواجهة الإرهاب أهم الأهداف
خلق فهم مشترك للتحديات الحالية واستكشاف الفرص لتعزيز الشراكة
تحديد التحديات ودور الشباب والأيديولوجيا في منع ومكافحة التطرف
تعزيز التعاون ضد الإرهاب الإلكتروني وتطوير المبادئ التوجيهية للمكافحة

الدوحة- الراية وقنا:
تنظم دولة قطر وجمهورية طاجيكستان اليوم وغداً بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه المؤتمر الدولي الرفيع المستوى لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي.
ويشارك في المؤتمر سعادة السفير الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، وينتظر أن تشهد الفعاليات مشاركة دولية واسعة. ويهدف المؤتمر إلى التصدي للتحديات الأمنية التي تواجه بلدان العالم، وتوحيد الجهود لمواجهة الإرهاب والراديكالية والتطرف العنيف باعتبارها المغذي الرئيسي لعدم الاستقرار في أجزاء كثيرة من العالم. كما يهدف إلى خلق فهم مشترك للتحديات الحالية واستكشاف الفرص لتعزيز الشراكة والتعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وتقاسم الفرص والتحديات في تنفيذ استراتيجية طاجيكستان الوطنية لمكافحة الإرهاب.
ويتطلع المؤتمر لتحديد اتجاهات وتحديات التطرف ودور الشباب والأيديولوجيا والمعلومات في منع ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب، وتبادل الخبرات في مكافحته والتركيز على منع تهديدات الإرهابيين الأجانب (FTF)، وجرد الآليات المحلية والإقليمية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون ضد الإرهاب الإلكتروني وتطوير المبادئ التوجيهية لمكافحة التطرف العنيف في الفضاء الإلكتروني.
يذكر أن قطر رائدة في العالم العربي والإسلامي والدولي في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله ومكافحة التطرف العنيف، فكافة المؤشرات العالمية والدولية والأكاديمية، تصنف قطر كدولة متقدمة في مقاييس السلام العالمي، كما أن المؤشرات العالمية تؤكد أن قطر تحتل المرتبة الأولى، بينما تأتي دول الحصار في مؤخرة هذه المؤشرات.
وهناك صناديق عالمية متخصصة في مكافحة التطرف العنيف، والدولة العربية والإسلامية الوحيدة في صندوق مساعدة الشعوب على الصمود هي دولة قطر، بوصفها الدولة المؤسسة والمساهمة في هذا الصندوق.
وتقود دولة قطر بجهود دولية مقدرة في مكافحة الإرهاب تشمل التحالف الدولي ضد داعش، والمشاركة بالمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب GCTF، كما تعد أحد المؤسسين للصندوق العالمي لإشراك المجتمعات ومساعدتها على الصمود GCERF.
شراكة استراتيجية بين قطر وأمريكا
ساهمت قطر بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي في الصندوق العالمي للانخراط المجتمعي والمرونة GCERF، وبذلك تصبح قطر من أكبر المانحين للصندوق والدولة العربية الوحيدة التي تشارك في دعم الصندوق (أنشئ الصندوق العالمي للانخراط المجتمعي والمرونة ليكون أول مجهود عالمي لدعم المبادرات المحلية التي تهدف إلى تقوية مرونة المجتمع ضد أجندات التطرف العنيف).
وفي هذا السياق جاءت مبادرة الدوحة بتوقيع مذكرة التفاهم مع واشنطن للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب في يوليو الماضي، وهي تشمل التعاون بين الجانبين في المجالات الأساسية لمكافحة الإرهاب كالأمن والاستخبارات والمالية، وكثمرة للعمل المشترك لتطوير آليات مكافحة تمويل الإرهاب بين البلدين وتبادل الخبرات وتطويرهذه الآلية. وتكتسب تلك المذكرة اهميتها باعتبار أن قطر أول دولة توقعها، ترجمة فعلية لسياساتها ومواقفها من الإرهاب، بينما بقية الدول بما فيها دول الحصار لم تحذ حذو قطر حتى الآن رغم الدعوات والمطالبات الأمريكية لهم.
واستمرت الجهود والتحركات القطرية على كافة الصعد للترويج لاستراتيجيتها وتنفيذها، سواء بالدفع بالمساعدات المالية وتبني مشروعات تنموية لتطويرالمناطق الفقيرة والمهمشة في كثير من الدول، كما استضافت وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية لمناقشة سبل مكافحة الإرهاب وفق مفهومها التنموي، وكان أحدث تلك المؤتمرات منتدى الدوحة الدولي السادس للسياسات الاستراتيجية.
لجنة وطنية مشتركة لمكافحة الإرهاب
تؤكد دولة قطر في مناسبات مختلفة إدانتها ورفضها القوي لجميع أشكال الإرهاب.. وهي تواصل الاضطلاع بدور نشط في الحفاظ على الأمن ومكافحة ظاهرة الإرهاب، وتواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف.
وبموازاة ذلك، وضعت قطر اتفاقيات تعاون ثنائية مع عدة بلدان من أجل تبادل أفضل للمعلومات، ولاسيما منع أنصار داعش من الحصول على التمويل. وإلى جانب التزامها القاطع في إطار هذا التحالف الدولي، عملت قطر منذ سنوات عديدة على مكافحة آفة الإرهاب على الصعيد الوطني من خلال إصدار قوانين لمكافحة الإرهاب وتمويله. وتحتفظ قطر بلجنة وطنية مشتركة بين الوكالات لمكافحة الإرهاب داخل وزارة الداخلية تتألف من ممثلين من أكثر من 10 وزارات حكومية ومؤسسات رسمية. وتتولى اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب المشتركة بين الوكالات مهمة صياغة سياسة قطر لمكافحة الإرهاب، وضمان التنسيق الشامل والشفاف بين الوكالات داخل الحكومة، والوفاء بالتزامات قطر بمكافحة الإرهاب بموجب الاتفاقيات الدولية، والمشاركة في المؤتمرات الدولية أو مؤتمرات الأمم المتحدة المعنية بالإرهاب.
أحد الأعضاء المؤسسين لصندوق الصمود
تعتبر دولة قطر أحد الأعضاء المؤسسين وعضواً فعالاً وداعماً أساسياً للصندوق العالمي لإشراك المجتمعات ومساعدتها على الصمود GCERF علاوة على أنها الدولة الخليجية والعربية والمسلمة الوحيدة المساهمة في الصندوق ويقدر إجمالي دعم دولة قطر بمبلغ ٥ ملايين دولار أمريكي اعتباراً من ٢٠١٥ لتمويل مشاريع خاصة بمكافحة التطرف العنيف وبناء مجتمعات مسالمة. استضافت الدوحة اجتماع مجلس إدارة الصندوق السابع خلال الفترة من ٥-٦ ديسمبر ٢٠١٧م وتدرس الدولة حالياً إمكانية مضاعفة مساهماتها في الصندوق لتصبح أكبر دولة مساهمة فيه.
إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب
وقعت دولة قطر على مذكرة تفاهم إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب TFTC الذي يضم جميع دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية وقد شاركت دولة قطر وساهمت في إنجاح الاجتماع التحضيري الأول للمركز في مارس ٢٠١٨م بالكويت.
إشادة دولية بالجهود القطرية
توالت خلال الشهور الماضية منذ بداية الحصار الجائر إشادات قادة العالم والمنظمات الدولية بدور قطر وجهودها الفاعلة في هذا المجال .. فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغم كل محاولات التضليل التي تعرض لها من قبل دول الحصار أكد أن قطر شريك استراتيجي في الحرب على الإرهاب. وشدّد على أهمية دور قطر في تعزيز الأمن بالمنطقة والعالم. كذلك توجّه وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بالشكر إلى قطر على التزاماتها الأمنية في محاربة الإرهاب، وأشاد المسؤولون الأمريكيون بـ«مساهمات قطر في دعم الوجود الأمريكي الكبير في قطر تحت القيادة الأمريكية الوسطى». كما طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برفع حصار قطر فوراً، مثمناً جهود الدوحة في مكافحة الإرهاب. وذكر أن قطر، بلد صديق وحليف استراتيجي، وأنه يعمل قصارى جهده لإنهاء الأزمة بين الأشقاء. كما أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، عن ترحيبه بجهود قطر في محاربة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب. أما حلف شمال الأطلسي «الناتو» الذي أبرمت معه قطر اتفاقية لتعزيز التعاون الاستراتيجي فقد سجل تقديره للجهود القطرية؛ حيث شكر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على دور قطر وجهودها في مكافحة الإرهاب وتعاونها مع حلف الناتو في هذا المجال، لاسيما من خلال قاعدة العديد الجوية.
دعم قطري لمبادرات تحصين الشباب
قطر كانت فعالة في تبني مؤتمر الأمم المتحدة للجريمة الثالث عشر لـ»إعلان الدوحة», وهو إطار عمل وافق فيه المجتمع الدولي على التركيز على التعليم لمنع التطرف والإجرام على مدى السنوات الخمس المقبلة، مما أدى إلى تحديد مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة الرابع عشر في عام 2020.
وأعلنت قطر عن مبادرة تعليمية جديدة للشباب النازحين بسبب النزاع في الشرق الأوسط ووقعت على اتفاقية تمويل بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي لمدة 4 سنوات مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتنفيذ مشاريع تتعلق بتنفيذ إعلان الدوحة، بما في ذلك مشاريع مكافحة التطرف العنيف من خلال إعادة تأهيل السجناء وبرامج الإدماج الاجتماعي، وتعليم الشباب من أجل العدالة. وبالإضافة إلى ذلك، تدعم قطر مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وقدمت 250000 لدعم أنشطة المركز المستقبلية.
عضو فعال في المنتدى العالمي
دولة قطر عضو فعال في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF وهو منتدى مكون من ٢٩ دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والذي أنشئ بهدف الحد من تأثير الإرهاب والتطرف العنيف على البشر حول العالم عن طريق منع ومحاربة ومحاكمة الإرهابيين ومكافحة التحريض على الإرهاب والتجنيد له.
عضو فاعل في التحالف الدولي ضد داعش
تشارك دولة قطر مع دول التحالف الدولي في محاربة تنظيم داعش وتحرص دولة قطر مع باقي الدول الأعضاء على محاربة تنظيم داعش على جميع الجبهات وتفكيك خلايا التنظيم ومكافحة طموحاته العالمية.. كما تقوم وبكل فعال بتبادل المعلومات الدولية عن تنظيم داعش والأفراد والكيانات الارهابية ونشاطاتها.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (3) لسنة 2004 بشأن مكافحة الإرهاب
قانون رقم (4) لسنة 2010 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك