تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء  20يونيو 2018 ‫

في لقاء صحفي بمناسبة انتهاء فترة عمله بالدوحة..
السفير شهزاد أحمد:آفــاق واعـدة لتعــزيز العـلاقات القطــرية الباكستانية
وفد رجال أعمال قطري يزور باكستان الأسبوع المقبل
500 %زيادة في التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي

كتب - إبراهيم بدوي:
أعلن سعادة شهزاد أحمد، سفير باكستان لدى الدولة، عن زيارة وفد رجال أعمال من قطر إلى باكستان الأسبوع المقبل لبحث سبل تعزيز التعاون وفرص الاستثمار خاصة في مجال الزراعة والأمن الغذائي لافتا إلى دعم باكستان لخطط الأمن الغذائي القطري لتميز محاصيلها الزراعية وقربها الجغرافي من دولة قطر.
وأكد السفير شهزاد خلال لقاء مع الصحفيين، أمس، بمناسبة انتهاء مهمته الدبلوماسية سفيرا لبلاده لدى الدوحة، أن هذه الفترة التي امتدت لأكثر من أربع سنوات شهدت تطويرا للعلاقات المتميزة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية وغيرها.
شكراً قطر
وتوجه سعادة السفير الباكستاني بالشكر إلى دولة قطر، أميراً وحكومة وشعباً، على المحبة والدعم للشعب الباكستاني، مؤكدا على المعاملة الطيبة التي تتمتع بها الجالية الباكستانية التي تعد من أقدم الجاليات في قطر وأن السفارة لم تتلق أي شكوى ما يعد مؤشرا قويا على المعاملة الجيدة التي يتمتعون بها في دولة قطر.
زيارات مهمة
وأشار إلى ما شهدته السنوات الأخيرة من زيارات رفيعة المستوى بين البلدين، فقد زار رئيس وزراء باكستان الدوحة في يناير 2016، كما زار رئيس باكستان قطر في أكتوبر 2016، وبالمثل كانت هناك زيارة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى باكستان في مارس 2015، كما زار صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني باكستان في مارس 2017 في زيارة خاصة، وقد وضعت هذه الزيارات إطار عمل في مختلف مجالات التعاون بين الجانبين. كما تبادل البلدان العديد من الزيارات على المستوى الوزاري ومسؤولي الهيئات والمؤسسات بما يعزز علاقات الشراكة الوطيدة ويصب في صالح شعبي البلدين.
آفاق واعدة
وعن مستقبل العلاقات القطرية الباكستانية قال السفير أحمد إن ثمة آفاقا واعدة لتطوير العلاقات القطرية- الباكستانية التي تتميز بالقوة والتنوع في العديد من المجالات، لافتا إلى تنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 500% إلى حوالي مليار دولار العام الماضي.
وأعلن عن زيارة وفد يضم 10 من رجال الأعمال في قطر لباكستان الأسبوع المقبل لبحث سبل تعزيز الشراكة وفرص الاستثمار في قطاع الزراعة والأمن الغذائي.
وأشار للتعاون المتميز بين ميناء الدوحة الجديد وميناء كراتشي في باكستان وهناك رحلتان بحريتان أسبوعيا حيث تستورد باكستان الغاز والبتروكيماويات من قطر فيما تورد إليها المنتجات الزراعية من الفواكه والخضراوات والحبوب وغيرها من السلع الاستهلاكية الحيوية.
خمسة أضعاف
وقال: السنوات القليلة الماضية شاهدة كيف أصبحت العلاقات أكثر قوة مؤكدا أن قطر ستبقى دائما دولة صديقة وذات أهمية بالغة لباكستان في ظل الروابط المشتركة التي تجمع شعبي البلدين الصديقين. وشدد على مواصلة علاقات البلدين للازدهار نظراً لزيادة التجارة الثنائية في المنتجات النفطية وغير النفطية، وبالمثل فإن وجود المجتمع الباكستاني الكبير وزيادة عدد الزوار إلى قطر يتيح لنا القدرة على تعزيز هذه العلاقة الثنائية. وأشار إلى تنامي حجم التبادل التجاري من 200 مليون دولار إلى مليار دولار العام الماضي بزيادة بلغت 500%.
تنامي التجارة
وقال إن العلاقات التجارية تطورت بسرعة خاصة بعد الأزمة الخليجية، معربا عن أمله في إنهاء هذه الأزمة بين الدول الشقيقة. وأوضح أنه تم إنشاء ثلاث خدمات شحن مخصصة وتسهيل التجارة بين البلدين وخاصة في قطاع الأغذية والسلع الاستهلاكية، وتظهر أرقامنا التجارية بين عامي 2016 و2017 زيادة بنسبة 53٪ في صادرات السلع من باكستان، وفي الوقت نفسه، أدت اتفاقية الطاقة الموقعة مع قطر في عام 2016 إلى أن تصل قيمة الصادرات من قطر إلى باكستان تقريبا إلى مليار دولار سنويا.
الخطوط القطرية
ونوه السفير الباكستاني بوجود 9 رحلات يومياً على متن الخطوط الجوية القطرية ومدة الرحلة 3 ساعات، بما يعني أنه من السهل زيارة باكستان والتعرف على الثقافة الغنية لشعبها، لا سيّما أن باكستان على قائمة «فايننشيال تايمز» للوجهات السياحية لعام 2018.

مرسوم رقم (51) لسنة 1984م بالتصديق على اتفاق التعاون الاقتصادي بين دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية
مرسوم رقم (40) لسنة 1985م بالتصديق على اتفاق التعاون الثقافي والعلمي والفني والتربوي والإعلامي  بين دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية
مرسوم رقم (22) لسنة 2010 بالتصديق على بروتوكول إضافي لاتفاقية تنظيم استخدام القوى العاملة الباكستانية في دولة قطر بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية
قطر وباكستان تطوران العلاقات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك