تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 9يوليو 2018 ‫

أشادوا بما تم إنجازه من قوانين خلال عام من الحصار..
أعضاء بالمجلس لـ الراية:الشورى واجه التحديات بتشريعات واعدة
دراسة حزمة من القوانين تلبي احتياجات الوطن والمواطن
تشريعات داعمة للإنتاج الوطني الزراعي والصناعي والحيواني
سن تشريعات محلية تلائم المعايير الدولية وتصون حقوق أفراد المجتمع

كتبت - منال عباس:
وصف عددٌ من أعضاء مجلس الشورى دور الانعقاد العادي السادس والأربعين بأنه كان متميزاً وواكب تحديات كبرى واجهت البلاد بسبب الحصار الجائر المفروض على قطر، إذ برزت جهود المجلس على المستوى المحلي والعالمي من خلال دراسة حزمة من مشروعات القوانين الهامة التي تلبي التطور المتسارع الذي تشهده البلاد، فضلاً عن المشاركة في مؤتمرات عالمية ودعم وتعزيز العلاقات الدولية للبرلمانات العربية والأوروبية.
وأكد أعضاء الشورى، في تصريحات لـ الراية مع قرب انتهاء دور الانعقاد، أن قوانين حماية المنتجات الوطنية والتشريعات المنظمة لها تصدرت اهتمامات المجلس، لما لها من أهمية كبيرة في هذه المرحلة التي تشهد توجهاً جاداً نحو الإنتاج المحلي الزراعي والصناعي والحيواني وصولاً للاكتفاء الذاتي.
وأشاروا إلى أن هناك جملة من القضايا، من أبرزها الخدمية والقوانين الهامة التي تحتاجها الدولة في هذه المرحلة، ومشروع قانون الإقامة الدائمة وحزمة مشاريع قوانين معنية بالاستثمار وتشجيع جذب رأس المال غير القطري والإيجارات والنقل ومشاريع البنى التحتية والتعليم والتقاعد والكهرباء والماء وغيرها من القوانين الخدمية.
وأضافوا أن قطر هيأت المناخ الصحي من خلال حزمة من التشريعات المحلية والتي تتلاءم مع المعايير الدولية المنصوص عليها، والتي تصب في مجملها في مصلحة المواطن وتعمل على حماية وصون حقوق جميع أفراد المجتمع، مثمني الجهود الكريمة والتعاون الكبير لسعادة رئيس المجلس وخططه الطموحة الرامية للنهوض بعمل المجلس في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به المجلس من قبل القيادة الرشيدة.
راشد المعضادي:دور فاعل للمجلس في مواجهة الحصار
وصف السيد راشد بن حمد المعضادي مراقب المجلس إنجازات الشورى خلال هذه الدورة بأنها متميزة على المستوى المحلي والعالمي، مشيراً إلى تفاعل المجلس الكبير مع أزمة الحصار مستشعراً واجبه الوطني ومسؤولياته الكبيرة في ظل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة.
ونوّه بالتعاون الكبير والتنسيق المستمر بين المجلس ومؤسسات الدولة واستجابة المسؤولين وتعاونهم للإجابة عن استفسارات لجان المجلس بكل شفافية ووضوح، الأمر الذي أسهم في تسريع عمل اللجان وتسهيل دراسة المشروعات المطروحة وإعداد تقارير شاملة ومن ثم رفعها لإجازتها من قبل المجلس الذي بدوره يرفع التوصيات بشأنها للحكومة الموقرة.
وأشار إلى أن وفود المجلس المشاركة في المؤسسات والمؤتمرات البرلمانية أبرزت حقيقة الحصار الجائر المفروض على قطر وتفنيد الأكاذيب والادعاءات التي تنشرها دول الحصار، إضافة إلى دعوة واستضافة العديد من الوفود البرلمانية في قطر لاطلاعها على النهضة التي تعيشها الدولة، والتي كان لها الأثر الإيجابي على موقف قطر وخروج مثل هذه الوفود بصورة واضحة عن حقيقة الحصار.
ولفت إلى حزمة مشروعات القوانين التي نظرها المجلس، ومن أبرزها قانون الخدمة الوطنية ومشروع قانون الإقامة الدائمة وحزمة مشاريع قوانين معنية بالاستثمار وتشجيع جذب رأس المال غير القطري للداخل، إضافة إلى العديد من طلبات المناقشة العامة والاقتراح برغبة التي تقدم بها الأعضاء منها ما يتعلق بالأمن الغذائي وكذلك صفة الضبطية القضائية أو ما يتعلق بالعقارات التجارية وقانون التقاعد والتأمينات الاجتماعية.
مبارك المنصوري: إنجازات الشورى مستمرة
أكد السيد مبارك بن سيف المنصوري عضو المجلس أن الدور الذي لعبه الشورى خلال دور انعقاده والكم الهائل من مشروعات القوانين الهامة والتوصيات الثرية التي رفعت للحكومة الموقرة، كانت ثمرة جهود مخلصة وتعاون كبير بين رئيس وأعضاء المجلس الذين وضعوا مصلحة الوطن والمواطن نصب أعينهم.
وقال إن النهج المدروس لمجلس الشورى والخطط أثمرت عن نتائج إيجابية شكلت حراكاً مجتمعياً ونقلة نوعية في مسيرة المجلس، وجاءت متناغمة مع الإنجازات التي حققتها الدولة في ظل هذا الحصار الجائر، ونوّه بأن قطر لم تستسلم للحصار الغاشم بل استجابت جميع مؤسساتها لمقتضيات التطور الذي تشهده البلاد وعملت على المضي قدماً نحو مستقبل مشرق مليء بالطموحات.
وأشار إلى أن مسيرة العمل والإنجازات مستمرة وأن المرحلة القادمة ستكون أكثر ثراء وحركة وتسريعاً مستمراً لعجلة التنمية في البلاد، وشدد على أن مجلس الشورى سيقف دائماً داعماً ومسانداً للحكومة الموقرة، لافتاً إلى الثقة الكبيرة التي أولتها القيادة الرشيدة للمجلس وكان ذلك دافعاً محفزاً للعمل الدؤوب لإنجازات عظيمة وطموحات لا تحدها حدود.
ناصر الكعبي:التشريعات القطرية تواكب المعايير الدولية
أكد السيد ناصر بن راشد سريع الكعبي مراقب المجلس أن المجلس استطاع خلال دور انعقاده السادس والأربعين تحقيق العديد من الإنجازات التي تصب في حركة التطورات التشريعية التي تشهدها قطر، حيث شهد دور انعقاد المجلس نجاحاً كبيراً في مناقشة العديد من مشروعات القوانين والموضوعات المحلية والخدمية والاقتصادية والتنموية، والتي حظيت جميعها في توصياتها ومقترحاتها بموافقة الحكومة الموقرة.
وأضاف: كان من أبرز القضايا ومشروعات القوانين التي تم بحثها ما يتعلق بدعم المنتجات الوطنية والتشريعات المنظمة لها، بالإضافة إلى القضايا الخدمية والقوانين الهامة التي تحتاجها الدولة في هذه المرحلة، مشدداً على أن قطر هيأت المناخ الصحي من خلال حزمة من التشريعات المحلية التي تتلاءم مع المعايير الدولية المنصوص عليها.
ونوّه بأن الإنجازات التي حققها مجلس الشورى خلال هذه الدورة التي أوشكت على الانتهاء جاءت متناغمة مع النهضة التنموية التي تشهدها البلاد، حيث إن عمل المجلس يرتكز على الثقة التي توليها القيادة الرشيدة لدولة قطر والحكومة الموقرة وأجهزة الدولة للمجلس.
وأشار إلى أن المجلس خلال دورته الحالية اهتم بالعديد من القضايا الملحة والهامة التي رسمت خطاً جديداً في طريق نهضة البلاد، كما ناقش جملة من مشاريع القوانين والمراسيم بقوانين وطلبات المناقشة العامة المقدمة من قبل أعضاء المجلس، والتي تتعلق جميعها بالارتقاء بالوطن والمواطن اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وصحياً وتعليمياً وخدمياً، لافتاً إلى المشاركات الدولية الفاعلة للمجلس ودعم وتعزيز العلاقات الدولية للبرلمانات العربية والأوروبية.
خالد الكبيسي: دعم خطط وسياسات الدولة
أكد سعادة السيد خالد بن محمد عجاج الكبيسي عضو المجلس الدور الكبير الذي يقوم به مجلس الشورى تجاه المجتمع وكجهة تشريعية مهمة في دعم خطط وسياسات الدولة. وثمن الجهود التي بذلت خلال دور الانعقاد الذي تناول كماً هائلاً من مشروعات القوانين وطلبات المناقشة وغيرها من المشاركات الخارجية التي مثل فيها رئيس وأعضاء المجلس البلاد خير تمثيل.
ونوّه بأهمية المرحلة التي تزامنت مع هذه الدورة والتي تمثل تحدياً كبيراً في ظل الظروف التي تمر بها قطر من حصار جائر.. مشيراً إلى أن مشروعات القوانين التي تمت مناقشتها تواكب تطورات هذه المرحلة وتلبي احتياجات الوطن والمواطن.
دحلان الحمد: ترجمة نهج المجلس على أرض الواقع
قال السيد دحلان الحمد عضو المجلس إن مجلس الشورى استطاع خلال دور انعقاده تقديم إنجازات مشرفة تؤكد أن قطر دوماً تستحق الأفضل، مشيراً إلى أنه على الرغم من تحديات الحصار، إلا أن المجلس ظل ينظر للأمام ووقف خلف قيادته وشعبه لتحقيق ما يصبون إليه من أجل سلام ورخاء البلاد وراحة المواطن وكل من يقيم على أرض قطر. وأضاف: بدا واضحاً للعالم أجمع أن قطر بمؤسساتها وأفرادها يستشرفون مستقبلاً أفضل بممارسات واعية وتطبيق فعلي لقوانين محلية ومعايير دولية يقاس بها تقدم الأمم.
وأشار إلى النهج الجديد للمجلس الذي ترجم على أرض الواقع بآليات وخطط مدروسة شكلت نقلة نوعية في أسلوب عمل المجلس، لافتاً إلى المبادرات غير المسبوقة التي تمثلت في استضافة المجلس للمسؤولين بالدولة لاستعراض الخطط والبرامج التنموية، كل في مجاله، وذلك خلال عدد من الجلسات، في مقدمتها استضافة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وذلك يصب في العملية التفاعلية الكبيرة التي تؤكد أهمية القضايا المجتمعية التي يتناولها المجلس.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

راشد آل سعد:سرعة إنجاز التشريعات عزّزت مكانة قطر سياسياً واقتصادياً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك