تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 12 ديسمبر 2018م

اجتماع اللجنة القطرية-العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني

الدوحة - العرب
عقدت اليوم أعمال الدورة السادسة للجنة القطرية-العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني.
ترأس الجانب القطري سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة وعن الجانب العراقي سعادة الدكتور محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة بجمهورية العراق الذي يزور الدوحة حاليا.
وأشاد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط دولة قطر وجمهورية العراق، والتي تستند إلى تاريخ عريق من الروابط الجغرافية والثقافية لافتا إلى أن هذه العلاقات تشكل حافزاً للبلدين في سبيل العمل على تعزيزها وتوطيدها على المستويين الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
وأضاف سعادته في كلمة خلال افتتاح اعمال الدورة أن الإمكانيات والقدرات التي تميز البلدين تدفعهما إلى توفير المناخ المناسب لاستغلالها بالشكل المأمول وتحقيق معدلات أكبر في حجم التبادل التجاري الذي بلغ حوالي 370 مليون ريال قطري في العام 2017.
وأعرب سعادته عن تطلعه من خلال اللجنة إلى وضع آليات عملية لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، وتوقيع اتفاقيات تسهم في الارتقاء بعلاقات البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
ودعا في هذا السياق جمهورية العراق الشقيقة للانضمام إلى مذكرة التفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر للتعاون الاقتصادي والتجاري والتي تم توقيعها العام الماضي بين كل من دولة قطر والجمهورية التركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في سبيل رفع التحديات التي تعوق حركة التجارة عبر الأراضي العراقية إلى دولة قطر.
كما أكد سعادته على أهمية توقيع اتفاقية التجارة الحرة، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، نظراً لدورهما في تعزيز التبادل التجاري وتحفيز قطاعي الأعمال من الجانبين، على تأسيس مشاريع استثمارية مشتركة تعود بالنفع على البلدين الشقيقين.
هذا وسلط سعادته الضوء على المناخ الاستثماري في قطر موضحاً أن الدولة عملت على تسريع تنفيذ الإجراءات اللازمة لتعزيز البيئة الاستثمارية، وفسح المجال للشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في المشروعات الوطنية الكبرى التي يتم تنفيذها في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 وفعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022، وذلك من خلال تطوير الآليات التشريعية المنظمة لبيئة الأعمال .
ولفت سعادة وزير التجارة والصناعة إلى أنه يمكن للشركات العراقية التي تتطلع إلى الاستثمار في دولة قطر الاستفادة من الخدمات والمزايا التي تتيحها المناطق الحرة، وإقامة شركات صناعية تختص في المجال الدوائي والغذائي واللوجستي، مضيفا أنه يمكن كذلك للشركات الأجنبية التي تخدم السوق العراقي إقامة منشآتها الصناعية في المناطق الحرة بالدولة، وتصدير منتجاتها للسوق العراقي، أو الانطلاق نحو أسواق جديدة في المنطقة. لافتا إلى أن الدولة تعمل حاليا على إنشاء مناطق لوجستية وصناعية من شأنها تلبية كافة احتياجات المستثمرين ودعم سلسلة التوريد وتخفيض تكلفة خدمات التخزين.
وفي ختام كلمته أشار سعادته إلى إن اجتماع اللجنة القطرية العراقية المشتركة في دورتها السادسة يأتي في ظل عدد من المتغيرات الإقليمية والعالمية التي تدفع البلدين إلى بذل المزيد من الجهود لفتح آفاق أرحب للتعاون بينهما على المستويين التجاري والاستثماري، منوها في هذا الإطار بالدور المحوري الذي من شأنه أن يؤديه قطاعي الأعمال القطري والعراقي في سبيل تأسيس مشاريع صناعية واستثمارية مشتركة في المجالات التي تخدم التوجهات التنموية للبلدين الشقيقين.
هذا وناقش الجانبان خلال أعمال الدورة، التقدم الذي تم إحرازه في توصيات الدورة الخامسة للجنة، والمشاريع الحالية وخطط توسيعها، بالإضافة إلى سبل تذليل العقبات التي تواجه بعض المشاريع. كما بحثت اللجنة المشتركة عددا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك الصناعة والزراعة والمواصلات والصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة.
واتفق الجانبان على اتخاذ الخطوات اللازمة للمضي قدماً في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين.
وفي ختام أعمال الدورة السادسة للجنة القطرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، قام سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، وسعادة الدكتور محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة بجمهورية العراق بالتوقيع على محضر الاجتماع.
هذا وشهد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، وسعادة الدكتور محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة بجمهورية العراق ، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة خارجية دولة قطر ومعهد الخدمة الخارجية في وزارة خارجية جمهورية العراق، في مجال التدريب والتكوين الدبلوماسي، وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى إقامة وتطوير التعاون بين الطرفين، عن طريق تبادل البرامج والمعلومات والنشاطات في مجال التدريب الدبلوماسي والمجالات ذات الصلة.
كما شهدا توقيع اتفاقية إنشاء مجلس رجال أعمال ، ومذكرة تفاهم بين غرفة قطر واتحاد الغرف التجارية العراقية، حيث وقع اتفاقية إنشاء مجلس رجال أعمــــــــــال عـــــن غرفـــة قطــر، السيــــــد/ محمــد بن أحمد طوار الكواري النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة ، ووقع عن اتحاد الغرف التجارية العراقية السيد/ ضامر زيدان مخلف الأمين ، عضو مجلس الاتحاد ورئيس غرفة تجارة صلاح الدين ، وتهدف الاتفاقية إلى دعم أواصر الصداقة والتفاهم بين رجال الأعمال في البلدين، وتطوير التعاون في مجال التبادل التجاري والاستثمار ونقل التقنية وتقديم الخدمات ودعم القطاعات الصناعية في البلدين، على مذكرة التفاهم بين غرفة قطر واتحاد الغرف التجارية العراقية، وكذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع التبادلات التجارية بين البلدين.
شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات التجارة والصناعة، والبلدية والبيئة، والتعليم والتعليم العالي، وزارة المواصلات الاتصالات ، وزارة الثقافة والرياضة، وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والصحة العامة، ومصرف قطر المركزي، وغرفة تجارة وصناعة قطر، وهيئة الأشغال العامة، وبنك قطر للتنمية.

مرسوم رقم (19) لسنة 1984م التصديق على الاتفاقية الإعلامية والثقافية بين دولة قطر والجمهورية العراقية 

مرسوم رقم (18) لسنة 1984م بالتصديق على توصيات الاجتماع الثاني للجنة القطرية العراقية المشتركة المنبثقة عن الاتفاق التجاري والاقتصادي المعقود بين البلدين 

رئيس الوزراء يبحث مع علاوي تطورات العراق

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك