تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 27 يناير 2019م

ناقش قضايا الصحة والحوادث المرورية استجابة لنبض الشارع..
مواطنون لـ"الشرق": الشورى مطالب بإصدار توصيات بشأن أسعار السلع والتوظيف والخدمات

الدوحة - الشرق
ثمن مواطنون لـ الشرق طلبات المناقشة التي تقدم بها أعضاء مجلس الشورى خلال الأيام الماضية، والتي ناقشوا خلالها قضيتي الخدمات الطبية في الدولة وظاهرة الحوادث المرورية التي تضرر منها بشكل كبير الشباب القطري ورفع المجلس توصيات بشأنها الى الحكومة والجهات التنفيذية.. ودعا المواطنون الى فتح ملفات ومناقشة قضايا أخرى مختلفة في المجتمع من بينها.. وقال المواطنون إن قضية التعليم على الرغم من أن المجلس سبق أن ناقشها في دور الانعقاد الماضي إلا أنها بحاجة الى مناقشة ووضع توصيات بشأنها كما أن أسعار الخضر والفاكهة وأسعار اللحوم وبعض المواد الغذائية الأخرى بحاجة لمناقشة مستفيضة من مجلس الشورى ودعا المواطنون الى مناقشة جودة الخدمات التي تقدمها الجهات الخدمية المختلفة في كافة الوزارات.
وأشاد المحامي جمال النعمة بالدور الذي يقوم به مجلس الشورى وقال إنه يمثل نبض الشارع بما يناقشه من قضايا تهم المواطنين تتصل بحياتهم اليومية..لفت المحامي الى ضرورة أن يناقش مجلس الشورى قضايا أسعار سلعة الخضراوات والفاكهة التي قال إن أسعارها صارت مرتفعة الى حد كبير غير مبرر وذلك بسبب عدم مراقبة أسعار البيع من قبل حماية المستهلك..وأضاف « إننا نضع في اعتبارنا حالة الحصار التي تمر فيها قطر إلا أن رفع الأسعار ليس لها علاقة بالحصار.
ولفت المحامي جمال إلى أن أسعار اللحوم هي الأخرى بحاجة الى مناقشة معربا عن أمله في أن يتبنى أعضاء من الشورى طلب مناقشة لهذه القضية ودعوة الجهات المختصة في وزارة البلدية والبيئة لمناقشتها في أسباب إرتفاع الأسعار ومن ثم رفع توصية للحكومة والجهات التنفيذية للأخذ بها.
وقال إن مناقشة الأسعار أمر في غاية الأهمية حتى ترتفع تكاليف المعيشة ويعاني المستهلك.. وأضاف: اذا كان لابد من تحقيق أرباح فإن ذلك يجب أن يكون عند الحد المعقول.. ودعا المحامي جمال لجان المجلس المختصة أو حتى لجان من خارج المجلس بطلب منه الى مناقشة أسعار السلع والخدمات أيضا ووضع هامش أرباح معقولة لا تكون على حساب المستهلك وقال إننا جميعا كمواطنين وكمحامين نأخذ في الإعتبار مسألة الحصار المفروض على قطر لكن هذا لا يمنع مناقشة أسعار المواد الغذائية والأسعار الأخرى.
المداولات حول مشروعات القوانين تخدم المواطن..
د. ثاني بن علي: التوصيات يجب أن تنعكس على مستوى الخدمات
وأشاد الشيخ الدكتور ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، بقيام مجلس الشورى مؤخراً بفتح الملف الصحي والحديث عن الإشكاليات التي تواجه هذا القطاع الحيوي بكل جرأة، مما نتج عنه مقترحات جادة لتطوير القطاع الصحي، وفتح نقاش مجتمعي حول تطلعاتهم ومطالباتهم. معرباً عن أمله في أن يسير العمل في المجلس بنفس الوتيرة المتسارعة، لاتخاذ المزيد من التوصيات لتحقيق تطلعات المواطنين.
وأضاف الشيخ د. ثاني بن علي أن المجلس منوط به مناقشة التشريعات القانونية التي تتعلق بحياة ومعيشة المواطنين وبمجريات التنمية والاقتصاد بالبلاد، لذلك فإن للمجلس دور حيوي ومحوري في مناقشة وصياغة وإجراء التعديلات على مشروعات القوانين، بهدف صياغة قوانين قادرة على تلبية طموح المواطن في جميع المجالات، لذلك عندما يناقش المجلس إحدى الملفات الشائكة والتي تهم الشريحة الأكبر من المجتمع مثل الصحة والتعليم، فهذا بكل تأكيد ينعكس على تحسين مستوى الخدمات.
وأوضح أن مناقشات مجلس الشورى يجب أن يتم ترجمتها إلى مشروعات قوانين، من خلال التعاون والتنسيق بين الوزارات والمجلس في كافة القضايا القانونية، مشدداً على ضرورة قيام الحكومة بأخذ المقترحات والتوصيات التي يقدمها أعضاء المجلس وترجمتها على أرض الواقع سريعاً. معرباً عن أمله في أن يستمر الأعضاء على ذات الوتيرة لتلبية تطلعات حضرة صاحب السموأمير البلاد المفدى وتطلعات مواطنيه الذين ينتظرون الكثير من دور الانعقاد الجديد خاصة في ظل الظروف التي تمر بها قطر من حصار جائر.
غيث العجمي: التعليم بحاجة ماسة لمناقشة اشكالياته
وقال المواطن غيث جبر العجمي، انه يجب ان يكون لمجلس الشورى دور فعال، في المشاركة في مسيرة التنمية بالدولة، مشيرا إلى أهمية قيام أعضاء المجلس بمناقشة العديد من القوانين والتشريعات، والاقتراحات التي تلامس قضايا، واحتياجات المواطنين وتستجيب لمتطلبات التنمية من تشريعات وقوانين، وأشاد بقيام المجلس بمناقشة قضيتين من أهم القضايا التي تلامس هموم وتطلعات المواطنين، ألا وهي إشكالية استمرار حوادث سيلين، وإشكالية خدمات أقسام الطوارئ بالمستشفيات، وكل ما يتعلق بالخدمات الصحية بوجه عام، منوها إلى ان تلك هي القضايا الهامة التي يجب أن يتم طرحها، وتسهم في دفع جهود الدولة، الرامية للتطوير في كافة القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة.
وأكد ضرورة إعادة النظر في اشكاليات أقسام الطوارئ المختلفة، مع أهمية وضع الحلول لها وتطويرها، مشيرا إلى أن هناك إشكالية اخرى يجب على أعضاء مجلس الشورى مناقشتها، ألا وهي التعليم والذي يحتاج إلى خطة واضحة واستراتيجية، بدلا من إعادة هيكلة ووضع خطط جديدة كل 3 سنوات.
هند الذوادي: توظيف الشباب وتجويد الخدمات للجمهور
وقالت هند الذوادي مواطنة قطرية إن المجلس الموقر ناقش العديد من القضايا التي تهم الجمهور والتي تسعى إلى تعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين و أكدت لــ الشرق أن هناك العديد من القضايا الأخرى يجب أن توضع على مائدة النقاش العلني كقضايا توظيف الشباب القطري وملف الحوادث المررية والازدحام وغيرها من القضايا الهامة وذات النفع العام، وأشارت إلى أن هذه النقاشات تسعى إلى تحسين وتجويد الخدمات في المؤسسات وترفع من كفاءتها . وقالت نامل أن تتم مناقشة تجويد الخدمات في المؤسسات التي لها علاقة مباشرة بالجمهور.
فهد الملا: نتمنى الاستجابة للتوصيات
وثمَّن المواطن فهد عبد الله الملا، قيام مجلس الشورى بمناقشة الاشكاليات التي يعاني منها المواطنين، وخاصة فيما يتعلق بخدمات الطواريء، خاصة وان هذا الموضوع بحاجة للتطوير والتغيير الجذري، لافتا إلى أهمية قيام مجلس الشورى بدوره الإيجابي، في الرقابة على أداء الوزارات والجهات والمؤسسات المختلفة بالدولة، الامر الذي ينعكس على تحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم.
وأشار إلى ان مجلس الشورى يقع على عاتقه، اتخاذ المزيد من التوصيات ، ومناقشة الموضوعات والإشكاليات التي تواجه المواطنين، وذلك لتحقيق تطلعات المواطنين، مبينا أن الشورى يلعب دورا حيويا، كشريك أساسي وفعال في دفع مسيرة التنمية في البلاد والعمل من أجل مصلحة الوطن والمواطن، لذلك يجب عليه التركيز على شكاوى المواطنين وخاصة فيما يتعلق بموضوع الصحة، ووضع توصيات لتوسعة أقسام الطوارىء في المستشفيات وزيادة عدد الأسرة داخل مستشفى حمد..
وتابع قائلا : إن المجلس مطلوب منه مناقشة المزيد من الموضوعات، والاشكاليات مثل بحث إشكالية الارتفاع المتواصل للعقارات بالدولة، وسواء على مستوى الاراضي او إيجارات المحلات الادارية، بحيث يتم عمل سقف معين للاسعار، أو تثبيتها خلال فترة محددة.

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

القرار وفقا لاخر تعديل - قرار أميري رقم (72) لسنة 2011 بإنشاء لجنة مراقبة أسعار السلع والخدمات

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (68) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

نظام جديد لأسعار السلع الغذائية لتعزيز حماية المستهلك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك