تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  الأربعاء / 22 / جمادى الآخرة / 1440 هـ 27 فبراير 2019

قطر للتأمين تعتمد توزيعات نقدية 15% من الأرباح

صادق اجتماع الجمعية العامة العادية لمجموعة قطر للتأمين برئاسة السيد عبد الله بن خليفة العطية، نائب رئيس مجلس الإدارة على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 1.5 ريال عن كل سهم اي بنسبة 15 %، كما اُعتمدت القوائم المالية للمجموعة، وتقرير مدقق الحسابات المستقل وتقرير مجلس الإدارة والحوكمة لعام 2018. إضافة إلى ذلك، وافق المساهمون على اختيار مدقق الحسابات المستقل لعام 2018 خلال الاجتماع.
كما وافقت الجمعية العامة غير العادية على أن إصدار طرح خاص جديد لعدد (7,704,258 سهم) ينفرد بالاكتتاب فيه بالكامل أصحاب حصص الأقلية في الشركة التابعة (QIC Capital) المسجلة في مركز قطر للمال مقابل تنازلهم عن هذه الحصص الى شركة قطر للتأمين لتكون نسبة ملكيتها للعمليات الدولية (100%) وذلك في إطار إعادة هيكلة الملكية في هذه الشركة بما يتيح للمجموعة إدارة عملياتها الدولية بصورة أكثر فاعلية وتعزيز كفاءتها. كما وافقت على تعديل النظام الاساسي للشركة ليتوافق مع قرار هيئة قطر للأسواق المالية بتجزئة القيمة الاسمية للسهم لتصبح ريالا واحدا، وتعديل عدد اسهم ضمان العضوية في مجلس الإدارة ليصبح مليوني سهم بدلا من مائتي الف سهم.
وقال العطية لدى تقديمه تقرير مجلس الإدارة إنه على الرغم من التحديات التي شهدها عام 2018، حققت قطر للتأمين، شركة التأمين الرائدة، أداءً تشغيليًا قويًا مقترنًا بنسبة نمو كبيرة في الأقساط، حيث ازداد إجمالي الأقساط المكتتبة إلى 12.6 مليار ريال قطري بنسبة 8% أعلى من نفس الفترة في عام 2017. وبلغ صافي أرباح الاكتتاب للمجموعة في عام 2018 576 مليون ريال قطري. وحققت مجموعة قطر للتأمين صافي أرباح مجمعة بقيمة 664 مليون ريال قطري على مدار عام 2018 بأكمله.
وأشار إلى أن الفضل يرجع في الأداء القوي والمتسق للمجموعة إلى عمليات الاكتتاب القوية، وتنوع أعمالها العالمية، إضافة إلى الرسملة المعدلة وفقا للمخاطر. كما إن طريقة المجموعة المنظمة في تطبيق المعايير الدولية وأفضل الممارسات والدروس المستفادة في تقييمها لمتطلبات رأس المال والملاءة المالية المستقبلية قد ضمنت أن تحافظ المجموعة على وضعها القوي ورأس مالها وسط ضغوط ظروف السوق العالمية.
وتمثلت العوامل الرئيسة الكامنة وراء تحقيق هذه النتائج الإيجابية وذلك النمو الملحوظ في وجود شركات المجموعة التابعة والمتخصصة في عمليات إعادة التأمين في السوق العالمية، إضافة إلى تنوع عمليات المجموعة في قطاعات متعددة مثل قطاع التأمين على الحياة وقطاع التأمينات الصحية الصاعدة من منطقة الشرق الأوسط. تجدر الإشارة إلى أن شركاتها التابعة الدولية وهي شركة قطر لإعادة التأمين وشركة أنتاريس وشركة قطر للتأمين أوروبا المحدودة (QEL) ومجموعة شركات ماركرستادي للتأمين تمثل حاليًا حوالي 77 % من إجمالي الأقساط المكتتبة للمجموعة.
شهد الربع الثالث من عام 2017 تحديات كبيرة بسبب آثار الأعاصير الثلاثة «هارفي» و«إيرما» و«ماريا» التي عانت منها المجموعة من خلال شركاتها التابعة قطر لإعادة التأمين وشركة أنتاريس. علاوة على ذلك خلال عام 2018م، تأثرت قطر للتأمين بحرائق كاليفورنيا والخسائر البحرية الهائلة في ألمانيا (حوض لورسن لبناء السفن). وبلغ صافي دخل الاستثمارات 780 مليون ريال قطري.
ويمكن أن تُعزى هذه النتيجة إلى الطريقة المتزنة التي تتبعها المجموعة في إدارة المحفظة الاستثمارية للمجموعة، واتباع طريقة التكلفة الفعالة. كما أحرزت الشركة أيضًا عددًا من الجوائز الأخرى، بما في ذلك جائزة «أفضل شركة استثمارية»، وجائزة «أفضل صندوق أسهم في دول مجلس التعاون الخليجي» لعام 2017 عن صندوقها المتميز للاستثمار في الأسهم بدول مجلس التعاون الخليجي.
أما بالنسبة لعام 2019، سوف تواصل مجموعة قطر للتأمين التركيز على توجهها نحو التوسع العالمي على خلفية (QIC Global)، وهي علامة تجارية تم تكوينها حديثًا، والتي تقوم بموجبها بتوحيد الكيانات الدولية التابعة للمجموعة وهي شركة قطر لإعادة التأمين وشركة أنتاريس وشركة قطر للتأمين أوروبا المحدودة (QEL) ومجموعة شركات تأمين مقرها جبل طارق التي تم شراؤها من ماركرستادي.
وحقيقة الأمر أن نهج التنوع المستمر الذي تتبعه المجموعة، سواء جغرافيًا أو من حيث المنتجات والخدمات، يساهم بإيجابية في تقليل مخاطر الأعمال التي تقوم بها. وتهدف مجموعة قطر للتأمين إلى مواصلة توسعها من خلال النمو وتحقيق رؤيتها بأن تصبح أفضل شركة تأمين بحلول عام 2030. وفي 31 ديسمبر 2018، بلغت حقوق ملكية مساهمي المجموعة 7.7 مليار ريال قطري.
وقال السيد خليفة عبد الله تركي السبيعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للتأمين، معلقًا على الأداء المالي للمجموعة في 2018: «على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها سوق التأمين العالمي، والتي أثرت بشكل كبير على قطاعات رئيسية في المنطقة، إلا أن مجموعة قطر للتأمين شهدت نموًا قويًا وكان أداؤها متسقًا مع توقعاتنا».
وأضاف السبيعي: «يوضح الأداء الكلي للمجموعة في عام 2018 استراتيجيتها الثاقبة وقدرتنا على تنفيذها بنجاح. وبالنسبة لعام 2019، فإن توقعاتنا تظل إيجابية باستمرار. وسنظل نركز على تجميع جهودنا وتحسين كفاءتنا التشغيلية. وبفضل تركيزنا المتجدد والمستمر على تحقيق النمو الفعلي الموجه بالنتائج، سنواصل العمل على تحقيق تعظيم الفائدة والقيمة للمساهمين وشركائنا وعملائنا مع دعم تطوير القطاع والاقتصاد في آن واحد".
وتعتبر شركة قطر للتأمين شركة تأمين عامة مدرجة في سوق الأوراق المالية بدولة قطر. وتتمتع الشركة بأداء جيد وتاريخ مشرف يتجاوز 50 سنة في سوق التأمين العالمي. وقد تأسست الشركة عام 1964، وكانت أولى شركات التأمين المحلية في دولة قطر. وقد أصبحت شركة قطر للتأمين اليوم أحد رواد قطاع التأمين في دولة قطر، وواحدة من كبريات شركات التأمين في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط بفضل ما حصلت عليه الشركة من تصنيف "A/Stable" من Standard & Poor’s، إضافة إلى تصنيف A (Excellent) من A.M. Best.
وفيما يتعلق بتحقيق الأرباح ورسملة السوق، فإن شركة قطر للتأمين تعد كبرى شركات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي مدرجة في سوق الأوراق المالية بدولة قطر بإجمالي قيمة سوقية تتجاوز 3 مليارات دولار.تستحوذ على 80 % من حجم الأعمال في القطاعقال سالم المناعي نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للتأمين في تصريح للصحفيين، ان الاخيرة استطاعت تحقيق نمو بما يقارب 55 % مما يعكس حجم الملاءة المالية للشركة خاصة ان الجميع يعلم ان عام 2018 كان عام التحديات، قائلا:"لقد استطاعت قطر للتأمين المحافظة على مركزها وإثبات جدارتها في السوق والتعامل مع التحديات وتوظيفها أي التحديات بشكل يخدم مصالح الشركة وتعزيز العائد على السهم".
وقال ان خطة 2019 تتمثل في استمرار الاستراتيجية التي تبنيها في 2017 وتكييف الاعمال بالتحديات التي تواجهها الشركة في الاسواق الثانية حيث انعكست هذه الاستراتيجية في نمو الارباح بنحو 55 %، وهي استراتيجية طويلة لمواصلة النمو خلال 2019.
وحول التوزيعات اشار إلى ان التوزيعات خلال عام 2018 كانت افضل وان العائد على السهم تم بشكل معزز في 2018.
وحول ارتفاع تكاليف التشغيل اشار إلى وجود سياسة تحفظية تتعلق بالمصاريف، مشيرا إلى أن الارتفاع يعود بالدرجة الأولى للتوسع في الأعمال الخارجية، وهو دليل على نمو حجم الاعمال في الشركة وهي السياسة المطلوبة لنمو الشركة وتطوير الأعمال. وقال إن قطر للتامين تبحث عن الفرص الجديدة حسب الاسواق والفرص المتوفرة وهي سياسة موجودة في الشركة في اي منصة تخدم المجموعة، قائلا:»ان العمل مستمر في السوق الاماراتي حسب ما تتطلبه الجهات الرقابية الموجودة في الامارات والمجموعة مستمرة في تقديم التزاماتها لأي جهة تعمل فيها سواء في الامارات أو دولة أخرى».
وحول التأمين الطبي، اشار المناعي إلى أن شركة شركة «كيو.ال.ام» لتأمينات الحياة والتأمين الصحي QLM، اثبتت جدارتها في السوق وتعتبر الشركة الوحيدة المتخصصة في هذا المجال واستحوذت على اكبر حصة في السوق، حيث تدير نحو 80 % من حجم اعمال التأمين الطبي في قطر ونتائجها تعتبر من أكثر مساهمة في نتائج المجموعة وهي مستعدة لأي تطور جديد وتوسع في سوق الـتأمين الصحي في الدولة.

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار وزير الصحة العامة رقم (22) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي
استعراض تقرير لجنة الخدمات بشأن تكاليف التأمين الصحي
مجلس الوزراء:إسناد تقديم خدمات التأمين الصحي للقطاع الخاص
عبد العزيز محمد لـ الراية :أنظمة متطورة لمراقبة مقدمي خدمات التأمين الصحي


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك