تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين  1 أبريل 2019م

قطر مكنت المرأة في مجالات كثيرة

كتب- حسام وهب الله
قالت السيدة نجاة العبد الله مدير إدارة شؤون الأسرة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن دولة قطر من الدول التي مكنت المرأة في الكثير من المجالات فهناك الكثير من النجاحات للمرأة في دولة قطر.
فتم تعيين 4 من النساء في مجلس الشورى وهناك الكثير من القيادات النسائية في دولة قطر. وأشارت السيدة نجاة العبد الله في تصريحات صحفية إلى المكانة الرفيعة التي تحتلها المرأة في دولة قطر من خلال تبوأها مراتب عليا، حيث عينت النساء القطريات في مناصب الوزارة، والسفارة، وإدارة المؤسسات العامة والخاصة، كما تقلدت المرأة القطرية منصب القضاء بالمحاكم وعُينت وكيل نيابة في سابقة اعتبرت الأولى من نوعها على مستوى دول المنطقة. وضابطة شرطة ولفتت إلى أن نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة ارتفعت لتقترب من الأربعين بالمائة وهي نسبة تتجاوز النسب الموجودة بدول المنطقة. مبينة أن هذا التطور يعتبر نتيجة لزيادة فرص التعليم بشكل كبير لفائدة المرأة في جميع المراحل، خاصة في مرحلة التعليم العالي. وبالطبع كل تلك المناصب الهامة التي حصلت المرأة عليها جاء إيمانا من دولة قطر بالدور المهم الذي تضطلع به المرأة وقدراتها التي تؤهلها لتولى أرفع المناصب وهناك العديد من القوانين التي ساندت المرأة ومنحتها القدرة على الموازنة بين واجباتها الأسرية وواجباتها الوظيفية ومن أبرز الأمثلة على ذلك قانون الموارد البشرية الذي وضع العديد من المواد التي تصب في صالح المرأة بحيث منح المرأة خاصة الأم الكثير من الحقوق والإمتيازات سواء في الإهتمام بطفلها الرضيع أو غيرها من الحالات فمنح المرأة سنتين للرضاعة كما منحها العديد من الامتيازات لرعاية أطفالها. ولم ينس المشرع القطري المرأة الوافدة والتي تعمل في دولة قطر حيث وفر لها الكثير من الامتيازات من خلال القوانين المختلفة، فهناك الكثير من القوانين التي ساعدت المرأة العاملة غير القطرية مثل قانون العمالة المنزلية . مشيرة إلى أن التشريعات الوطنية في قطر تحظر التمييز ضد المرأة فيما يتعلق بسوق العمل وشروط التوظيف وأحكامه . كما يخول قانون الموارد البشرية المدنية حقوقًا متساوية للرجال والنساء في التعيين والحصول على الترقيات وتقلد المسؤوليات والمناصب القيادية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قطر تُؤمن بتمكين المرأة
الشيخة علياء:قطر تولي أهمية بالغة لتمكين المرأة من ممارسة حقوقها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك