تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت  11 مايو 2019م

تشمل الطاقة والسياحة والنقل الجوي.. السفير فيدريكو البرتو لـ الراية :
· مشروعات استراتيجية واعدة بين قطر والدومينيكان
· رؤية مشتركة لإقامة مركز رئيسي للنقل الجوي بمنطقة الكاريبي والأمريكتين
· فرص واعدة لإنشاء محطة استقبال وتوزيع الغاز القطري المسال بمنطقة الأمريكتين
· الغاز القطري مطلب الدومينيكان ومنطقة الكاريبي بعد تراجع إنتاج نفط فنزويلا
· لدينا بنية تحتية وموقع مميز و7 مطارات دولية للاعبين كبار مثل الخطوط القطرية
· قطر لاعب إيجابي بنّاء في النزاعات العالقة مثل ليبيا وفلسطين

كتب - إبراهيم بدوي:
أكد سعادة السيد فيدريكو البرتو كويو كاميلو سفير جمهورية الدومينيكان لدى الدولة، اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع دولة قطر على كافة المستويات السياسيّة والاقتصادية والثقافية، لافتاً إلى عدد من المشروعات الواعدة التي من شأنها تحقيق شراكة استراتيجية فاعلة تصبّ في خدمة مصالح شعبي البلدين. وقال لـ الراية إن ثمة مشاورات رفيعة المستوى جارية حالياً، من المتوقع أن يتبعها لقاء وزاري بعد فترة الإجازات الصيفيّة حيث يعمل الجانبان للإيفاء بكافة المتطلبات التي تخدم أجندة العمل المشتركة بين البلدين والوصول إلى النتائج المرجوة في قطاعات أبرزها النقل الجوي والاتصالات والموانئ والسياحة والأمن الغذائي والطاقة خاصة الغاز الطبيعي المسال. كما أكد سعادة سفير الدومينيكان لدى الدوحة موقف بلاده من الأزمة الخليجية وحصار قطر بدعم الوساطة الكويتية لرفع الحصار وإنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مشيداً بما وصفه بمرونة قطر في مواجهة الأزمة وما حققه اقتصادها من نتائج مثيرة للإعجاب خاصة فيما يتعلق بالمُنتج الوطني وخطط الاكتفاء الذاتي.
وحول أبرز قطاعات التعاون التي يعمل البلدان على تعزيز العلاقات بها قال سعادة سفير الدومينيكان إن هناك العديد من المجالات الواعدة للتعاون المشترك مع دولة قطر أبرزها الطيران، حيث إن قطر والدومينيكان محطات سياحية قوية والدومينكان بها أكثر الوجهات السياحية وأهم المطارات بمنطقة الكاريبي بين الأمريكتين الشمالية والجنوبية، ولدينا رؤية أن نكون مركزاً رئيسياً للنقل الجوي بهذه المنطقة وأيضاً مركزاً رئيسياً للتحويلات المالية والاتصالات ونحن مستعدّون تماماً لتعزيز التعاون مع قطر في هذه القطاعات فلدينا البنية التحتيّة والموقع المميّز والموانئ الطبيعية و7 مطارات دوليّة وكل شيء متوفر للاعبين كبار مثل الخطوط الجوية القطرية للمجيء والاعتماد علينا لتطوير عملياتهم في منطقة الأمريكتين كجزء من استراتيجيتنا أن نكون مركزاً رئيسياً لهذه المنطقة.
الغاز القطري
وعن التعاون في قطاع الطاقة وإمكانية بناء محطة لاستقبال الغاز القطري المسال في منطقة الكاريبي، نوّه سعادة السفير فيدريكو، بأنه مع المشكلة التي نتجت عن الوضع المؤسف الذي تمرّ به فنزويلا، والفراغ الذي تركته بانخفاض إنتاجها من البترول، فهذا يعني أنه يجب ملء هذا الفراغ بشيء آخر والذي يمكن أن يكون الغاز الطبيعي لأنه من المفترض أننا لن نشتري النفط الفنزويلي لأن إنتاجه انخفض بصورة كبيرة، ولذلك فإن هذه فرصة للحصول على الغاز من قطر وهذا مطلب الدومينيكان وبلدان المنطقة برمتها وعلى نفس المنوال يمكننا أن نكون مركزاً رئيسياً لتوزيع الغاز الطبيعي المسال وهناك فرصة لإنشاء محطة لاستقبال وتوزيع الغاز والتي تتطلب دعماً لدراسة جدوى. وما أدركته عن دبلوماسية قطر أنها ليست دبلوماسية تقليدية ولكنها دبلوماسية فعّالة وتعمل وفقاً للدراسات الواقعية التي تظهر إمكانية تحقيق الأفكار التي تقترحها وتروّج لها.
اقتصاد قطر
وعن رؤيته لاقتصاد قطر بعد مرور ما يقرب من نحو عامين على أزمة الحصار الجائر المفروض عليها، قال سعادة سفير الدومينيكان إن ما نراه في الأسواق هو مزيد من المنتجات وأسعار أفضل ومنتج محلي متطوّر وهو أمر مثير للإعجاب حيث تمّ إنجاز ذلك في فترة وجيزة ما يخلق فرصاً جيّدة لدولة مثل الدومينيكان وبمجرد أن تكون لدينا روابط وخطوط جويّة تأخذ السياح من آسيا والمنطقة الشرق أوسطية على متن الخطوط الجوية القطرية إلى الدومينيكان فإن هذه الطائرات يمكنها العودة محمّلة بالمنتجات الطازجة، وخلال عملي السابق سفيراً لبلادي في لندن، تضاعف حجم التبادل التجاري بين المملكة المتحدة والدومينيكان ومعظمه كان منتجات طازجة محملة بالطائرات لأننا قمنا بتطوير خط جوي لم يكن موجوداً من قبل على الخطوط الجوية البريطانية وربما يكون طريقاً جيداً لنقل البضائع عبر لندن من الدومينيكان إلى قطر، ولكن أعتقد أن الأفضل أن يكون هناك تواصل مباشر بين بلدينا. وقطر تبحث إمكانية أن تكون الدومينيكان مركزاً رئيسياً للخطوط الجوية القطرية في منطقة الأمريكتين وجزر الكاريبي بينما يمكن أن تصبح قطر مركزاً رئيسياً للدومينيكان لنقل السياح الآسيويين إلى الدومينيكان. ونحن نؤيّد هذه الرؤية بشدة ونأمل أن نقوم بإنجاز كل ما هو مطلوب لتحقيقها.
الأزمة الخليجية
وعن موقف بلاده من الأزمة الخليجية قال سعادة السفير فيدريكو، إننا ندعم بشدة الوساطة الكويتيّة لرفع الحصار عن قطر. وبالنسبة لجمهورية الدومينيكان التي تتعايش مع كل جيرانها مع كوبا وفنزويلا والولايات المتحدة وكولومبيا وتحظى باحترام الجميع كوسيط موثوق لعدد من النزاعات في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي في السنوات العشر الأخيرة، فإننا نأمل بإخلاص أن يتم حل هذا الموقف بأسرع وقت ممكن.
دور قطر
وحول رؤيته لدور قطر وفاعليتها على الصعيدين الإقليمي والدولي قال سفير الدومينيكان إن دور قطر مثار إعجاب لنا، فهي لاعب إيجابي بنّاء في العالم ودائماً ما تسعى للوساطة في العديد من النزاعات العالقة مثل القضية الفلسطينية وليبيا وغيرها، وأينما تنظر فهناك دور بنّاء تلعبه قطر وبهذا المعنى فإننا معجبون بدولة قطر ونأمل لها المزيد من التقدّم والازدهار.
الدومينيكان في سطور
- تقع في منطقة البحر الكاريبي بين قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وتشاركها نفس الجزيرة دولة هايتي
- تعد ثاني أكبر دولة في منطقة الكاريبي بعد كوبا
- تمتلك ثاني أكبر اقتصاد وأكبر وجهة سياحية في منطقة البحر الكاريبي
- يعتمد اقتصادها على قطاع الخدمات
- تتمتع بنظام متقدم للاتصالات السلكية واللاسلكية
- تبلغ مساحتها 48.442 كم2
- يقدر تعداد سكانها بـ 10 ملايين شخص
- عاصمتها مدينة سانتو دومينغو على الساحل الجنوبي للبلاد.
- الموسيقى والرياضة الأكثر أهمية في الثقافة الدومينيكية


قرار أميري رقم (134) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية الدومينيكان

قرار أميري رقم (66) لسنة 2008 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية الدومينيكان

رئيس كومنولث دومينيكا يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك