تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء29 مايو 2019م

مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للقضاء وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية للتخفيف عن الغارمين

الدوحة - قنا
وقع المجلس الأعلى للقضاء مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية لتخفيف معاناة المتضررين من تعثر بعض الغارمين المحكوم عليهم في سداد وتسوية تنفيذ الأحكام الصادرة في المطالبات المالية الصغيرة.
وقع المذكرة القاضي الدكتور منصور ناصر القحطاني رئيس إدارة تنفيذ الأحكام والسيد إبراهيم عبدالله الدهيمي المدير العام لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية.
ووفقا لمذكرة التفاهم تقوم الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها هيئة تنظيم الأعمال الخيرية بتقديم مساهمتها لتخفيف معاناة بعض الأسر المتضررة من تعثر المحكوم عليهم الذين يتعرضون للحبس نتيجة عدم قدرتهم على سداد الأحكام المالية المحكوم بها، والذين يعانون نتيجة عدم تحصُلهم على حقوقهم التي صدرت أحكام قضائية بشأنها، والتي يقرر المجلس الأعلى للقضاء أن هناك صعوبة في تحصيلها.
كما سيقوم المجلس الأعلى للقضاء بمد هيئة تنظيم الأعمال الخيرية ببيانات المحكوم لهم بالنفقات والديون الصغيرة المتعثر تنفيذها مع تحديد المبالغ المحكوم بها وتاريخ السداد للتنسيق مع الجهة التي ستقوم بسداد تلك النفقات والديون.
وتأتي هذه المبادرة الجديدة في إطار حرص المجلس الأعلى للقضاء على مساعدة الأسر المتضررة من عدم سداد الأحكام المالية والنفقات تأكيدا لمبادئ العدالة الناجزة وتطوير منظومة القضاء التي تراعي ظروف تلك الأسر.
وقال سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاءرئيس محكمة التمييز، في تصريح له بهذه المناسبة، إن المجلس يعمل على مراعاة الظروف الإنسانية لبعض الأسر والغارمين ويهدف إلى التخفيف عنهم من خلال مبادراته بالشراكة مع المؤسسات والهيئات الإنسانية بالدولة.
وأكد سعادته أن مثل هذه المبادرات تصب في النهاية لصالح تطوير منظومة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وبما يلبي تطلعات المجلس في سرعة تنفيد الأحكام وإجراءات التقاضي وحل المشكلات بطرق ابتكارية خلاقة تراعي مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة.
وثمن سعادة الدكتور المهندي الدور الذي تقوم به هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والمؤسسات الإنسانية بالدولة وجهودهم الملموسة في مساعدة الأسر والأشخاص المتعثرين وبما يحقق مبادئ التكافل والتضامن الاجتماعي، مضيفا أن هذه المذكرة تأتي في إطار خطة شاملة للمجلس الأعلى للقضاء لتطوير المنظومة الشاملة للعدالة وتحقيق السرعة والسهولة في الإجراءات ومعالجة الإشكاليات في أنظمة العدالة.
وشدد سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء على أن المجلس حريص دائما على الاستفادة من كل المبادرات الاجتماعية الهادفة الى التخفيف عن فئات محددة في المجتمع والعمل على مثل هذه الحلول الابتكارية التي تخفف معاناة الكثيرين.
يذكر أن المجلس الأعلى للقضاء وفي إطار المبادرات الإنسانية كان قد وقع مذكرة تفاهم مؤخرا مع مؤسسة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للرعاية الاجتماعية لإنشاء صندوق للقضاء على مشكلة النفقات المتأخرة للمطلقات والأبناء والأقارب وغيرهم من المحكوم لهم بسبب تأخر المحكوم عليه في سداد ما بذمته.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة

قانون رقم (15) لسنة 2014 بشأن تنظيم الأعمال الخيرية

قرار أميري رقم (43) لسنة 2014 بإنشاء هيئة تنظيم الأعمال الخيرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك