تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء  11 يونيو 2019م

آثار قضايا الصحة العقلية للمرأة

الدوحة - الوطن
تحدّثت الدكتورة فليس وات، رئيس قسم الصحة النفسية للنساء في مركز سدرة للطب، عن انتشار وآثار قضايا الصحة العقلية للمرأة في أنحاء العالم، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات المتخصّصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر.
وأوجزت الدكتورة وات المحدّدات النفسية والثقافية والبيولوجية للصحة العقلية للمرأة، وقالت إن انتشار اضطرابات الصحة النفسية بين النساء والرجال متساوٍ في المجمل، غير أن كل فريق منهما يتأثّر بطرق مختلفة. وأضافت قائلة في هذا السياق: «النساء أكثر عُرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف، وبالمثل فإن اضطرابات القلق عندهن ضعف ما عند الرجال، بل هنّ أكثر عرضة بمرتين للإقدام على الانتحار، وإن كان الأرجح أن ينجح الرجال أكثر من النساء في الانتحار. والنساء أكثر عرضة من الرجال بمقدار أربعة أضعاف للإصابة بالقَهَم أو فقدان الشهية وكذلك النُّهَام أو الأكل الشَرِه، وغيرهما من اضطرابات الأكل، وهنّ أكثر عرضة بمرتين ونصف لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة».
ومن الممكن أن تقود الدراسة الدقيقة والمستفيضة للمحدّدات الأساسية للصحة النفسية إلى تسليط الضوء على الأسباب التي تجعل الرجال والنساء يتأثرون باضطرابات الصحة النفسية بطرق مختلفة. وتتألّف تلك المحدّدات من الفروق الجينية، والعوامل البيولوجية- العصبية، والعوامل النفسية، والقضايا الاجتماعية - الثقافية، والعوامل الاقتصادية والقانونية والبيئية. وقالت وات إن الجندرة غالباً ما تعمّق التباينات المتصلة بالمحدّدات الاجتماعية والاقتصادية من قبيل الدخل والوظيفة والحالة الاجتماعية. فالنساء أكثر عرضة من الرجال للفقر والتمييز، بل وأكثر عرضة أن يكنّ من الفئات المستضعفة أو المحرومة اجتماعياً، وأن يعملن في وظائف متدنية المكانة، وأن تكون قدرتهن على اتخاذ القرار منقوصة. كذلك فإن احتمال أن تقدّم المرأة الرعاية للآخرين، أو أن تقوم بعمل غير مأجور، أو أن تعمل في وظائف زراعية متدنية الأجور يفوق ما عليه الحال عند الرجل. وإلى جانب ذلك، تتأثر الصحة النفسية للمرأة بعوامل هرمونية وحالات مثل اضطراب المزاج ما قبل الحيض واكتئاب ما بعد الولادة وسنّ الإياس.
وأوضحت الدكتورة وات أن العوامل المذكورة كافة تسهم في الإصابة بمصاعب الصحة العقلية عند النساء، مشيرة في سياق متصل إلى أن العنف ضد النساء يمثّل هو الآخر أحد المحدّدات المهمة للصحة النفسية. وقالت إن ما سبق يؤكد أهمية النُّهج المراعية للفروق بين الجنسين من أجل الوقاية من الاضطرابات الصحية عند النساء وتشخيصها وإدارتها بشكل فعال، مشدّدة في الوقت نفسه على أهمية إصلاح الهياكل الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى التمييز ضد المرأة.

قانون رقم (16) لسنة 2016 بشأن الصحة النفسية

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2012 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية أصدقاء الصحة النفسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك