تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء  9 يوليو 2019م

خطة وطنية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالعاج

الدوحة- الوطن
نظمت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية، أمس فعالية توعوية حول أهمية اتفاقية التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض المعروفة بـ (اتفاقية سايتس- CITES)، وذلك بقاعة التدريب ببرج قطاع شؤون البيئة (العديد). بهدف التعريف باتفاقية سايتس ومقوماتها وأهدافها للمساهمة في حماية الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض. حضر الفعاية كل من السيد/ عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية، والسيد/ علي صالح المري رئيس قسم الحياة الفطرية وعدد من موظفي وموظفات الوزارة والمختصين بهذا الشأن. وبهذه المناسبة، أكد السيد عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية أن الفعالية تأتي في إطار جهود الوزارة لتنفيذ التزامها بتطبيق اتفاقية مكافحة الاتجار غير المشروع بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض، وذلك من خلال الحرص على تعريف موظفيها العاملين في منافذ الدولة المعنيين بمراقبة دخول وخروج الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض إلى الدولة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لمكافحة الاتجار غير المشروع بها، والتركيز على تطبيق إجراءات اتفاقية سايتس. وأكد أن الفعالية تأتي في إطار التعريف والتدريب على الإجراءات الخاصة باتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض المعروفة باتفاقية سايتس CITES، بالإضافة لاستعراض الآلية وطريقة عمل الخطة الوطنية لدولة قطر لمكافحة الاتجار غير المشروع بالعاج مع الجهات المعنية بالدولة لتنفيذها بدولة قطر. كما تهدف الفعالية للتعريف بالخطة الوطنية لدولة قطر لمكافحة الاتجار غير المشروع بالعاج. وقدم السيد/ رجب يعقوب عبدالله – الباحث البيئي بإدارة الحماية والحياة الفطرية نبذة تعريفية باتفاقية سايتس، وأهدافها وعرض بعض أنواع الحيوانات الفطرية التي انقرضت على مر الزمن، والحيوانات المعرضة بالانقراض حاليا والتي شملتها الاتفاقية، وتم خلال الفعالية عرض عينات من كائنات فطرية مهددة بالانقراض وأنواع وأشكال العاج وخطة دولة قطر الوطنية في هذا المجال. كما تم التعريف بالأسباب التي أدت إلى تهديد بعض الكائنات الفطرية بالانقراض، وطرق تنظيم التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض بموجب اتفاقية سايتس، وفوائد ومساهمة الاتفاقية في حمايتها من التعرض للانقراض. بالاضافة لأهمية تضافر جميع الجهود مع اتفاقية سايتس لحماية الكائنات الفطرية من خطر الانقراض. كما شملت الفعالية عرض عينات من كائنات فطرية مهددة بالانقراض تخضع التجارة فيها للتنظيم بموجب الاتفاقية، فضلا عن أنواع وأشكال العاج وخطة دولة قطر الوطنية في هذا المجال. وقد تم فتح باب النقاش والرد على استفسارات الحضور، وعرض وتوزيع مطويات عن الاتفاقية.

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (19) لسنة 2001 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلي الاتفاقية الدولية للاتجار في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات البرية
«البيئة»: منظومة متكاملة للحفاظ على الحياة البرية والفطرية
قطر: ملتزمون بمكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية
"البيئة": قطر خالية من حالات الاتجار غير المشروع بالكائنات الفطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك