تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد  14 يوليو 2019م

تتسبب في تأخير إنجاز المعاملات لدى الجهات الخدمية..
موظفون لـ الشرق: آلية منح الإجازات في بعض الجهات عشوائية وغير مدروسة
غنوة العلواني نقص أعداد الموظفين خلال الصيف يضر بمصالح الجمهور الخدمية

لا تزال التجاوزات في الإجازات والغياب غير المبرر للموظفين في الجهات الحكومية، إشكالية تؤثر سلبا على أداء العمل، خاصة في الجهات الخدمية التي تقدم خدمات مباشرة للجمهور، وقد يتسبب تغيب الموظفين، في تأخير انجاز المعاملات وتعطيل الأداء. ومع دخول فصل الصيف تحديداً تكثر إجازات الموظفين بشكل غير مدروس في معظم الجهات، إذ يتسبب ذلك في تعطيل مصالح المواطنين، نظراً لقلة أعداد الموظفين في معظم المؤسسات.
وأكد موظفون لــ "الشرق" أن آلية منح الإجازات في بعض الجهات تكون عشوائية وغير مدروسة، لذلك يتكرر غياب الموظف غير المبرر عن عمله دون حساب، والذي بدوره يؤثر سلبا على سير العمل داخل المؤسسات والجهات، مشددين على ضرورة أن تكون هناك مبررات مشروعة لغياب الموظف تقبلها جهة عمله. مع وضع آلية مدروسة لتحديد إجازة الموظف، خاصة خلال فصل الصيف، لعدم المساس بآلية العمل ومصالح المواطنين والمراجعين.
أنور الطيري: غياب الموظف المتكرر يؤدي إلى عرقلة معاملات الجمهور
قال السيد أنور الطيري موظف أن القانون حدد أنواع الإجازات التي يستحقها الموظف و بالتالي فان أي تجاوز من قبل الموظف يعتبر خرقا للقانون وقال قد تتأثر بعض الجهات و القطاعات التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بغياب الموظف و انقطاعه عن عمله دون مبررات واضحة وربما يكون ذلك سببا واضحا في عرقلة معاملات الجمهور .. لافتا أن القاعدة تقول أن الأجر مقابل العمل وحيث أن انقطاع الموظف عن العمل يحول بينه و بين أداء العمل المطلوب منه فانه لا يستحق راتبه عن مدة الانقطاع و يضاف إلى ذلك يجب احتساب الغياب في الحالات الغير المرخص مخالفة إدارية تستوجب المحاسبة في حال ثبوتها بعد التحقيق مع الموظف و معرفة أسباب الغياب في حال أنها لم تتجاوز 15 يوما وإذا كانت أكثر من 30 منفصلة تتم إحالته إلى التحقيق بواسطة إدارة الشؤون القانونية في جهة عمله . وشدد على ضرورة أن يكون الموظف ملتزم بالقوانين و اللوائح الناظمة لعملية الإجازات حتى لا يتعرض للمسؤولية ولا يقع عليه العقاب وكي لا يعتبر احد مسببات تأخير إنجاز العمل ..
سعد الغانم: يجب على الجهات تنظيم عمل موظفيها قبل الإجازات
أكد السيد سعد الغانم انه قد يبادر الموظف بمعالجة تغيبه عن العمل بتقديم مبررات مشروعة لغيابه تقبلها جهة عمله و إذا كان العذر مقبولا فان تغيبه لا يعتبر مخالفة تأديبية وبالتالي لا يستوجب توقيع الجزاء عليه ويكتفي فقط بالخصم من الراتب تطبيقا لقاعدة الأجر مقابل العمل وقد يتقدم الموظف بمبررات لانقطاعه عن العمل تمثل عذرا يقبله رئيسه المباشر وفي هذه الحالة يتم احتساب مدة الغياب من رصيد اجازتة إذا كان رصيده يسمح بذلك وبالتالي لا يحرم الموظف المتغيب من راتبه .. وفي كل الأحوال فان تغيب الموظف يؤثر سلبا على تقييم الأداء السنوي الخاص به و يراعي رئيسه المباشر مدة الغياب عند وضع التقييم السنوي . وأكد الغانم أن قانون الموارد البشرية واضح ومحدد بالنسبة لإجازات الموظفين حيث تتم دراسة حالة كل موظف على حده و اتخاذ الإجراء المناسب وفقا للحالة المحيطة به .. وطالب الغانم بضرورة التزم الموظف بكافة الأنظمة والقوانين وتطبيقها على أكمل وجه حتى لا يتسبب في تأخير او تعطيل للعمل . و أكد أن التزام الموظف قد اختلف عن السابق حيث أصبح من النادر أن نرى موظف انقطع عن عمله بدون مبررات.
د. فهد النعيمي: غياب الموظف يجب أن لا يؤثر على أداء العمل
أكد د. فهد النعيمي لقد نص القانون على إن انقطاع الموظف عن أداء عمله لمدة تزيد عن 15 يوما متتالية أو تزيد عن 30 يوما منفصلة خلال السنة الواحدة يعتبر بمثابة المستقيل حكما . حيث نصت المادة 11 من القانون انه يتعبر الموظف مقدما استقالته إذا انقطع عن عمله بغير إذن أكثر من 15 يوما ولو كان الانقطاع عقب إجازة مرخص له بها ما لم يقدم خلال الخمسة عشر يوما التالية ما يثبت أن انقطاعه كان بعذر مقبول وفي هذه الحالة يجوز لمديره عدم حرمانه من أجره مدة الانقطاع إذا كان له رصيد من الإجازات يسمح بذلك وألا يتعين حرمانه من راتبه عن هذه المدة .
وتابع د. النعيمي إذا انقطع الموظف عن العمل بغير إذن تقبله جهة عمله أكثر من 30 يوما تعتبر خدمته منتهية . وطالب النعيمي بضرورة إخطار الموظف كتابة بالأثر القانوني المترتب على انقطاعه عن العمل وذلك بعد تغيبه بــــ 5 أيام ويجب التواصل مع الموظف بشتى الطرق والوصل أليه لاخطارة بالعقوبات التي قد تترتب عليه من جراء هذا الانقطاع غير المبرر. وقال: إذا كان الموظف يعمل في جهة خدمية و له علاقة مباشرة مع الجمهور فان ذلك يؤدي إلى تعطيل معاملات المراجعين، لافتا إلى أن معظم الجهات والوزارات تقوم بعملية جدولة للإجازات حتى لا يتسبب غياب الموظف بتعطيل العمل داخل الجهة ..



الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مصدر :الخميس آخر موعد لتقديم طلبات صرف منحة الإجازة للموظفين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك