تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس  25 يوليو 2019م

وزارة التنمية الإدارية: تصنيف مكاتب الاستقدام آلية مؤقتة ومتغيرة وفقا لمعايير محددة

قنا
قالت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن تصنيف مكاتب الاستقدام من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة بتقسيماته الثلاثة آلية تجريبية مؤقتة ومتغيرة وفقا لمعايير محددة وبناء على البيانات المقدمة وليس مستندا دائما، حيث يمكن للمكاتب تعديل تصنيفها أو الانضمام إلى قائمة التصنيف بمجرد التواصل مع الوزارة وعمل طلب التعديل وتقديم البيانات المطلوبة.
ويهدف هذا التصنيف الذي سيصدر بشكل دوري، إلى تعريف أصحاب العمل بالمكاتب التي يمكنهم التعامل معها، حيث تم استبعاد، بعض المكاتب التي لم تلتزم بإرسال إحصائيتها الشهرية للوزارة قبل التصنيف بستة أشهر على الأقل أو لم ترسل الإحصائية بشكل مستمر من التصنيف.
وذكرت الوزارة في بيان، أن هناك عدة عوامل لمعايير التقييم وهي عدد العمالة المستقدمة، وعدد الدول المستقدم منها، ونسبة الشكاوى إلى عدد المستقدمين، ونسبة تصديق العقود إلى عدد المستقدمين، وعدم وجود مخالفات لقانون العمل، وعدد مكاتب الاستقدام الخارجية المعتمدة.
وتتم عملية التصنيف عن طريق النظام الإلكتروني وبحسب البيانات المقدمة من الشركات، وذلك بحثا عن الشفافية في التصنيف، كما تعمل الوزارة كذلك على تطوير آلية مع المكاتب بشكل إلكتروني، مما يوفر الوقت والجهد ويضمن حقوق الطرفين.
وأوضح البيان أن هناك مميزات للمكاتب المصنفة حيث ستقوم الوزارة بالترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي وفي اجتماعات الملحقين العماليين القادمين من الخارج كما سيتم التنسيق مع غرفة قطر للترويج لهذه المكاتب مع المستثمرين الذين يأتون من الخارج وتستضيفهم الغرفة.
ولفت إلى أن التصنيف بآليته الجديدة يصب لصالح المواطن والمقيم وأصحاب المكاتب لأن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تحرص على تشجيع المكاتب على الالتزام بالمعايير المطلوبة من أجل تحسين وتطوير خدماتها المقدمة لكي يعود بالنفع على جميع أفراد المجتمع. وبينت الوزارة أنه يمكن الاطلاع على تصنيف المكاتب وتحديثها بصفة دورية من خلال موقع الوزارة ووسائل التواصل الاجتماعي وكذلك تستطيع المكاتب التي لم تصنف مراجعة قسم مكاتب الاستقدام مصحوبة بالإحصائية الشهرية ودليل البريد الإلكتروني المرسل الشهري وذلك لتعديل أوضاعهم.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (3) لسنة 1993 بتنظيم إجراءات استخراج ترخيص استقدام عمال من الخارج لحساب الغير

تصنيـف مكاتب الاستقدام
تصنيف مكاتب الاستقدام .. إعادة نظر
لجنة لوضع ضوابط تصنيف مكاتب الاستقدام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك