تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد  1 سبتمبر 2019م

الرسوم الدراسية تثير الجدل

كتب – محمد أبوحجر
أثارت الرسوم الدراسية المفروضة على الطلبة في جامعة قطر جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى حيث يراها البعض مرتفعة وتمثل عائقا أمام استكمال العديد من الطلبة المقيمين لدراستهم في الجامعة، في حين يرى البعض الآخر أنها مناسبة وأنها تساعد الجامعة على التطور وتقديم خدمات تعليمية أكاديمية وفقا لمعايير عالمية.
وقال الدكتور نايف بن نهار الشمري مدير مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر والأستاذ في كلية الشريعة والدراسات عبر «تويتر» «في كل سنة نخسر طلبة متميزين في جامعة قطر بسبب عجزهم عن سداد رسوم الدراسة، كيف يمكن للطلبة أن يدفعوا مثل هذه الرسوم الباهظة إذا كان معظمهم لا يعملون أو يعملون براتب بالكاد يكفي لتكاليف المعيشة؟».
وأثارت تغريدة الدكتور نايف جدلا كبيرا حول الرسوم الدراسية للعديد من الطلبة، حيث رد الدكتور سلطان الهاشمي العميد المساعد للبحوث والدراسات العليا بكلة الشريعة على التغريدة قائلا «في كل فصل يا دكتور أتكفل بدفع رسوم عدد لا بأس به من الطلاب والطالبات من عدة مصادر، نحن بحاجة لحل جذري عن طريق «وقف» للتعليم لطلاب جامعة قطر يتم من خلاله دفع رسوم الطلاب».
قيمة الرسوم للكليات
هذا وتبلغ الرسوم الدراسية الجديدة للساعة المكتسبة الواحدة بتخصصات كلية الآداب 800 ريال ليصل إجمالي ما يدفعه الطالب إلى 12 ألف ريال في 16 ساعة مكتسبة، وكذلك 900 ريال لتخصصات كلية العلوم ليصل أيضا إجمالي ما يدفعه الطالب 13 ألف ريال.
كما تبلغ رسوم الساعة المكتسبة بكلية الإدارة والاقتصاد إلى 900 ريال لتصل 12 ألفا خلال 16 ساعة مكتسبة، وكذلك أيضا 800 ريال لكلية التربية، ووصلت مصاريف الدراسة لتخصصات كليات الهندسة إلى 1000 ريال ليصل إجمالى ما يدفعه الطالب 16 ألف ريال، وكذلك 900 ريال للبرنامج التأسيسي.
كما تصل رسوم كليات القانون والشريعة والدراسات الإسلامية إلى 800 ريال، ورسوم كلية الصيدلة إلى 1000 ريال.
أما بالنسبة لكليات الطب وطب الأسنان، فإن الرسوم تتراوح بين 60 ألف ريال لطلاب الاعوام الأولى و120 ألف ريال سنويا لطلاب السنتين الخامسة والسادسة. وتعفي الجامعة الطلاب القطريين وطلاب المنح الدراسية من دفع الرسوم الدراسية للبرنامج التأسيسي ومرحلة البكالوريوس، ما لم ينص صراحة على خلاف ذلك في ظروف خاصة.
أما بالنسبة للطلاب القطريين وطلاب المنح الدراسية الذين لم يستوفوا متطلبات درجة البكالوريوس في إطار الحد للساعات المكتسبة الموضحة أدناه، فسيتم فرض رسوم دراسية عن جميع الساعات المكتسبة الإضافية حتى التخرج. وأعلنت الجامعة ان دفع الرسوم الدراسية في جامعة قطر يكون في بداية كل فصل دراسي (الخريف، والربيع، والصيف)، ويُطلب من الطلاب دفع جميع المبالغ المستحقة عن الفصل الحالي قبل التقديم في أي فصل دراسي قادم.
ويمكن دفع الرسوم نقدا أو بشيكات (بالنسبة للمؤسسات) في مكتب الخزانة بالإدارة المالية (الكائن في مبنى الأنشطة الطلابية).
وفي حال حذف الطالب واحدا أو أكثر من المقررات الدراسية أو انسحب من الفصل الدراسي بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة، بصرف النظر عن تخصصه الدراسي، فإنه يتعرض لغرامات مالية، وتكون نسبة الغرامة 20 % اذا كان الحذف خلال اول اسبوعين وبعد ذلك ستصل نسبة الغرامة إلى 40 % اذا كان الحذف خلال اول شهر ثم تصل الغرامة إلى 75 % اذا كان الحذف بعد تلك المدة.
المنح الدراسية
وتقدم جامعة قطر منحا دراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح الدراسية بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل واحدة أو أكثر من المزايا الآتية، وهي: الإقامة المجانية في الإسكان الجامعي، والتنقل من الجامعة وإليها، بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي ممن لا يقيمون في قطر. علما بأن الطالب يتحمل الغرامات المالية كافة والمترتبة على حذف المقررات الدراسية أو الانسحاب من الفصول الدراسية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

مواطنون:مطلوب لجنة للتحقيق في قانونية التمييز في الرسوم الدراسية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك