تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  10 سبتمبر 2019م

415 رخصة بناء صادرة عن البلديات خلال أغسطس الماضي

الدوحة-قنا
أظهرت إحصاءات لجهاز التخطيط والإحصاء أن عدد رخص المباني الصادرة عن مختلف البلديات بلغ 415 رخصة خلال شهر أغسطس الماضي، بانخفاض 41 بالمئة عن شهر يوليو السابق له.
وأوضح بيان صدر عن جهاز التخطيط والإحصاء اليوم، أن هذا الانخفاض الذي يعود إلى عوامل موسمية مرتبطة بالعطلات الرسمية خلال شهر أغسطس، شمل مختلف البلديات وتراوح فيها بين 56 و32 بالمئة.
ويجري التنسيق بين جهاز التخطيط والإحصاء ووزارة البلدية والبيئة لإصدار شهري لبيانات رخص البناء التي تعطي مؤشرا تقريبيا لأداء قطاع البناء والتشييد بما يحتله من مكانة هامة في اقتصاد الدولة.
وتشير البيانات إلى أن بلدية الريان جاءت في مقدمة البلديات من حيث عدد رخص البناء الصادرة بواقع 115 رخصة أي ما نسبته 28 بالمئة من إجمالي الرخص الصادرة في أغسطس، ثم بلديتي الدوحة الوكرة في المرتبة الثانية بواقع 85 رخصة، بنسبة 20 بالمئة لكل منهما، تلتهما الظعاين التي أصدرت 58 رخصة بنسبة 14 بالمئة، ثم أم صلال بعدد 32 رخصة أي ما نسبته 8 بالمئة.. في حين توزعت بقية الرخص على بلديات بواقع 17 رخصة في الخور، والشيحانية 14 رخصة، والشمال 9 رخص.
كما تظهر البيانات أن عدد تراخيص المباني الجديدة سكنية وغير سكنية شكلت 48 بالمئة أي 198 رخصة من إجمالي رخص البناء الصادرة خلال شهر أغسطس، في حين شكلت تراخيص بناء الإضافات 50 بالمئة 208 رخص، وأخيرا تراخيص التحويط بنسبة 2 بالمئة بواقع 9 رخص.
وتصدرت رخص الفلل القائمة بعد أن شكلت 72 بالمئة 118 رخصة من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة، تليها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 19 بالمئة 31 رخصة، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 5 بالمئة أي 9 رخص.
وجاءت المباني التجارية في مقدمة تراخيص المباني غير السكنية بنسبة 48 بالمئة 16 رخصة، تليها المباني الحكومية بنسبة 21 بالمئة أي بواقع 7 رخص، ثم المساجد والمباني الصناعية كالورش والمصانع بنسبة 15 بالمئة أي 5 رخص لكل منهما.
وتفيد البيانات أن شهادات إتمام المباني لمختلف البلديات سجلت انخفاضا شهريا بسنبة 33 بالمئة خلال أغسطس الماضي، لتصل إلى 257 شهادة، توزعت بواقع 67 شهادة في بلدية الريان، و59 للظعاين، و49 شهادة إتمام بناء في الوكرة، و46 في الدوحة، ثم أم صلال بواقع 16 شهادة، فالخور التي سجلت 10 شهادات، لتحتل بلديتا الشمال والشيحانية آخر القائمة بـ5 شهادات لكل منهما.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

732 رخصة بناء خلال أبريل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك