تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 8 جمادى الآخرة 1441هـ - 2 فبراير 2020م

المقدم د. عبد الله السهلي يرد على تساؤلات الجمهور عبر الراية
إجراءات تسجيل العنوان الوطني لذوي الإعاقة والعمّال والخدم
ولي الأمر يملأ طلب ابنه ذي الإعاقة غير القادر على التوقيع
تسجيل الخدم والسائقين عبر مطراش2 ومراكز الخدمات
التواصل مع خدمة «عون» فيما يخص المزارع بدون أرقام
رسائل نصيّة برقم قيد المُنشأة من الشركات الخاصة للعاملين فيها
11 فائدة للعنوان الوطني أبرزها الاستجابة السريعة للحالات الطارئة
الاتصال على 184 لتحديد عنوان المزرعة ورقمها
العنوان الوطني يُتيح لكافة جهات الدولة تطوير خدماتها باستمرار
نقلة تشريعية في سير الإجراءات القضائية والعدلية
الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية مُوحّدة

الدوحة - نشأت أمين:
أكد المقدم د. عبد الله السهلي رئيس قسم العنوان الوطني بالأمن العام أن هناك إقبالاً كبيراً من جانب المواطنين والمقيمين على تسجيل بيانات العنوان الوطني، داعياً جميع المواطنين والمقيمين إلى الإسراع بالتسجيل خلال الفترة التي حدّدها القانون.
وأوضح أن هناك 11 فائدة للعنوان الوطني هي تطوير الخدمات الحكومية والاستجابة السريعة للحالات الطارئة وتسهيل عملية الشراء الإلكترونية، بالإضافة إلى تحديد المناطق الحيوية ومواقع حدوث الجرائم، كذلك سرعة إنجاز مُعاملات وتحديد مناطق الازدحام، أيضاً تسهيل وصول المواد البريدية والمراسلات وإرسال الإعلانات القضائية وتبليغ الإخطارات الحكومية للأفراد، وتطوّر وتحديث البنية التحتية.
وقال في تصريحات خاصة لـ الراية: ليس هناك أي صعوبة على الإطلاق فيما يتعلق بالحصول على رقم قيد المُنشأة حيث يمكن للشخص مُراجعة المعنيين بجهة عمله والاستعلام عنه بسهولة مضيفاً أنه تم لفت نظر جميع شركات القطاع الخاص بضرورة إرسال رسائل نصيّة برقم قيد المُنشأة على هواتف جميع العاملين بها مع وضعه في مكان ظاهر بجهة العمل حتى يتسنى للجميع معرفته.
عمّال المزارع
وحول تساؤلات البعض فيما يتعلق بكيفية تسجيل عمّال المزارع والتي لا توجد بها أرقام شوارع أو أي بيانات، أوضح أنه بإمكان الشخص الاتصال بخدمة «عون» التابعة لوزارة البلدية أو الاتصال على رقم 184 حيث سيتم على الفور تحديد عنوان المزرعة ورقمها بالإضافة إلى رقم المنطقة وفيما يتعلق برقم الشارع فإنه يتم تسجيل رقم وهمي هو 9999. وأشار إلى أنه يمكن أيضاً للأشخاص الذين لا يجدون أرقاماً على المنازل التي يقطنون بها أن يتواصلوا مع خدمة «عون» لمعرفة الرقم.
وعن الأبناء الذين يدرسون بالخارج وليس لديهم خدمة (مطراش2) قال: يمكن لهؤلاء الطلاب أن يقوموا بتنزيل برنامج (مطراش 2) على هواتفهم إذا كان الهاتف بأسمائهم وتسجيل العنوان المتواجدين به في الخارج.
ونوه بأن تسجيل الخدم والسائقين يتم من خلال مطراش2 أو التوجه إلى أقرب مركز خدمات وملء النموذج المُعد لهذا الغرض حيث يقومون بتسجيل بياناتهم وعناوينهم على المكان الذي يقطنون به مع التوقيع على الطلب، على أن يقوموا بتسجيل رقم الهاتف الذي يُمكن التواصل معهم عليه.
ذوو الإعاقة
وبشأن ذوي الإعاقة ممن تزيد أعمارهم على الثمانية عشرة عاماً غير أنهم لا يستطيعون الحديث أو الحركة قال: إن ولي الأمر يقوم بأخذ البطاقة التي تفيد أن هذا الابن من ذوي الإعاقة ويقوم بملء بيانات الطلب بالنيابة عنه ويقوم الشخص ذي الإعاقة بالتوقيع على النموذج في حال استطاعته التوقيع، أما إذا لم يكون قادراً على ذلك فيقوم ولي الأمر بالتوقيع عليه مع تقديم الشهادة الطبية التي تفيد أنه غير قادر على التوقيع ويتوجه ولي الأمر بالطلب إلى أقرب مركز خدمات لتسجيله ، وبالنسبة للزوجات أو الأخوات اللائي ليس لديهن هاتف أو خدمة مطراش2 فإنه يمكنهن ملء النموذج وكتابة رقم الهاتف الذي يرغبن في التواصل معهن أو إرسال الإعلانات عليه.
بيانات
وأوضح المُقدّم السهلي أن بيانات العنوان الوطني المطلوبة تشمل: عنوان السكن، ورقم الهاتف الثابت والجوال، والبريد الإلكتروني، وعنوان جهة العمل بالنسبة للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص ، والعنوان الدائم بالخارج، إن وجد، وأي بيانات أخرى تحدّدها الجهة المُختصة.
أهداف ومزايا
وفيما يتعلق بأهداف ومزايا العنوان الوطني أوضح المُقدّم السهلي أنه يتيح لكافة جهات الدولة تطوير خدماتها باستمرار، كما يُعد نقلة تشريعية في سير الإجراءات القضائية والعدلية ويؤدي إلى رفع مُعدّلات أداء بعض الخدمات الأمنية في الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، الفزعة والمرور والدفاع المدني والإسعاف. ويمكن الاستفادة منه في تسهيل وتسريع عمليات الشراء الإلكترونية ، وقال: إن العنوان الوطني يتيح أيضاً للجهات المعنية تحديد المناطق الحيوية والمناطق الأكثر ازدحاماً ومواقع حدوث الجرائم. كما يهدف كذلك إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي الذي يقوم على الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية مُوحّدة لكافة المناطق في البلاد. ولفت إلى أن العنوان الوطني يُوفّر خدمات سريعة ومُوثوقة إلى كافة شرائح المُجتمع وقطاعاته من مواطنين ومقيمين وقطاعه الحكومي أو الخاص، مع سرعة إنجاز مُعاملات الأفراد بصورة علمية دقيقة. كما يُساهم في وصول المواد البريدية والمُراسلات الحكومية أو التجارية لأي عنوان داخل دولة قطر.
وعلاوة على ذلك فإنه يُساعد في إرسال الإعلانات القضائية والإخطارات الحكومية للأفراد والمنشآت، إضافة إلى الاستمرار في التطوّر والتحديث في البنية التحتية للدولة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (24) لسنة 2017م بشأن العنوان الوطني
بدء تطبيق العنوان الوطني خلال أيام
إقبال على تسجيل بيانات العنوان الوطني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك