تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 29 جمادى الآخرة 1441هـ - 23 فبراير 2020م

15696 مستفيداً من معاش الضمان الاجتماعي

الدوحة - منال عباس :
أظهرت إحصائيات حديثة أن عدد المستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي بلغ 15696 مستفيداً حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي، بينما بلغت قيمة الضمان الاجتماعي 86 مليون ريال.
وأكد مصدر، في تصريحات ل الراية ، أن إدارة الضمان الاجتماعي بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية استحدثت نظاماً لتطوير الخدمات التي تقدمها للمواطنين، حيث إن هناك العديد من الخدمات التي تعمل عليها الإدارة، باعتبارها من الإدارات الخدمية التي تتعامل مع المواطن دون غيره.
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتعاون مع الجهات المختصة، باتخاذ التدابير اللازمة لتأهيل المنتفعين بنظام الضمان الاجتماعي وفقاً لأحكام القانون، بهدف تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في كسب معيشتهم، حيث تشمل هذه التدابير عدة أوجه تتضمن إلحاق المشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي بمراكز التدريب المهني وتنظيم الدورات التدريبية لهم وتشجيعهم على مواصلة التعليم ومساعدتهم في إقامة مشروعات إنتاجية صغيرة لهم.
ونوه بأنه في حالة رفض أحد المستحقين أو أحد أفراد أسرته، التأهيل المتقدم دون عذر مقبول، جاز للوزارة وقف صرف المعاش المستحق له، لافتاً إلى أن مراكز ومعاهد التدريب تمنح شهادة للذين أتموا برامج التدريب بنجاح، تبين فيها المهنة التي تم تأهيلهم لها، ومن جانبها تسعى الوزارة لإيجاد فرص العمل المناسبة لهم، وقد نجحت الوزارة خلال الفترة الماضية في تأهيل عدد من مستحقي الضمان الاجتماعي للعمل وتم إلحاقهم بجهات عمل مختلفة وفرت لهم دخلاً شهرياً، بعد أن تم تأهيلهم وتعيينهم في وظائف مناسبة لمؤهلاتهم العلمية وإكسابهم المهارات والخبرات خلال فترة التدريب.
وجددت وزارة التنمية دعوتها للمنتفعين من مظلة الضمان الاجتماعي، إلى ضرورة إخطار إدارة الضمان فوراً لأي تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية والمالية يكون من شأنه عدم استحقاقه للمعاش أو تعديل قيمته أو محل الإقامة، مشددة على أهمية الحرص على تجديد بطاقة الضمان الاجتماعي في موعدها المحدد مسبقاً، حيث تقوم الوزارة بإخطار مستحقي المعاشات عن طريق الرسائل النصية عبر الهاتف بضرورة مراجعة الإدارة لتجديد البطاقة قبل شهر من موعد انتهائها.
ويمكن للمواطن تقديم طلبات الحصول على الضمان الاجتماعي إلى إدارة الضمان الاجتماعي بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية من خلال تنزيل وتعبئة النموذج المعد لذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو من خلال موقع حكومي ثم يتم تقديم الطلب مرفقًا به المستندات المطلوبة إلى قسم الضمان.
ومن أهم البيانات المطلوبة عدد الزوجات وعدد الأبناء المعاقين إن وجد ومصدر الدخل ومقداره وحالة السكن ونوع السكن وعدد غرف السكن وقيمة الإيجار وعدد الأولاد بشكل عام وعنوان السكن بالتفصيل وجدول التكوين الأسري.
وتقوم الإدارة ببحث الحالة ثم عرضها على المدير لإبداء الموافقة أو الرفض خلال شهر، وعند الموافقة تصرف المساعدة في الشهر التالي مباشرةً، وفي حال وجود أي تأخير تصرف المساعدة للمستفيد بأثر رجعي، كما يقوم القسم أيضًا بإبلاغ المستفيد بالموافقة على الخدمة عن طريق الهاتف ويشمل الاتصال وإرسال رسالة نصية.
وتتولى إدارة الضمان الاجتماعي إجراء البحوث اللازمة والاطلاع على الدفاتر والأوراق والمستندات الضرورية، للتأكد من صحة البيانات، وتوافر أسباب استحقاق المعاش .. ويجوز لإدارة الضمان الاجتماعي أن تُقرر صرف المعاش للزوجة أو أحد الأولاد أو لشخص آخر مؤتمن يتولى إنفاقه على مستحق المعاش إذا تبين أن مستحق المعاش لا يُحسن التصرف في معاشه لصغر سنه أو لحالته الصحية أو العقلية أو الخلقية.
ويجب على مستحق المعاش أن يقدم لإدارة الضمان الاجتماعي إقراراً سنوياً عن حالته الاجتماعية والمالية عند تجديد بطاقة صرف المعاش، وفقاً للنموذج الذي تُعده الإدارة لهذا الغرض. ويوقع مستحق المعاش الإقرار أمام الموظف المختص، بعد التثبت من شخصيته وصفته، وعلى مستحق المعاش، العاجز عن العمل، أن يقدم إلى إدارة الضمان الاجتماعي تقريراً طبياً من الجهة الطبية التي تُحددها الجهة المختصة بشؤون الصحة العامة في الدولة، مرة كل سنتين، ما لم تقرر الجهة الطبية عدم إمكان شفائه.

القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي

قرار أميري رقم (7) لسنة 1996 بشأن الضمان الاجتماعي

قرار أميري رقم (13) لسنة 2019 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية

قرار مجلس الوزراء رقم (46) لسنة 2014 بشأن تحديد قيمة المعاش المستحق للفئات المنصوص عليها في القانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي وقواعد منحه

الفئات التي يمكنها الانتفاع من معاش الضمان الاجتماعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك