تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 14 رجب 1441هـ - 9 مارس 2020م

خلال ندوة الحماية القانونية والقضائية..
مريم العطية:قطر وضعت كفالة حقوق المرأة والطفل في مقدمة استراتيجيتها الوطنية

الدوحة - محمود مختار
نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع رابطة "محامو قطر" وعدد من الجهات المختصة في الدولة أعمال ندوة حول "الحماية القانونية والقضائية للمرأة والطفل في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بحضور نخبة من القانونيين والأكاديميين والإعلاميين.
وناقشت الندوة العديد من المحاور وأوراق العمل حيث جاءت الجلسة الأولى تحت عنوان "الاتفاقيات والمواثيق الدولية" واستعرضت الجلسة عددا من أوارق عمل حول "حقوق الطفل.. دعوة للعمل" و"حقوق المرأة والطفل في الاتفاقيات والتشريعات المقارنة" و"الاتفاقيات الدولية ومدى مواءمتها مع التشريعات والقوانين الوطنية"، بينما جاءت الجلسة الثانية تحت عنوان "القوانين، التشريعات الوطنية" وتناولت الجلسة "انعكاس رؤية قطر الوطنية 2030 على القوانين المتعلقة بالمرأة والطفل" و"نظرة القانون للمرأة العربية.. بين الواقع والمأمول" وتمكين المرأة في المجال القانوني" و"الأم الحاضنة في القانون القطري".
الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة في الخصائص الإنسانية
وفي مستهل الندوة أكدت السيدة مريم بنت عبدالله العطية الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن الإسلام أنزل المرأة منزلة رفيعة وساوى بينها وبين الرجل في الخصائص الإنسانية. منوهة إلى أن الإسلام كرم المرأة وحفظ لها حريتها وكرامتها، وكفل لها كثيرا من الحقوق التي يؤكدها القرآن الكريم والسنة النبوية، كحق المرأة في العمل والتعليم مع الالتزام بقواعد وضوابط عمل المرأة التي وضعتها شريعة الإسلام حفاظا على كرامة المرأة المسلمة.
مطلوب التوافق مع المواثيق الدولية لحقوق المرأة والطفل بما لا يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية
وطالبت العطية بأهمية تقوية المنظومة القانونية والحقوقية من أجل توفير الحماية اللازمة للمرأة والطفل، وتفعيل منظومة العدالة الشاملة في التشريعات الوطنية وتوافقها مع المواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق المرأة والطفل بما لا يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وقالت الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان: "إن ما تواجهه المرأة والطفل من انتهاكات وتحديات عديدة في بقاع كثيرة من العالم يعود إلى أسباب تاريخية متجذرة في المجتمعات أو اقتصادية بسبب الفقر ونقص الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم وغيرها، بالإضافة إلى النزاعات المسلحة التي تشهدها العديد من الدول، خاصة في منطقتنا العربية".
وأوضحت أن الندوة تأتي تجسيدا للاهتمام البالغ من الجميع بحقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق المرأة والطفل بصفة خاصة، لافتة إلى أن الندوة تفتح المجال أمام الباحثين والخبراء والإعلامين لإجراء المزيد من الدراسات والمناقشات حول الجوانب التشريعية والقانونية والاجرائية للنهوض بأوضاع المرأة والطفل وضمان حماية فعالة لحقوقهما كما هو متعارف عليه دوليا وكما هو مكرس في إطار التجارب والممارسات المختلفة.
قطر وضعت كفالة حقوق المرأة والطفل في مقدمة استراتيجيتها الوطنية
وبينت السيدة مريم بنت عبدالله العطية أن الحماية القانونية والقضائية للمرأة والطفل لا تزال تحتاج إلى بذل جهود صادقة من العديد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية لتسليط الضوء على أهمية تقوية المنظومة القانونية والحقوقية من أجل توفير الحماية اللازمة لهما. وقالت: إن دولة قطر وضعت مسألة كفالة حقوق المرأة والطفل في مقدمة استراتيجيتها الوطنية ورؤية قطر الوطنية 2030، وذلك من خلال تهيئة البيئة التشريعية والمؤسسية المتخصصة والفاعلة.
واعتبرت أن الاحتفال السنوي "باليوم العالمي للمرأة"، يعبر عن التقدير الكبير لجهود النساء في تحقيق التقدم والتنمية المستدامة في مجتمعهن. وقالت: لا شك أن هذا اليوم هو مناسبة هامة يسلط خلالها العالم الضوء على أبرز الإنجازات التي حققتها المرأة في مختلف نواحي الحياة وعلى كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما أنه فرصة مناسبة لتقييم التقدم المحرز في تمتع المرأة بحقوقها على أرض الواقع.
ثاني بن علي: التشريعات القطرية ضمنت حقوق المرأة وعملت على تمكينها
من جانبه أكد الشيخ الدكتور ثاني بن علي آل ثاني - عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، أن التشريعات القطرية ضمنت حقوق المرأة وعملت على تمكينها وإكسابها مهارات جديدة وبناء قدراتها وحمايتها وإبراز دورها في بناء المجتمع، بالإضافة إلى تعريفها بآليات الحماية المتوفرة لها، لافتا إلى أن المرأة القطرية واجهت باقتدار مختلف الأزمات الاجتماعية والسياسية.
وأضاف أن المرأة كانت وما زالت محل اهتمام السلطة القضائية، وقد صدرت العديد من الأحكام القضائية والتي منحت بموجبها المرأة حقوقا كثيرة وصدرت أحكام مشددة في الجرائم التي تمس عرضها وكرامتها وتكون المرأة هى المستهدفة، كما لا ينكر أحد دور المرأة في نطاق مجتمعها واسرتها فهى تشارك في كافة مناحي الحياة الاجتماعية وأهمها تربية الجيال، كما حظيت المرأة بحقوقها على مستوى التشريعات الوطنية والدولية والتي شاركت دولة قطر فيها بالانضمام والتصديق عليها.
وحول حقوق المرأة وفقا للتشريعات القطرية، أوضح الدكتور ثاني أن احترام حقوق الطفل والمرأة والدفاع عنهما يعد ضمانة أساسية لدعم احترام حقوق الإنسان وقد حرص المشرع على توفير الحماية للطفل، سواء على مستوى ضمان حقه في الحياة أو ضمان سلامته الجسدية أو تجريم إهماله أو تعرضه لمختلف الأخطار.
وأضاف أن تمكين المرأة وتعزيز حمايتها في مواجهة مختلف المخاطر يعد مدخلا مهما لمعالجة إشكالات سياسية واجتماعية واقتصادية داخل المجتمع ونفس الأمر ينطبق على حماية حقوق الطفل باعتباره عنوانا للمستقبل واساسا لكل تنمية إنسانية مستدامة.
فيما يتعلق برؤية دولة قطر 2030 بالنسبة للمرأة، أكد الشيخ ثاني أن المرأة في دولة قطر حظيت بمكانة واسعة حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية وتمكنت من الوصول إلى وظائف مؤثرة في صنع القرار وأصبحت تشغل مناصب عدة كوزيرة وسفيرة وقاضية وعضوا بمجلس الشورى، كما أن التجربة القطرية في مجال المرأة المحامية قد أثبتت نجاحها على مر السنوات وهو ما يؤكد الثقة التي تحظي بها المرأة القطرية والدعم من قبل القيادة الرشيدة للدولة وبما يحقق رؤية قطر 2030.
وفي ختام حديثه، شدد الشيخ ثاني بن علي بأن المرأة القطرية لها باع طويل في المجتمع، منوها بنماذج وصور مشرفة لعبت دورا كبيرا في المجتمع سواء في المجال الاجتماعي والطبي والأسري والاقتصادي أي في جميع المجالات، مؤكدا أن المرأة القطرية أعطت الكثير من جهدها وخبرتها حتى أصبح يشار لها بالبنان، وتولت الكثير من المراكز القيادية في المجتمعات، وذلك بفضل تشجيع القيادة الحكيمة للمرأة وحرصهم على قيام المرأة بدورها في المجتمع.
مدير مكتب اليونسيف: قطر تلعب دورا كبيرا لحماية حقوق الطفل
من جانبه، قال السيد انتونى ماكدونالد مدير مكتب اليونسيف فى الدوحة أن دولة قطر تلعب دورا رئيسيا فى دعم العديد من المبادرات التى تدعم حقوق الطفل ، لافتا إلى أن قطر تعمل على نشر التعليم للملايين من الاطفال حول العالم ، ووجه الشكر لدولة قطر على كل ما تبذله من جهود في مجال تعزيز وصيانة حقوق المرأة والطفل.
وأشاد ماكدونالد بما حققته دولة قطر من نمو في هذا المجال، وما تضمنته رؤيتها الوطنية 2030 بالتركيز على هذا الجانب، فضلا عن كل التشريعات والقوانين والمبادرات والاستراتيجيات التي تضعها الدولة وهو ما يدل على الأهمية التي توليها قطر للأطفال على وجه الخصوص والأسرة عموما.
وتطرق مدير مكتب اليونسيف خلال حديثه إلى عدد من التحديات التى تواجه الاطفال حول العالم وابرزها انتشار العنف ضد الطفل فى بعض الدول بالاضافة إلى انتشار ظاهرة التنمر ضد الاطفال ، مؤكدا أن اليونيسيف تتعاون مع عدد من المنظمات القطرية للاستثمار فى برامج لتعزيز مبدأ التأديب غير العنيف للأطفال.
العبيدلي: المرأة القطرية ساهمت في خدمة مجتمعها وعنصرا نشطا ومتميزا بمواقع العمل
من جهته، قال السيد محمد حسن العبيدلي- وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل في وزارة التنمية الادارية والعمل والشئون الاجتماعية، إن دولة قطر أولت اهتماما كبيرا للمرأة وقضاياها المختلفة ، حيث تم إشراكها في الخطط والبرامج التنموية الوطنية، وقدمت لها كل ما من شأنه تمكينها والنهوض بها، وتعزيز مشاركتها في كافة المجالات كونها اللبنة الرئيسية للتماسك الأسري، وبناء مجتمع مزدهر يسوده الرخاء والاستقرار.
وأضاف أن الدولة اصدرت العديد من التشريعات والقوانين المنظمة لعمل المرأة، كقانون الموارد البشرية، وقانون العمل، وقوانين الأسرة، وأنشأت عددا من المؤسسات الاجتماعية المتخصصة.
وأشار العبيدلي إلى أن اليوم العالمي للمرأة فرصة لإبراز ما تحقق من خطوات وإنجازات على صعيد تمكين المرأة من كافة حقوقها في مختلف المجالات، حيث يأتي هذا الاحتفال بالمرأة لإبراز نجاحاتها في المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، لتتبوأ مكانتها كشريك فاعل ومؤثر في المجتمع ، مؤكدا أن المرأة القطرية ساهمت في خدمة مجتمعها، فكانت عنصرا نشطا ومتميزا بمواقع العمل، وقائدة فعالة للمؤسسات التي تديرها في كافة التخصصات والمجالات.
أمينة الهيل: قانون الضمان الاجتماعي قدم الدعم للمرأة المطلقة وزوجة السجين والطفل اليتيم
من ناحيتها، تحدثت الدكتورة أمينة الهيل استشارى تربوى ونفسى فى وزارة التعليم والتعليم العالى عن الجهود الكبيرة التى قامت بها دولة قطر فى مجال حماية حقوق المرأة والطفل وذلك من خلال إصدار قانون الضمان الاجتماعى الذي قدم الدعم للمرأة المطلقة وزوجة السجين وكذلك قدم الدعم للطفل اليتيم.
وأضافت أن قطر أولت رعاية كبيرة واهتمام بالمرأة ويظهر ذلك من خلال تبوء المرأة أعلى المناصب فى العديد من المؤسسات والوزارات وكذلك تعيين 4 سيدات فى مجلس الشورى.

قرار مجلس الوزراء رقم (26) لسنة 2019 بإنشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة

فريدة العبيدلي لـ "الشرق": قطر تقدِّم تجربة متميزة فى حماية المرأة والطفل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك