تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 6 شعبان 1441هـ - 30 مارس 2020م

جرّاء التعليمات الحكومية..
التنمية:أجر كامل لعمّال القطاعات المتوقفة
البطاقة الصحية غير ضروريّة للخضوع للاختبار وتلقّي العلاج
يمكن للعمّال أخذ إجازة غير مدفوعة أو سنوية عند توقّف العمل
لأصحاب العمل إنهاء عقود العمل وفقاً لأحكام القانون
فترة إخطار ودفع المستحقّات وتذكرة العودة شرط لإنهاء العقد
إرشادات وقائية لضمان بيئة صحية وآمنة للعمالة
خدمات بنكية بديلة عبر تطبيقات الجوال وأوريدو المالية
مساعدة وتعريف العمالة المنزلية بالخدمات الإلكترونية البديلة
جولات ميدانية بمساكن العمال لتوعيتهم بالإجراءات الوقائية
توزيع الكمامات الطبية والمعقمات حفاظاً على صحة العمال
خط ساخن لتلقي شكاوى العمال على الرقم 16008
لا يتحمّل صاحب العمل مسؤوليّة ترتيب مسألة عزل أو حجر العمّال
إرشادات وأفلام توعوية للعمال بعدة لغات
متابعة أوضاع العمالة مع ممثلي الجاليات بشكل مستمر
فريق طبي متخصّص لعلاج العمّال في العزل والحجر الصحي

كتبت - منال عباس:
أكّدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أنّ جميع العمّال في القطاعات التي اتّبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات، سيتلقون أجرهم الأساسي والبدلات من صاحب العمل، كما أنه لأصحاب العمل الحقّ في إنهاء عقود العمل. ولكن يجب أن يتمّ ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد بما في ذلك فترة الإخطار ودفع جميع المستحقّات العالقة وثمن تذكرة العودة إلى البلد الأصلي.
وبيّنت الوزارة أنه يمكن للعمّال أخذ إجازة غير مدفوعة أو سنوية عند توقّف العمل، لافتة إلى أنها خصصت خطاً ساخناً لتلقي شكاوى العمال على الرقم 16008، كما أن البطاقة الشخصية والصحية غير ضروريتين للخضوع للاختبار وتلقّي العلاج.
ودعت وزارة التنمية، أصحاب الشركات لإطلاع العمال على الخدمات الإلكترونية البديلة التي تتيحها البنوك وغيرها من الجهات المعتمدة من قبل الجهات الرسمية لتحويل الأموال إلى ذويهم بعد قرار إغلاق محال الصرافة العاملة بالدولة في ضوء الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.
وأوضحت الوزارة أن الخدمات البديلة متوفرة عبر الإنترنت وعلى تطبيقات الهواتف الذكية أو خدمات «أوريدو» المالية، كما دعت الوزارة أرباب العمل لإبلاغ المستخدم المنزلي لديهم ومساعدته وتوعيته بالخدمات الإلكترونية البديلة، ونوهت الوزارة بأن الخدمات متوفرة بجميع اللغات.
وشكلت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، فريق عمل مختصاً للقيام بجولات تفقدية بمساكن العمال لتوعيتهم وحثهم على اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد-19) واتخاذ التدابير الاحترازية في هذا الشأن، ويقوم فريق العمل المختص بتوزيع الإرشادات والأفلام التوعوية على العمال بعدة لغات، وكمامات طبية ومعقمات حفاظاً على صحتهم للوقاية من انتشار فيروس «كورونا» ، وذلك بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية، وعملت الوزارة من خلال فريقها المعني، على عقد اجتماعات مع ممثلي الجاليات لمتابعة أوضاع العمالة بشكل مستمر لتقديم الدعم والمساندة لهم.
بيئة صحية
وحثت التنمية، جميع الشركات والمنشآت على ضرورة ضمان بيئة صحية وآمنة للعمالة وتوفير كل الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة ضمن الخطوات الوقائية من انتقال العدوى لهم، كما أطلقت الوزارة ممثلة بإدارة تفتيش العمل حملة نظافة وتعقيم لمساكن العمال في بعض المناطق بالدولة حيث استهدفت عدد ٢٣٢ سكناً للعمال في اليوم الأول، وذلك بالتعاون مع شركة تاتش للتنظيفات والضيافة والتجارة، وستتواصل الحملة خلال الأيام القادمة لتشمل عدداً أكبر من سكن العمال. وتأتي هذه الحملة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية من أجل حماية العمال ووقايتهم وضمان سلامتهم من فيروس كورونا.
ودعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، العمال في حال واجهتهم أي مشكلة، التواصل مع الوزارة على الرقم 16008 أو من خلال البريد الإلكتروني للوزارة، وفي حال الرغبة في تقديم أي شكوى بشأن عملهم أو سكنهم خلال هذه الفترة.
وكانت وزارة التنمية قد أصدرت دليل صحتك والعمل، أوضحت خلاله أن جميع العمّال المعزولين أو المحجورين أو الذين يتلقون العاج سيتلقون أجرهم الأساسي وبدلاتهم بغضّ النظر عمّا إذا كان يحقّ لهم الحصول على إجازة مرضية، كما أن العمّال في القطاعات التي اتّبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات سيستمرون في تلقي أجرهم الأساسي والبدلات من صاحب العمل، أما فيما يتعلق بإنهاء عقود العمّال بسبب الأزمة، فأوضح الدليل أنه لأصحاب العمل الحقّ في إنهاء عقود العمل. ولكن يجب أن يتمّ ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد بما في ذلك فترة الإخطار ودفع جميع المستحقّات العالقة وثمن تذكرة العودة إلى البلد الأصلي.
الإجازة السنوية
وحول إمكانية الطلب من العمّال أخذ الإجازة السنوية أو إجازة غير مدفوعة الأجر لتغطية الفترة التي لا يستطيعون فيها العمل أو بسبب قيام الشركة بخفض خدماتها، أوضح الدليل أنه من المهمّ أن يتعاون الجميع خلال هذه الفترة للحدّ من الأضرار، وذلك لمصلحة الطرفين آخذين بعين الاعتبار استمرار الأعمال التجارية والتوظيف على المدى الطويل، وأضاف لذلك، يمكن لأصحاب العمل والعمّال أن يتفقوا بشكل متبادل على أن يأخذ العمّال إجازة غير مدفوعة الأجر أو إجازتهم السنوية في حال توقّف العمل ولم يطلب من العامل القيام بأيّ عمل. لكن يتوجّب على أصحاب العمل أن يواصلوا تقديم جميع المزايا الأخرى، بما في ذلك السكن والغذاء.
وفيما يتعلق بالوضع الوظيفي للعمال فيما إذا كانوا خارج الدولة وغير قادرين على العودة، فقد نص الدليل أنه على صاحب العمل والعامل مناقشة ظروف العمل والمزايا. يحقّ للعامل أن يرفض أي تعديل للعقد. في حال إنهاء العقد، يجب أن يتم ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد بما في ذلك فترة الإخطار ودفع جميع المستحقّات العالقة.
وعلى صعيد تمديد التأشيرات وبطاقات الإقامة تلقائياً إذا انتهت صلاحيتها خلال هذه الفترة، حيث تمّ خفض الخدمات الحكوميّة، فقد وجه الدليل العمال باتباع الرابط
https:/‏/‏portal.moi.gov.qa/‏visitvisaextension لتمديد التأشيرات (أو للتّحقق من حالتها)، كذلك استخدام تطبيق2 Metrash لتمديد بطاقات الإقامة أو للتحقق من حالتها)، وزيارة موقع وزارة الداخلية للحصول على أحدث المعلومات.
وبيّن الدليل أن هذه الشروط تنطبق على العمّال المنزليّين المستخدمين في الأسر على حدّ سواء.
إرشادات صحية
ويقدم الدليل مجموعة من الإرشادات الصحية، فقد أوضح الدليل أنه إذا ظهرت على العامل أعراض مثل السّعال أو الحمى أو صعوبة في التنفس، ينبغي عليه الابتعاد عن الآخرين والاتصال على الفور بالخطّ الساخن الخاص ب «كوفيد - 19» في قطر 16000، وفي حالة الطوارئ، على العامل طلب سيارة إسعاف من خلال الاتصال بالرقم 999.
وخلال الأزمة الحالية، لا تعتبر البطاقة الصحية و/‏أو بطاقة الإقامة ضروريّة للخضوع للاختبار و/‏أو تلقّي العلاج. تقوم الحكومة بتوفير هذه الخدمات بشكلٍ مجانيّ، وبين الدليل أنه يتعيّن على العمّال عزل أنفسهم والاتصال بالخطّ الساخن ب»كوفيد - 19» 16000 في حال ظهور أي من أعراض «كوفيد - 19» ، مثل السّعال أو الحمى أو الصعوبة في التّنفس، أو اتصالهم مع أي شخص ثبتت إصابته ب»كوفيد- 19» حتى لو لم تظهر على هذا الشخص أي أعراض للمرض وقت الاتصال، كذلك عودتهم مؤخراً من بلد ينتشر فيه المرض على نطاق واسع.
وبيّن الدليل أنه يمكن للسّلطات الحكوميّة أن تعزل أحد العمّال، في انتظار نتائج الاختبار، في حال الشكّ بإصابته بكوفيد - 19 (في حال ظهور أي من الأعراض أو في حال الاتّصال مع أي شخص). تبيّن أّنه مصاب بكوفيد - 19.
وفي حال تبيّن إصابة أحد العمّال بكوفيد - 19 سيتمّ حجر العمّال الذين تبيّن الاختبارات إصابتهم بكوفيد - 19 في مراكز في منطقة مكينس وستوفَّر لهم الرعاية الطبية الضرورية والغذاء والسكن بشكلٍ مجّاني، حيث يتولّى فريق طبي متخصّص تابع لوزارة الصّحة العامة يعمل تحت إشراف اللّجنة العليا لإدارة الأزمات مسؤولية ترتيب علاج العمّال في العزل والحجر الصحي. لا يتحمّل صاحب العمل مسؤوليّة ترتيب مسألة عزل أو حجر العمّال.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (19) لسنة 2014 بإنشاء قسم حماية الأجور بإدارة تفتيش العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك