تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 3 رمضان 1441هـ - 26 أبريل 2020م

بـدء الـعـمـل بتطـبـيق «احتـراز»

كتب - محمد أبوحجر
توافر أمس تطبيق احتراز التي أعلنت عنه اللجنة العليا لإدارة الأزمات عبر متاجر أبل، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا ودعم الجهات الصحية في الدولة، حيث تم تطويره بوزارة الداخلية ليدعم جميع فئات المجتمع القطري من مواطنين ومقيمين فيما يخص نشر الوعي الصحي والوقاية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا، وليكون عوناً للجميع في حماية العائلة ودعماً للجهات المسؤولة، وليكون منصة للتواصل مع العاملين في مجال الرعاية الصحية لضمان سلامة الفرد وسلامة المجتمع من هذا الوباء.
ويبدأ تفعيل التطبيق بعد تنزيله على الجوال من خلال إدخال رقم الهاتف ورقم البطاقة الشخصية وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية ومن ثم إدخال رقم التأكيد الذي سيتم إرساله عبر رسالة والاحتفاظ بالباركود الذي سيتكون من 4 ألوان ويحدد الحالة الصحية للشخص.
وكانت سعادة السيدة لولوة بنت راشد بن محمد الخاطر أعلنت عن إطلاق تطبيق «احتراز» الذي عملت عليه مجموعة من الجهات في الدولة وعلى رأسها وزارة الداخلية ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الصحة العامة، وهو تطبيق يستهدف الجميع، داعية لتحميله على الأجهزة الذكية للمساعدة على احتواء مدى انتشار فيروس كورونا.
وقالت إن التطبيق يحتوي على «باركود» بألوان أربعة مختلفة هي الأخضر والأصفر والأحمر والرمادي، حيث إن التطبيق مرتبط بقاعدة بيانات مرتبطة بوزارة الصحة العامة، حيث إنه إذا كان الشخص الذي قام بتحميل التطبيق سليما من الفيروس فسيكون اللون في التطبيق لونا أخضرا وإذا كان الشخص ربما خالط شخصا مصابا سيكون اللون رماديا وفي حال كان الشخص موجودا في الحجر الصحي فإن اللون سيكون أصفرا، بينما إن كان الشخص مصابا بالفيروس فإن اللون سيكون الأحمر.
وأوضحت أن كل تلك المعلومات مرتبطة بقاعدة بيانات، ففي حال تم اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا فإن التطبيق يمكن الجهات المختصة من تتبع الإحداثيات والمناطق التي كان يتواجد فيها هذا الشخص منذ تحميله للتطبيق وحتى لحظة الإصابة، وبالتالي يمكن معرفة جميع الأشخاص أو نسبة كبيرة من الأشخاص الذين خالطهم طالما أنهم يستخدمون نفس التطبيق وأنه بعد تحديد هؤلاء الأشخاص تصلهم رسائل من خلال التطبيق أنهم ربما خالطوا شخصا مصابا وستكون لهم الأولوية في الفحص.
وأكدت على أهمية تحميل وتفعيل التطبيق من أجل مصلحة الجميع، مشيرة إلى أنه في حال شفاء الشخص من الفيروس فإن التطبيق يعود للون الرمادي، حيث يتم وضع فترة زمنية محددة لفحصه مرة أخرى للتأكد تماما من الشفاء ومن ثم يعود لون التطبيق للأخضر مرة أخرى، مشددة على أن التطبيق يحافظ على خصوصية الجميع ويمكن للجهات الصحية فقط أن تطلع على التفاصيل الخاصة بكل شخص.
وقالت إن التطبيق يساعد أيضا في مسألة الحجر الصحي لتنبيه الأفراد في حال اقترابهم مسافة أقرب من المسافة الآمنة فيتم تنبيههم أن اقتربوا لمسافة غير مسموح بها حتى داخل الحجر الصحي نفسه، مؤكدة أنه في حال استخدام التطبيق بشكل سليم فإنه سيؤتي ثماره للمجتمع ككل وذلك من خلال احتواء انتشار الفيروس قدر المستطاع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك