تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 4 رمضان 1441هـ - 27 أبريل 2020م

التعليم تفتح نظام نقل المعلمين الإلكتروني حتى الثلاثاء

عمرو عبدالرحمن
أرسلت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً إلى المدارس الحكومية صباح أمس الأحد، يفيد بفتح نظام نقل المعلمين الإلكتروني، لإتاحة الفرصة للمعلمين والمنسقين الذين يرغبون في إلغاء طلبات النقل التي تقدموا بها خلال شهر مارس الماضي، وذلك ابتداء من الأحد الموافق 26 ابريل وحتى يوم الثلاثاء الموافق 28 من نفس الشهر. وأكد التعميم أن هذا الإجراء يسمح للمتقدم بإلغاء طلب النقل فقط، ولا يسمح له بالتقدم بطلب جديد أو تعديل الطلب القديم.
وتصدر وزارة التعليم والتعليم العالي سياسة نقل المعلمين في المدارس الحكومية في شهر مارس من كل عام دراسي، بهدف تحقيق المصلحة العامة وضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وتهيئة المناخ المناسب لهم مما يدفعهم للعمل بجد وكفاءة.
وتضمنت السياسة آليات وضوابط لعمليات نقل المعلمين بين المدارس، وحددت الشروط والإجراءات اللازمة لتنظيم هذه العمليات بشكل يساهم في دعم المنظومة التعليمية، ويؤدي إلى تحسين جودة التعليم والتعلم بالمدارس الحكومية.
* سياسة نقل المعلمين
وجاء في السياسة أن النقل هو عملية انتقال المعلم من المدرسة الحالية التي ينتسب إليها إلى مدرسة أخرى. ويتمثل في النقل الاختياري وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية إلى مدرسة أخرى بناء على طلبه. والنقل للمصلحة العامة وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية التي ينتسب إليها إلى مدرسة أخرى لتلبية متطلبات المدارس أو متطلبات ورؤية وزارة التعليم والتعليم العالي.
وحددت السياسة المدة الزمنية لتقديم طلبات النقل، حيث يتم استقبال طلبات النقل الاختياري خلال شهر مارس من كل عام دراسي على أن يتم الرد على هذه الطلبات خلال شهر يونيو من كل عام دراسي. وتتمثل شروط تقديم طلب النقل الاختياري في أن يكون المعلم على رأس عمله. ولا يسمح للمعلم حديث التعيين بطلب النقل إلا بعد اجتياز مرحلة الاختبار. ولا يسمح للمعلم المجاز بإحدى الإجازات التالية (أمومة، بلا راتب، إجازة خاصة، بعثة دراسية، إجازة دراسية، مرافق مريض بقرار من اللجنة الطبية، علاج بالخارج بقرار من اللجنة الطبية) بتقديم طلب نقل إلّا بعد المباشرة، ويكون إشعار العودة من الإجازة الطويلة قد مضى عليه فصل دراسي كامل. وإذا تم نقل المعلم سابقاً نقلاً اختيارياً (بناءً على طلبه) فلا يحق له التقدم بطلب نقل اختياري آخر قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل حتى يتمكن من تقديم طلب نقل اختياري جديد.
* شروط التنقلات الاختيارية
كما حددت السياسة أسس إجراء التنقلات الاختيارية للمعلمين التي تتمثل في تقديم طلب النقل خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات. ويقوم المعلم بتحديد سبب النقل (بسبب البعد الجغرافي أو لتغيير البيئة أو تغيير الحالة الاجتماعية أو أسباب طبية أو لأسباب أخرى يكتبها مقدم الطلب في خانة الملاحظات داخل النظام). ويحق للمعلم طالب النقل اختيار خمسة مدارس في طلب النقل الاختياري كحد أقصى ويبقى المعلم في مدرسته في حال عدم توافر شاغر ضمن المدارس التي تم اختيارها من قبل المعلم. ويقوم نظام النقل الإلكتروني بفحص طلبات النقل الاختيارية المقدمة من قبل المعلم ومقارنتها بالشواغر المتوافرة في المدارس التي تم اختيارها في طلب النقل الخاص بالمعلم. ويقوم نظام النقل الإلكتروني باختيار طلب النقل المناسب لسد الشاغر وفق معايير معينة. ويكون طلب النقل إلى نفس المرحلة التعليمية.
وأوضحت السياسة خطوات وإجراءات آلية تنفيذ النقل الاختياري، فعلي المعلم أو المنسق أو معلم الدعم تقديم طلب النقل إلكترونيا من خلال موقع وزارة التعليم والتعليم العالي. ثم تقوم إدارة المدرسة بالموافقة على طلب النقل الاختياري مع توضيح الرغبة بتوفير البديل (حيث يتنافى مع مبدأ الاختيار) ثم إرسال الطلب إلى إدارة شؤون المعلمين. وتتولى إدارة شؤون المعلمين دراسة طلب النقل إلكترونيا، وإخطار إدارة الموارد البشرية لإجراء عملية النقل للمعلم الذي تمت الموافقة على نقله من قبل إدارة شؤون المعلمين. وتوفير البديل المناسب لسد الشاغر في المدرسة المنقول منها. في حين تتولى إدارة الموارد البشرية إخطار المعلم والمدرستين المعنيتين بعملية النقل. واستكمال إجراءات النقل مع المدرستين المعنيتين (إخلاء طرف، مباشرة عمل). واستكمال إجراءات سد الشاغر.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم
التعليم تصدر شروط وضوابط نقل المعلمين
تربويون :تنقلات المعلمين تحسن مخرجات التعليم
بدء البت في تظلمات نقل المعلمين والمعلمات
التعليم: ضوابط وإجراءات جديدة لنقل معلمي المستقلة لعام 2017

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك