تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 16 شوال 1441هـ - 8 يونيو 2020م

تطبيق احتراز شرط لخروج العمال من الصناعية

غنوة العلواني
أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ضرورة استمرار الشركات في توعية العمال وضرورة ترك المسافة الآمنة (2 متر) مع اتخاذ التدابير الوقائية الأخرى في السكن ومواقع العمل.
وتدعو الوزارة أصحاب الشركات والعمال لتحميل برنامج (احتراز). وعلى الشركات الراغبة في اخراج العمال من المنطقة الصناعية التأكد من تحميل البرنامج على هواتف العمال المرفقين بالكشف، وفي حالة عدم وجود خاصية تنزيل البرنامج على هاتف العامل أو عدم توافر هاتف لن يسمح له بالخروج. واشارت الوزارة الى انه تماشيا مع الاجراءات الاحترازية والوقائية وحفاظا على سلامة الجميع فانه بات من الضروري ابراز تطبيق احتراز لموظف الامن في حال مراجعة اي من فروع التنمية الادارية والمكاتب الخدمية. ولفتت الى اهمية استخدام المنصات الرقمية للاستفادة من خدمات الوزارة عبر الخط الساخن 16008.
كما شددت الوزارة وفي اطار حرصها على تعزيز جهود الدولة في القضاء على فيروس كورونا كوفيد - 19 على ضرورة حظر جميع الاجتماعات الشخصية غير الضرورية للعمال مع الحد من الحركة الداخلية قدر الامكان وتعليق جميع البرامج التدريبية. الى جانب تخفيض الكثافة السكانية في مساكن العمال وتخصيص مساحة 6 امتار مربعة لكل عامل في الغرفة.
واشارت الوزارة الى انه في حال كان العامل خارج الدولة وغير قادر على العودة الى البلاد وذلك في اطار الاجراءات الاحترازية التي فرضتها قطر للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد – 19 فانه يتوجب على صاحب العمل والعامل مناقشة ظروف العمل والمزايا ويحق للعامل ان يرفض أي تعديل للعقد، وحول أحقية انهاء عقود العمال بسبب الأزمة، أوضحت الوزارة أنه لأصحاب العمل الحق في انهاء عقود العمل ولكن أن يتم ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد، بما في ذلك فترة الاخطار ودفع جميع المستحقات العالقة وثمن تذكرة العودة الى البلد الأصلي.
وحول امكانية أن يطلب من العمال أخذ الاجازة السنوية أو اجازة غير مدفوعة الأجر لتغطية الفترة التي لن يستطيعوا فيها العمل أو بسبب قيام الشركة بخفض خدماتها، فقالت الوزارة انه من المهم أن يتعاون الجميع خلال هذه الفترة للحد من الأضرار وذلك لمصلحة الطرفين أخذين بعين الاعتبار استمرار الأعمال التجارية والتوظيف على المدى الطويل، لذلك يمكن لأصحاب العمل والعمال أن يتفقوا بشكل متبادل على أن يأخذ العمال اجازة غير مدفوعة الأجر أو من اجازاتهم السنوية في حال توقف العمل ولم يطلب من العامل القيام بأي عمل لكن يتوجب على أصحاب العمل أن يواصلوا تقديم جميع المزايا الأخرى بما في ذلك السكن والغذاء.
وحول امكانية تمديد التأشيرات وبطاقات الاقامة تلقائيا اذا انتهت صلاحيتها خلال هذه الفترة حيث تم خفض الخدمات الحكومية، فقالت الوزارة انه لتمديد التأشيرات أو التحقق من حالتها يجب الدخول على الرابط الالكتروني ولتمديد بطاقات الاقامة أو للتحقيق من حالتها يكون عبر مطراش 2 وتنطبق هذه الشروط والمعلومات الواردة على العمال المنزليين والمستخدمين في الأسر على حد سواء وفي حال واجه العمال مشكلة أو لديهم شكوى بشأن عملهم أو سكنهم خلال خلال هذه الفترة فما عليهم سوى الاتصال بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية على الرقم 16008 أو التواصل عبر البريد الالكتروني.
كما أصدرت وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية مجموعة من التوصيات والمعلومات الهامة للعمالة الوافدة، وذلك في اطار الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها قطر لمحاربة فيروس كورونا كوفيد 19_ ومنع انتشاره في المجتمع، وقد أكدت الوزارة أنه اذا ظهرت على العامل أعراض مثل السعال أو الحمى أو صعوبة في التنفس ينبغي عليه الابتعاد عن الآخرين والاتصال على الخط الساخن بكوفيد 19 في قطر على الرقم 16000 وفي حالة الطوارئ على العامل طلب سيارة الاسعاف من خلال الاتصال على الرقم 999، واذا لم تكن لدى العامل بطاقة صحية قالت الوزارة انه خلال الأزمة الحالية لا تعتبر البطاقة الصحية أو بطاقة الاقامة ضرورية للخضوع للاختبار أو تلقي العلاج وتقوم الحكومة بتوفير هذه الخدمات بشكل مجاني.
رعاية صحية
ويمكن للسلطات الحكومية أن تعزل أحد العمال في انتظار نتائج الاختبار، وفي حال الشك باصابته بكوفيد 19 في حال ظهور أي من الأعراض أو في حال الاتصال مع أي شخص تبين أنه مصاب بكوفيد 19.
واذا تبين اصابة أحد العمال بفيروس كورونا سيتم حجر العمال الذين تبينت اصابتهم من خلال الاختبار في مراكز في منطقة مكينس وستوفر لهم الرعاية الطبية اللازمة والضرورية والغذاء والسكن بشكل مجاني.وقالت الوزارة: هناك أشخاص مسؤولون عن ترتيب عزل أوحجر العمال في أماكن السكن، حيث يتولى فريق طبي متخصص تابع لوزارة الصحة العامة يعمل تحت اشراف اللجنة العليا لادارة الأزمات مسؤولية ترتيب عزل أو حجر العمال وسوف يتمكن العمال الذين ليست لديهم بطاقة اقامة صالحة من تلقي العلاج وسوف يتلقى جميع العمال العلاج اللازم بشكل مجاني بغض النظر عن وضعهم.
وسيتلقى جميع العمال المعزولين أو المحجوزين أو الذين يتلقون العلاج أجرهم الأساسي وبدلاتهم بغض النظر عما اذا كان يحق لهم الحصول على اجازة مرضية. وأشارت التنمية الادارية الى أنه سيستمر العمال في القطاعات التي اتبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات في تلقي أجورهم الأساسية والبدلات الأخرى مثل الغذاء والمسكن وسيتلقى جميع العمال أجرهم الأساسي وبدلاتهم من صاحب العمل.
وأكدت التنمية الادارية ان العامل غير ملزم بالقيام بالاجازة وفي حال رغب في القيام باجازته السنوية فيجب تقديم طلبات الحصول على اجازة للمشرف ومناقشتها معه والحصول على موافقته طبقا للسياسة المعتادة وفي جميع الاحوال فان ذلك يخضع لاتفاق الطرفين.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القرار وفقا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (29) لسنة 2016 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية
نشر دليل تنظيم الدخول والخروج للجزء المغلق بالصناعية
ابتداءً من اليوم.. إعادة تنظيم عملية الدخول والخروج بشكل كامل في الجزء المغلق من المنطقة الصناعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك