تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء 25 شوال 1441هـ - 17 يونيو 2020م

العلاقات القطرية ــــ الأذربيجانية .. متميزة

باكو- قنا-
أثنى سعادة السيد فيصل بن عبدالله آل حنزاب، سفير دولة قطر لدى جمهورية أذربيجان، على عمق وتميز العلاقات الثنائية بين الدوحة وباكو.. وقال سفير دولة قطر لدى جمهورية أذربيجان، في مقابلة مع الشبكة الدولية للأخبار التحليلية Eurasia Diary، إن هناك رغبة مشتركة كبيرة من قيادتي البلدين لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، ولا سيما في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
مشيرا إلى إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان والتي تلتقي بشكل دوري لبحث الفرص المتاحة وتحقيق التطلعات المرجوة.
وأضاف سعادة السفير آل حنزاب: نتوقع أن تتوج هذه الرغبة بتحقيق المصالح المشتركة وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، خاصة أن البلدين يسعيان لتبني سياسة تنويع الاقتصاد القائم بشكل كبير على صناعة النفط والغاز اللذين لا يمكن التحكم في أسعارهما المتأثرة دائما بالأوضاع الدولية.
ولفت إلى أن تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان الصديقة يرجع إلى عام 1994، ووصفها بأنها علاقات ودية قائمة على مبادئ ومقاصد راسخة يحكمها تبادل المصالح المشتركة وتعزيز السلم والأمن الدوليين كعضوين فاعلين في منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.
وحول تأثير جائحة كورونا «كوفيد - 19»، قال سعادته إن هذا الوباء أثر بشكل كبير على كل دول العالم ومناحي الحياة، وله تداعيات كبيرة على الاقتصاد العالمي، واستنزف موارد الحكومات في ظل تراجع النمو الاقتصادي والانخفاض في أسعار النفط بسبب قلة الطلب، وبالتالي فإن تأثيراته باهظة على معظم القطاعات وأهمها قطاعا الطيران والسياحة.
وقال إن دولة قطر حالها حال معظم دول العالم تأثرت بجائحة كورونا، وقامت بتشديد الإجراءات الاحترازية مع توفر العناية الطبية المتميزة، حيث تبنت خطة استراتيجية لاحتواء الفيروس، تركزت على تتبع المخالطين للمرضى وعزلهم وإجراء الفحوصات وتقديم العلاج اللازم ضمن عملية كسر سلسلة انتقال المرض، الأمر الذي ساعد في حماية الأرواح وانخفاض معدلات الوفيات مقارنة مع دول العالم الأخرى.. ونبه سعادته إلى أن دولة قطر أرسلت مساعدات طبية عاجلة إلى العديد من الدول الشقيقة والصديقة، انطلاقا من مسؤوليتها الدولية ودعما للجهود المشتركة في سبيل مجابهة الآثار المترتبة على جائحة كورونا، مشيرا إلى الجهود الملحوظة لحكومة أذربيجان في دعم الدول والمنظمات الدولية وتقديمها أيضا مساعدات إنسانية لأكثر من 13 بلدا حول العالم، بالإضافة إلى التبرع المالي المقدم لمنظمة الصحة العالمية.
وقال سعادة السيد فيصل بن عبدالله آل حنزاب إن أذربيجان بلد عريق يتمتع بتعدد الحضارات والثقافات والموقع الجغرافي المتميز، مشيرا إلى أنها تنعم بعامل استتباب الأمن والاستقرار الذي يشعر به المواطنون والمقيمون ويعد إحدى ركائز الجذب السياحي، إلى جانب توفر البنية التحتية والمرافق السياحية واللوجستية.
وتوقع سعادته أن تستحوذ أذربيجان على اهتمام السياح في ظل توفر كل الظروف المناسبة والطبيعة الجغرافية المتنوعة بعد زوال جائحة كورونا، ورأى أن هناك أملا كبيرا في انتعاش السياحة بعد تعافي الاقتصاد العالمي خاصة قطاع الطيران المتأثر الرئيسي من هذه الجائحة.

مرسوم رقم (28) لسنة 2015 بالتصديق على اتفاقية للتعاون في المجال الأمني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان
مرسوم رقم (19) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل
مرسوم رقم (50) لسنة 2012 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان بشأن إعفاء رعايا الدولتين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات السفر الخاصة من متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول
تعاون في مجال التعليم بين قطر وأذربيجان
قرار أميري رقم (69) لسنة 2008 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية أذربيجان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك