تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 28 ذو الحجة 1441هـ - 18 أغسطس 2020م

لا تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية

كتب حسام وهب الله
وجهت لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة، والتي تمثل إدارات الاعلام بكل من وزارة الصحة العامة ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الأولية، عدة رسائل توعوية للجمهور حول أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا كوفيد -19 وعدم التهاون في تطبيقها، لافتة إلى أن خطر انتشار الفيروس لايزال رغم إجراءات تخفيف القيود.
وقالت في عدة رسائل توعوية على موقع تويتر التابع لوزارة الصحة العامة إن التنسيق والتعاون من قبل إدارات الاعلام بالدولة بشكل عام ساهم في زيادة وعي الجمهور بالإجراءات الوقائية ضد الفيروس وهو ما أسهم في تراجع الإصابات مؤخرا ولكن هذا لا يعني أنه قد تم القضاء على الفيروس ولكنه مازال موجودا ولم ينته بعد. وتابعت إن إدارات الاعلام في المؤسسات الصحية الثلاث بالدولة حرصت على تنويع رسائلها التوعوية بكافة الأشكال حتى تصل إلى النتيجة المرجوة والوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور.
جهود إعلامية
بداية قال السيد علي عبد الله الخاطر رئيس لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة والرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية إن الجهود الإعلامية وقطاع الإعلام ساهمت بصورة واضحة في التزام الكثير من فئات المجتمع بالإجراءات الاحترازية والوقائية ضد كوفيد – 19.
وأضاف الخاطر أن الجهود الإعلامية التي قامت بها إدارات الإعلام بالمؤسسات الصحية الرسمية الثلاث في الدولة وهي وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية طوال هذه الفترة ومنذ بدء الجائحة وحتى اليوم مؤكد أن جهود الإعلام بالمؤسسات الصحية غطت كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وامتدت أيضا لوسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي لا يمكن إغفال دورها وأهميتها في هذا العصر في سرعة نقل الرسائل الإعلامية وقياس تفاعل الجمهور مع الاخبار والأحداث.
وأشار الخاطر إلى ان جهود إدارات الإعلام بالجهات الصحية تمثلت في نشر كافة الأخبار والأحداث والفعاليات المرتبطة بمرض كورونا وتطور المرض محليا يوما بيوم بالإضافة إلى تسليط الضوء على طرق الوقائية من المرض وطرق علاجه محليا والتعريف بأماكن تلقي العلاج وطرق الحصول عليها والتعريف كذلك بكيفية تعامل الفئات المعرضة لمضاعفات أكثر في حالة الإصابة بالمرض.
وقال الخاطر إنه وفي هذا الإطار فقد تم نشر المئات من الأخبار الصحفية وعقد مؤتمرات صحفية وإنتاج مئات من الفيديوهات التوعوية والبوسترات بلغات مختلفة للتوعية بفيروس كورونا «كوفيد – 19» وقد تم التغلب على عوائق اللغة والثقافة خصوصا لدى العمالة الوافدة حيث تم إرسال العديد من الرسائل التوعوية بلغة العمالة الوافدة مع الحرص على إشراكها في جهودنا التوعوية لنشر إجراءات الوقاية من العدوى خلال رسائل واضحة ومبسطة وسلسة.
ودعا الخاطر جميع أفراد المجتمع في هذه المرحلة إلى الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد داعيا الله تعالى ان يديم على كل فرد من أفراد المجتمع الصحة والعافية.
تنسيق وتعاون
من جانبه قال السيد حسن محمد الهيل عضو لجنة الاتصال العليا بالرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة والمدير التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية: لقد ساهم التنسيق والتعاون من قبل إدارات الإعلام في الدولة بشكل عام في زيادة وعي الجمهور بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد ومنذ بداية تعاملنا مع الجائحة في شهر فبراير الماضي فقد سجلت الإصابات انخفاضا ملحوظا وصولا إلى الوقت الحالي، لكن هذا لا يعني أن الفيروس قد تم القضاء عليه نهائيا وهذا يدعونا إلى الاستمرار في اتباع كافة الإرشادات الوقائية.
وأضاف الهيل: منذ بداية الأزمة قامت إدارة الإعلام بنشر حوالي 80 خبرا صحفيا بوسائل الإعلام المختلفة بالإضافة إلى قيامنا أيضا بالتنسيق لعمل مقابلات صحفية وإذاعية وتليفزيونية حوالي ثمانمائة، بالإضافة إلى قيامنا بتصميم وعمل بوسترات وفيديوهات وصلت إلى حوالي خمسمائة بوستر وفيديو تم نشرها عبر وسال التواصل الاجتماعي.
ووجه الهيل رسالة لكل أفراد المجتمع بعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا ومنها لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات والإرشادات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروس.
مواد إعلامية
وقال السيد نايف الشمري المدير التنفيذي لإدارة الإعلام بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية إن إدارات الإعلام في قطاع الصحة بشكل عام قامت بإنتاج أكثر من 1380 مادة إعلامية متنوعة منذ بداية جائحة كورونا، موضحا ان العمل في هذا الصدد سوف يتواصل في بث الرسائل التوعوية على كيفية التعامل مع هذا الفيروس.
وأضاف إنه يجب على جميع أفراد المجتمع الالتزام بإجراءات الوقاية مثل ارتداء الكمامة وترك المسافة الآمنة مع الآخرين وغسل اليدين باستمرار والالتزام بالنصائح والارشادات للعائدين من السفر خلال تواجدهم في الحجر المنزلي.
وأوضح أن الخطر من فيروس كورونا لايزال قائما، ولذلك فإنه يجب على الجمهور خلال هذه الفترة الحاسمة عدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية المعروفة حتى نتجنب زيادة عدد الإصابات، كما أن الالتزام من قبل الجميع هو الضمان للحفاظ على صحة كافة أفراد المجتمع القطري.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرارات جديدة لمجلس الوزراء لمكافحة فيروس كورونا
مجلس الوزراء: استمرار العمل بالإجراءات والتدابير الاحترازية لمكافحة «كورونا»
قرارات جديدة لمجلس الوزراء بخصوص الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك