تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس  2 جمادى الأولى 1442هـ - 17 ديسمبر 2020م

المجلس الأعلى للقضاء يطلق بالتعاون مع جامعة قطر مبادرة "قضاة الغد"

الدوحة- قنا
أطلق المجلس الأعلى للقضاء بالتعاون مع كلية القانون بجامعة قطر مبادرة لاستقطاب طلبة القانون المتميزين للانضمام للسلك القضائي ، وذلك ضمن برنامج "قضاة الغد ".
تهدف هذه المبادرة إلى تبني المجلس الأعلى للقضاء مجموعة من طلبة كلية القانون بجامعة قطر لتأهيلهم للتعيين كمساعدي قضاة وتوعيتهم بأخلاقيات وظيفة القضاء ورجالها وتعزيز خطة المجلس في تقطير القضاء.
ويسعى المجلس الأعلى للقضاء بالتعاون مع كلية القانون بجامعة قطر ، إلى تحقيق العديد من الأهداف ، منها تقطير السلك القضائي ، وايجاد بيئة متميزة قادرة على استقطاب أفضل الكوادر القضائية، وتعزيز الهوية القطرية من خلال العمل القضائي، وصقل المهارات القانونية لدى طلبة كلية القانون، وغرس قيم وتقاليد القضاء لدى هؤلاء الطلبة .
كما تهدف المبادرة إلى اكساب طلبة كلية القانون المهارات العملية الواجب توافرها لدى القضاة ، وتشجيع طلبة القانون على الالتحاق بالعمل القضائي بما يحقق في النهاية الهدف الأكبر وهو تطوير الجهاز القضائي من خلال تعزيزه بالكوادر الوطنية المؤهلة والمتميزة.
وتهدف بالإضافة لكل ذلك ، إلى استقطاب الطلبة القطريين من ذوي الكفاءات المتميزة من الذين يتابعون حالياً تحصيلهم العلمي لنيل درجة البكالوريوس في القانون من كلية القانون بجامعة قطر لتعيينهم بعد تخرجهم من الجامعة في وظيفة مساعد قاضي بعد استيفائهم المتطلبات التي يقررها المجلس الأعلى للقضاء بالتنسيق مع كلية القانون.
وسيتم اختيار مجموعة من الطلبة منذ التحاقهم بكلية القانون بجامعة قطر ، بعناية ووفق شروط ومعايير تضمن تمثيلاً عادلاً لكافة المجتمع، على أن يكون المقياس الكفاءة وحسن الخلق والالتزام، خاصة وأن الهدف هو اختيار القاضي في مرحلة مبكرة، حتى يستشعر المسؤولية الواقعة على عاتقه ، ويضع الالتزام نصب عينيه، مع فتح باب الترشح لهذا البرنامج للراغبين في الانضمام إليه من خلال البريد الالكتروني المخصص لهذا الموضوع qbj@sjc.gov.qa .
ومن هذا المنطلق ، فإن الأعلى للقضاء أطلق هذه المبادرة كثمرة تعاون مع كلية القانون بجامعة قطر باعتبارها رائدة في التعليم القانوني والقضائي نحو تبني مجموعة من طلاب وطالبات كلية القانون کنواة لتعيينهم مستقبلاً مساعدي قضاة بعد استيفاء المتطلبات اللازمة التي يقررها المجلس للتعيين في هذه الوظيفة ، بما لا يخالف أحكام قانون السلطة القضائية والضوابط الأخرى.
وحدد المجلس الأعلى للقضاء عدة شروط لاختيار الطلبة المرشحين للانضمام لهذه البرنامج ، أهمها السلوك القويم والتفوق الدراسي ، وتوافر عناصر الشخصية القضائية وأن يكون الطالبة أو الطالب قطري الجنسية ، وأكمل 35 ساعة أي بما يعادل سنة جامعية تقريبا، وأن يكون محافظاً على تحصيله العلمي بتفوق وملتزماً بحضور محاضراته في الجامعة ، وألا يكون قد حصل على إنذارات أكاديمية بسبب مخالفات تأديبية.. ومن ضمن الشروط الأخرى كذلك ، اجتياز المقابلة الأولية ، والتزام الطلبة المرشحون بوثيقة السلوك التي يضعها المجلس.
ومن المقرر أن يتم في بداية المبادرة ترشيح 100 طالب وطالبة ، يتم الاختيار من بينهم ، حيث سيكونون تحت الرعاية لحين التخرج .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

اتفاقية تعاون بين جامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك