تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين  13 جمادى الأولى 1442هـ - 28 ديسمبر 2020م

ضرورة الالتزام بقرار حظر الرعي

الدوحة- الوطن
نوهت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بقطاع شؤون البيئة بضرورة الالتزام التام بقرار حظر رعي الإبل والذي يستهدف حماية الغطاء النباتي، وفقاً لأحكام القانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها.
وتؤكد الوزارة في هذا السياق أن الأجهزة الرقابية المختصة سوف تقوم بضبط المخالفين وتطبيق اللوائح والقوانين واتخاذ كافة الإجراءات القانوينة حيالهم.
وتهيب الوزارة بأصحاب الحلال ضرورة الالتزام التام بقرار حظر الرعي وعدم مخالفته، حتى لا تضطر إلى إلغاء مواقع العزب المخالفة ونقلها إلى مواقع أخرى، حسبما تراه الوزارة مناسباً ضمن إجراءاتها لحماية البيئة النباتية ومكوناتها.
وتعرب الوزارة عن أملها في تعاون ومساهمة أصحاب العزب والحلال في الجهود التي تبذلها للحفاظ على البيئة وإثراء الحياة البرية عامة والروض خاصة، وذلك في جميع أرجاء الدولة.
وفي هذا الصدد تشير الوزارة إلى أن قرار حظر رعي الإبل، قد حقق إيجابيات كثيرة، انعكست بشكل جيد على نمو الأشجار والشجيرات والنباتات، كما استعادت الروض عافيتها بعد أن شهدت تدهوراً كبيراً نتيجة الرعي الجائر.
وكان قد جاء قرار حظر الرعي بعد أن وصلت البرية القطرية لدرجة شديدة من التدهور، حيث اندثرت الكثير من الروض التي كانت تعج بالحياة ، حيث تسعى وزارة البيئة تسعى للحفاظ على ما تبقى من روض وحمايتها، مما يتسبب به الرعي الجائر، خاصة إذا علمنا أن هناك زيادة كبيرة في أعداد الإبل كل عام، و تأتي أهمية القرار لإثبات القدرة التجددية الكامنة لما تبقى من روضنا، وأن عقوبة خرق قانون الحظر هي الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة مالية لا تزيد على عشرة آلاف ، حيث استطاعت هذه الروض أن تعطي الآلاف من البادرات الشجرية، والتي كانت مفقودة في ظل الرعي الجائر للإبل، وأن إنتاج هذه البادرات وزراعتها في الروض بفعل تدخل الإنسان يحتاج للكثير من الوقت والجهد والتكلفة.
وفيما يتعلق على شكاوى مربي الإبل، سبق وأكدت الوزارة أن إدارة الثروة الحيوانية وفرت المكملات الغذائية اللازمة التي تنوب عن فائدة الرعي، موضحة أن فريق دراسة آثار حظر رعي الإبل وصل إلى الآثار السلبية التي يمكن أن تتعرض لها الإبل نتيجة منع الرعي، وأوجد الحلول اللازمة التي تعالج المشكلة.
وتقوم دوريات إدارة الحماية والحياة الفطرية التابعة لوزارة البلدية والبيئة والمنتشرة في البر القطري بمتابعة مدى التزام أصحاب الحلال بتنفيذ قرار حظر رعي الإبل، حيث تهيب بملاك العزب وأصحاب الحلال باستمرار ضرورة التعاون معها والالتزام الكامل بالقرار .

قانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
قرار وزير البيئة رقم (95) لسنة 2011م بشأن حظر الرعي
قرار وزير البيئة (146) لسنة 2013م بشأن تمديد مدة حظر الرعي
قرار وزارة البيئة رقم (151) لسنة 2015م بشأن تمديد حظر رعي
 الإبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك