تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  18 جمادى الأولى 1442هـ - 2 يناير 2021م

حمد الغالي : مهلة حتى 30 يونيو لاستكمال تراخيص المدارس الخاصة

الدوحة - هشام يس
أكد حمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن طلبات تشغيل المدارس الخاصة للعام الأكاديمي القادم، ستتم الموافقة عليها نهائياً بعد استكمال اصحاب الطلبات كافة الموافقات والتصريحات الخاصة لإنشاء المدرسة.
وأشار إلى أن تلقي الطلبات لا يعني الموافقة النهائية على إنشاء المدرسة، لافتاً إلى أن وزارة التعليم منحت أصحاب المدارس فرصة حتى 30 يونيو المقبل لاستكمال كافة الموافقات والتصريحات المتعلقة بإنشاء مدرسة.
وقال: "من بين الشروط الواجب توافرها لاستكمال إجراءات الترخيص، توفير مبنى مطابق للمواصفات التي وضعتها وزارة التعليم، والحصول على التراخيص والموافقات المختلفة من الدفاع المدني وإدارة المرور ووزارة البلدية ووزارة الصناعة".
وتابع الغالي: "فور التقدم بكافة التصاريح والموافقات ودفع الرسوم المطلوبة سيمنح مقدم الترخيص الموافقة على إنشاء المدرسة".
وأضاف: "تم فتح باب تقديم الطلبات لتشغيل مدارس جديدة في الدولة بداية من من 1 نوفمبر من العام الماضي وحتى 31 ديسمبر من نفس العام ووصل عدد الطلبات المقدمة 38 طلباً".
ولفت إلى أن معظم الطلبات كانت للمنهج البريطاني وشملت 21 طلباً، و11 للمنهج الأمريكي، و3 للمنهج الهندي وطلبين للمنهج الوطني وطلب للمنهج التونسي.
وأوضح مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة أن عدد المدارس الخاصة ورياض الأطفال المرخصة في الدولة وصل إلى 337 روضة ومدرسة خاصة تضم 200,782 طالبا وطالبة، لافتاً إلى أن عدد الطلاب القطريين في تلك المدارس وصل إلى 40,605 طلاب وطالبات.
المدارس المستبعدة
وأوضح أن المدارس الخاصة التي تم استبعادها من نظام القسائم التعليمية خلال العام الأكاديمي 20- 21 بلغت 10 مدارس، موضحا أن الاستبعاد مقتصر فقط على الطلبة الجدد، أما الطلبة الملتحقون بتلك المدارس من قبل فيتمتعون بنظام القسائم بشكل عادي.
وقال: "تلك المدارس كان لديها اعتماد محلي وعند انتهائه لم يجتازوا متطلبات التجديد، وعندما يستوفون تلك المتطلبات ستعود إليهم القسائم".
وكشف عن أسماء المدارس التي تم استبعادها من نظام القسائم وهي مدرسة اوفاز الابتدائية، وتم سحب القسائم من الصفين الأول والثاني بالاضافة إلى اي طالب جديد منتقل من اي مدرسة أخرى.
والمدرسة الهندية المثالية والمراحل الدراسية التي سيتم إلغاؤها من القسائم هي الروضة بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من اي مدرسة أخرى، ومدرسة المستقبل المنير الباكستانية العالمية، ويشمل الإلغاء الروضة، إلى الصف الأول بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من مدرسة أخرى، ومدرسة الأكاديمية الأمريكية، من الصف الأول إلى الصف الخامس بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من أي مدرسة أخرى.
ومدرسة الحماد العالمية المطورة، من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثالث بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من أي مدرسة اخرى، ومدرسة رويال الدولية من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثالث بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من اي مدرسة أخرى، والمدرسة الفلبينية الدولية فرع عين خالد من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثالث بالإضافة إلى أي طالب من جديد منتقل من أي مدرسة أخرى، ومدرسة ستب ون الابتدائية الصف الأول بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من اي مدرسة أخرى، ومدرسة نور الخليج العالمية، الصف الأول بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من أي مدرسة أخرى.
ومدرسة نيوتن العالمية القطيفية، الروضة "KG1" بالإضافة إلى أي طالب جديد منتقل من أي مدرسة أخرى.
أسماء المنضمين
وعن المدارس المنضمة في نظام القسائم للعام 20- 21 أوضح أنها: "مدرسة الخليج الانجليزية بالغرافة، وأكاديمية المها الإنجليزية للبنات، وأكاديمية المها الإنجليزية للبنين، وأكاديمية الأرقم للبنات، ومدسة قطر العالمية، ومدرسة نور الخليج العالمية، وأكاديمية قطر بالخور ومدرسة نيوتن العالمية في الهلال، ومدرسة اقرأ الإنجليزية للبنات وكلية الدوحة الإنجليزية بالوجبة، والمدرسة الإنجليزية الحديثة، ومدرسة المنتزه الانجليزية الخاصة ومدرسة شيربورن قطر، ومدرسة ديبيكي الثانوية للمهن الطبية، وأكاديمية قطر للقادة، ومدرسة كمبردج العالمية للبنات، والمدرسة الأمريكية بالدوحة، وأكاديمية الجزيرة ومدرسة الحياة العالمية ومدرسة الشريفات الدولية، واكاديمية الكون العالمية ومدرسة الفرقان الابتدائية للبنين ومدرسة الفرقان الإعدادية للبنين، ومدرسة المنار الدولية بالدفنة، ومدرسة اقرأ الإنجليزية للبنين والمدرسة الهندية الإسلامية، ومدرسة الدوحة البريطانية، ومدرسة الأندلس الابتدائية للبنين ومدرسة لندن الدولية، والمدرسة القطرية الفرنسية فولتير بالوعب، واكاديمية قطر بالوجبة، ومدرسة كمبردج، وأكاديمية قطر فرع الوكرة ومدرسة المنار الدولية بالسد ومدرسة الدوحة الهندية الحديثة ومدرسة النخبة العالمية والمدرسة الفلبينية الدولية ومدرسة دخان الانجليزية ومدرسة الفتاة المسلمة الابتدائية للبنات، ومدرسة كومباس العالمية بمدينة خليفة، ومدرسة كومباس العالمية في الغرافة، ومدرسة النور للغات واكاديمية بلايث، ومدرسة نيوتن العالمية بالقطيفية، ومدرسة اوفاز الابتدائية العالمية، ومدرسة ستب ون الابتدائية الدولية، ومدرسة أي سي أس الدوحة الدولية، ومدرسة sek الأسبانية الدولية، والمدرسة الألمانية، ومدرسة الخور الدولية المنهج البريطاني، ومدرسة الخور الدولية المنهج الهندي ومدرسة اديسون الدولية بدحل الحمام ومدرسة الحماد الدولية المطورة والمدرسة الإنجليزية الحديثة فرع الوكرة ومدرسة الشرق الأوسط الدولية، وأكاديمية أديسون الدولية فرع المرخية ومدرسة الأكاديمية الأمريكية، والمدرسة الهندية المثالية، ومدرسة نورد انغليا العالمية بالخور، ومدرسة رويال الدولية وروضة المنار الدولية فرع المعمورة، والمدرسة الفنلندية القطرية الدولية، وأكاديمية قطر بمشيرب وروضة مسيعيد الدولية، ومدرسة مسيعيد الدولية الابتدائية ومدرسة مسيعيد الدولية الإعدادية الثانوية، والمدرسة القطرية الفرنسية (فولتير) فرع سلوى، ومدرسة شيربورن قطر الخاصة، ومدرسة المستقبل المنير الباكستانية ومدرسة بيرلا الشعبية بأبوهامور ومدرسة الخليج الإنجليزية، ومدرسة الدوحة البريطانية فرع الوكرة، وأكاديمية الدوحة الخاصة فرع سلوى، واكاديمية أديسون الدولية بمعيذر ومدرسة نيوتن العالمية فرع الخليج الغربي، ومدرسة كومباس العالمية فرع الريان وأكاديمية نيوتن العالمية فرع المشاف ومدرسة دار السلام الهندية الخاصة والمدرسة الإنجليزية الحديثة فرع الخور، وأكاديمية قطر بالسدرة والمدرسة الهندية الحديثة، ومدرسة واجا غيري الشعبية، ومدرسة فيجن الدولية، ومدرسة رويال جرامر جلفورد، ومدرسة كنجز كوليدج الدوحة، واكاديمية الدوحة بالوعب، وأكاديمية جيمس الامريكية، ومدرسة الخليج الإنجليزية ببن عمران، ومدرسة أكاديميتي واكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا ومدرسة طارق بن زياد، واكاديمية سدرة الابتدائية، ومدرسة غراس الدولية وأكاديمية نيوتن البريطانية في الدفنة (روضة وابتدائي)، ومدرسة الجيل القادم الإعدادية بالوكرة واكاديمية أوسكار الخاصة وأكاديمية نيوتن البريطانية بالمشاف.
المنهج المناسب
وكان حمد الغالي قد دعا خلال برنامج "حياتنا" على تلفزيون قطر مساء الخميس أولياء الأمور إلى اختيار المنهج التعليمي المناسب لابنائهم قبل التقدم لأي مدرسة، والتأكد من ان مصروفات المدرسة التي سيتقدمون لها ستكون مناسبة لإمكانياتهم المالية خاصة إذا كان لديهم أكثر من ابن في مراحل التعليم المختلفة.
وقال: "بعض اولياء الأمور يطلبون نقل ابنائهم من المنهج البريطاني مثلا إلى المنهج الأمريكي، بعد عدة أعوام من الدراسة، ووفقا للمعايير الدولية فإن ذلك يتبعه نزول الطالب عاما دراسيا".
وأوضح أن التحول من المنهج البريطاني إلى الأمريكي يتطلب، عمل معادلة، "إلا أن ولي الأمر يرفض نزول ابنه وهذا يخالف المتطلبات الدولية لعمل معادلة بين الشهادتين".
ولفت الغالي إلى أن المنهج البريطامي يبدأ منkg 1 وينتهي في الصف الثالث عشر، أما المنهج الأمريكي فيبدأ من preschool. وحتى الصف الثاني عشر.
وأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي فتح باب التسجيل لطلبات ترخيص وتشغيل المدارس الخاصة ورياض الأطفال الخاصة للعام الأكاديمي القادم 2021-2022 إلكترونيا عبر موقع الوزارة، اعتباراً من الأحد الموافق الأول من نوفمبر 2020 إلى غاية الخميس 31 ديسمبر 2020.
وحددت الشروط والمتطلبات الخاصة بالمالك والمبنى المدرسي والجانب الأكاديمي، وفقاً لدليل الشروط والإجراءات المتعلقة بمنح تراخيص المدارس الخاصة، حيث يجب ألا يكون المتقدم ممن يعملون في الوزارة أو الجهات التابعة لها، وألا يقل عمر الشخص الطبيعي المتقدم عن 21 سنة ميلادية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة

قرار وزير التعليم والتعليم العالي رقم (40) لسنة 2017 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة

أولياء أمور :مدارس خاصة تُخالف ضوابط تحصيل الرسوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك