تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد  19 جمادى الأولى 1442هـ - 3 يناير 2021م

الجسيماني: «تقطير» كادر المعلّمين في 4 تخصصات خلال 3 سنوات
تدريب المعلمين الجدد في المركز التربوي

أكد الأستاذ أحمد جمعة الجسيماني -مدير إدارة شؤون المعلمين في وزارة التعليم والتعليم العالي- أن الوزارة تعمل على استقطاب تخصصات نادرة من خارج الدولة في الفترة الحالية.
وقال في تصريحات صحفية: «إن 55 معلماً ومعلمة من الخارج قد وصلوا إلى الدوحة قبل أيام، وسوف يكونون مستعدين لبدء مهامهم الوظيفية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي والقومسيون الطبي والإجراءات الأخرى».
وأضاف أن الإدارة سدت كل الشواغر التي كانت موجودة في عدد من المدارس بداية العام الأكاديمي الحالي، وتخطط حالياً لاستقطاب المعلمين للعام الدراسي الجديد 2021/2022، وأوضح أن العمل بهذه الخطة بدأ في شهر ديسمبر الماضي، ويستمر حتى شهر يوليو القادم من أجل دراسة الشواغر المطلوبة في المدارس، منوهاً بأن الشواغر تحدث بسبب الإجازات المفاجئة أو المرضية والاستقالات.
قال الجسيماني: إن الوزارة تسعى دائماً إلى استقطاب الخريجين من كلية التربية في جامعة قطر، سواء مواطنون أم مقيمون؛ لأنهم على دراية كاملة بالعادات والتقاليد واللهجة المحلية، كما أن لهم دوراً كبيراً في تطوير العملية التعليمية بالدولة.
وأوضح أن إدارة شؤون المعلمين تتعاون مع إدارة الموارد البشرية في الوزارة من أجل تسريع إجراءات تعيين خريجي كلية التربية.
وقال: «إن الإجراءات تبدأ بالتقديم على بوابة التوظيف التابع للموارد البشرية، التي تحوّل الطلبات إلى إدارة شؤون المعلمين لإجراء مقابلات مع المتقدمين لتحديد المرحلة التعليمية التي يمكن أن يعملوا بها».
وأكد أن عملية الإحلال والتجديد مستمرة من أجل استقطاب أكبر عدد من المعلمين القطريين، وقال: «إن الوزارة تعمل على تقطير المعلمين في تخصصات الشريعة الإسلامية والعلوم الاجتماعية والمسار الأدبي والتربية الرياضية، بنسبة 100 % خلال 3 إلى 5 سنوات.
وكشف الجسيماني عن إجراء مقابلات في نهاية شهر أغسطس الماضي مع عدد من خريجي الكليات داخل قطر مثل كلية الآداب والعلوم، لجذب عدد كبير من المواطنين الذكور للعمل في مهنة التدريس.
وأوضح أنه بناء على تلك المقابلات جرى اختيار عدد من الخريجين؛ لتعيينهم في تخصصات مثل الحاسب الآلي والتربية الفنية.
وأضاف مدير إدارة شؤون المعلمين أن الوزارة تعمل حالياً على تدريب الأشخاص المختارين من تلك المقابلات في مركز التدريب التربوي لمدة فصلين دراسيين بالتوازي مع العمل داخل المدرسة.
الجدير بالذكر أن إدارة شؤون المعلمين التي تهتم بإدارة التخطيط الاستراتيجي لتوظيف وتوزيع المعلمين المؤهلين لتلبية متطلبات المدارس، تعمل على استقطاب المعلمين المؤهلين والأكفاء والإبقاء عليهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان بقائهم بمهنة التعليم، وتحديد احتياجات المدارس من الوظائف التعليمية والتخصصات والمؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف التدريسية.
كما تعمل على ترسيخ وتحديث المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس، ومراجعة وتحديث متطلبات الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين وقادة المدارس، وإصدارها، والتعاون مع مركز التطوير المهني لحصول المعلم على برامج التطوير المهني للحصول على الرخصة المهنية.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
4 إجراءات للحصول على الرخص المهنية للمعلمين
حصل 11 منسقاً ومعلماً على الرخصة المهنية الكاملة 
تمكين 1000 معلم ومعلمة من الرخص المهنية بالمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك