تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  25 جمادى الأولى 1442هـ - 9 يناير 2021م

انطلاق الدراسة في جامعة قطر .. غدا

كتب - محمد أبوحجر
تنطلق الدراسة في جامعة قطر للفصل الدراسي ربيع 2021 لجميع الطلاب غدا الأحد باستخدام منصات الجامعة المعتمدة في التعليم عن بعد البلاك بورد، وذلك التزاماً من الجامعة بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19.
وستنطلق الدراسة بنظام التعليم عن بعد بدون حضور الطلبة للحرم الجامعي، باستثناء الطلبة المسجلين في بعض المقررات «مثل مقررات الدراسات العليا، مقررات المختبرات العملية، مشاريع التخرج والأبحاث والمقررات ذات الطبيعة العملية، ومقررات التدريب الميداني والسريري»، وسيتم تطبيق جميع السياسات الأكاديمية والإجراءات الجامعية المعمول بها في الجامعة، بما في ذلك سياسة الحضور والغياب بطريقة الالتزام بحضور المحاضرات عن بعد أو الحضور المباشر للمقررات التي تتطلب ذلك.
وأكدت الجامعة أنه سيستثنى من الحضور المباشر لبعض المقررات التي ستُدرس داخل الحرم الجامعي، بعض فئات الطلبة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ومضاعفاته «أصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل» بالإضافة إلى الطلاب المخالطين لمصابين، ومن هم في الحجر الصحي أو المنزلي، والمصابين بفيروس كوفيد - 19، وعليهم تقديم طلب الاستثناء من الحضور المباشر للمحاضرات في الحرم الجامعي، مرفقاً بالشهادة الطبية التي تثبت وضعهم الصحي إلى اللجنة المختصة بدراسة طلبات الاستثناء في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب حيث سيتم تقييم الطلبات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
ومن المقرر أن تبدأ فترة الحذف والإضافة غدا مع انطلاق الدراسة عن بعد، حيث سيسمح للطلبة التواصل مع المرشدين الأكاديميين عن بعد لاختيار المقررات التي تناسب الخطة الاكاديمية لهم.
وأعلنت الجامعة عن قبول أكثر من 1300 طالب وطالبة من الطلبة الجدد والمحولين إلى جامعة قطر، حيث بلغت نسبة الطلبة القطريين الذين تم قبولهم خلال العام 2020/‏‏‏2021 أكثر من 80 % من المجموع الكلي لأعداد الطلبة المقبولين. وسيتمكن الطلبة المتقدمين من الاطلاع على قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية الخاصة بهم على موقع الجامعة.
جدير بالذكر قامت جامعة قطر بالإعلان عن ضوابط وقواعد الدراسة في الفصل الدراسى المقبل ربيع 2021 وذلك في إطار تطورات الوضع الصحى في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19.
وأكدت الجامعة خلال تعميم لها على استمرار العمل بالتقويم الاكاديمى المعلن من قبل الجامعة، وتطبيق جميع السياسات واللوائح الاكاديمية الخاصة بالطلبة، مشيرة إلى استمرار جميع الطلبة بالدراسة عن بعد بأستثناء الطلبة المسجلين في مقررات محددة سيتواصل فيها اساتذة هذه المقررات من الطلبة لإخطارهم بأن المقرر يدرس من داخل الحرم الجامعى وتشمل هذه الفئات من المقررات:
أولا: مقررات مرحلة الدراسات العليا «الدبلوم والماجستير والدكتوراه» وتكون الدراسة بالطريقة الاعتيادية بالحضور إلى الحرم الجامعي.
ثانيا: مقررات المختبرات العملية التي تستدعي أن يحضر الطالب للمختبر لتأدية التجربة بنفسه، وستقوم الاقسام المختصة التي تطرح هذه المختبرات بالإشراف على التطبيق والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي تحددها الجامعة وتكون الدراسة بالطريقة الاعتيادية في هذه المقررات بالحضور إلى الحرم الجامعي.
ثالثا: مشاريع التخرج والأبحاث والمقررات ذات الطبيعة العملية التي تستدعي حضور الطلبة للحرم الجامعي ويتم ذلك بعد الحصول على موافقة مسبقة من عميد الكلية وتشرف الاقسام العلمية على التطبيق والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي تحددها الجامعة.
رابعا: مقررات التدريب الميداني والسريري وتقوم الكليات بوضع آلية لتفعيل التدريب بالتنسيق مع جهات التدريب ووفق الإجراءات والتدابير الاحترازية.
وكشفت الجامعة ان الاختبارات الاساسية «النصفية والنهائية» لجميع المقررات ستتم داخل الحرم الجامعي بغض النظر عن طبيعة تدريسها، كما سيقوم اعضاء هيئة التدريس بتقديم الساعات المكتبية عن بعد. وأكدت الجامعة على استمرار تقديم خدمات مركز الإرشاد الأكاديمي لكافة طلاب الجامعة عن بعد، ولن تتطلب مقابلة المرشد الأكاديمي الحضور شخصياً إلى الحرم الجامعي، ويمكن للطالب معرفة اسم مرشده الأكاديمي على نظام الخدمة الذاتية بانر، وحجز موعد معه من خلال نظام حجز المواعيد، كما يستمر مركز التطوير المهني بتقديم خدماته المختلفة عن بعد ويمكنكم التواصل مع جميع موظفي فريق العمل في المركز دون الحاجة للحضور شخصيًا إلى الحرم الجامعي، وكذلك يقدم مركز دعم تعلم الطلاب خدماته عن بعد وتشمل برنامج «ناجح» وخدمات قسم الدعم الأكاديمي وقسم دعم الكتابة واللغة، كما يوفر المركز مصادر تعلم إلكترونية متنوعة متاحة للطلبة على مدار الساعة من خلال منصة البلاك بورد.
ويقدم مركز الاستشارات الطلابية خدماته المتعلقة بصحتكم النفسية، حيث يقدم المركز الجلسات الفردية والورش التوعوية عن بعد،وكذلك سيستمر مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في تقديم خدماته عن بعد.
وأكدت على ضرورة متابعة جميع التعاميم والإرشادات التي ستصدر لاحقاً من الإدارات المختلفة في الجامعة مثل قطاع شؤون الطلاب وإدارة الخدمات العامة والمرافق. وكما هو الحال منذ بدء الجائحة؛ تبقى جميع الخطط قيد التحديث أو التعديل وفقًا لتغير المعطيات التي بُنيت عليها وما تمليه الظروف وتقتضيه المصلحة العامة، مما يستدعي أن يتحلّى الجميع بروح التفهّم والمرونة والرغبة بالتعاون لتتمكن الجامعة من التعامل مع هذا الواقع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار أميري رقم (6) لسنة 2000 بتعيين ثلاثة أعضاء في مجلس جامعة قطر

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار أميري رقم (10) لسنة 2003 بتعيين أربعة أعضاء في مجلس جامعة قطر

جامعة قطر تطبق الإجراءات الاحترازية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك