تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  3 جمادى الثاني 1442هـ - 16 يناير 2021م

الأوقاف: برنامج سنوي شامل لتدريب الأئمة والدعاة

الدوحة - الشرق
أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على المضي في برنامج تأهيل الأئمة والدعاة إذ تم تخريج عدد كبير منهم منذ انطلاقة البرنامج ، حيث تأهلوا فيه وتخرجوا من دوراته، وتم إشراكهم مباشرة في المجال الدعوي؛ وجميعهم اليوم في مساجد قطر ومنابرها يعبرون عن قضاياها، ويتناولون ما يلامس حاجة الناس فيها، بالإضافة إلى توظيف جهودهم الدعوية في شتى البرامج الجماهيرية؛ والمباشرة وعبر الأثير ضمن البرامج المرئية والمسموعة وأيضاً من خلال برامج مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك على مدار العام.
وتحرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على استقطاب الراغبين من طلاب الشريعة والعلوم الإسلامية للعمل في المجال الدعوي وتهتم بذلك أشد الاهتمام، وتنظم لهم الدورات التأهيلية، وفترات الإعداد والتدريب في معهد الدعوة والعلوم الإسلامية التابع للإدارة، وتحرص على انخراطهم المباشر بالعمل الدعوي، وتعتمد عليهم في كثير من الفعاليات والبرامج المتنوعة، وتعمل كذلك على تصدرهم المشهد الإعلامي لتعكس الصورة الحقيقية للإمام والداعية القطري، ويتم هذا الأمر بالتعاون التام بين إدارات الوزارة المختلفة.
كما تستقطب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الراغبين للعمل في المجال الدعوي (الإمامة والخطابة) من غير خريجي الكليات الشرعية، وذلك من خلال تأهيلهم التأهيل الشرعي والمعرفي في معهد الدعوة والعلوم الإسلامية كذلك.
والمعروف أن تطوير وتنمية مستويات الأئمة والخطباء والدعاة يبدأ من قبل إدارة المساجد بالوزارة للانخراط في هذه المهمة المباركة، ويتم بعدها مباشرة الإعداد لدورة التأهيل والإعداد الخاصة بهذه الفئة والتي تشمل دراسة مواد (العقيدة – والفقه – والحديث – والسيرة – والخطابة.. وكذلك القرآن الكريم والتجويد بالإضافة إلى منهج في مادة النحو من شرح الأجرومية).
عقب هذه الدروس تجري اختبارات للمشاركين لتحديد المستوى، وتكريم المتميزين منهم، وهذه الدورات تتواصل سنوياً، فالبرنامج التدريبي للدعاة يواصل نجاحاته السنوية من خلال الإقبال على المشاركة فيه؛ واستيعاب الخريجين منه، وذلك منذ عام 2005م حيث كانت البداية والانطلاقة الأولى لهذا البرنامج المبارك؛ ليبلغ عامه الخامس عشر، والدورة الخامسة عشرة؛ والتي شارك فيها «15» إماماً قطرياً تم ترشيحهم لتولي هذه المهمة المباركة في مساجد قطر العامرة، لتحقيق هدف ورسالة ورؤية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في هذا الجانب الحيوي والهام في برامج وخطط الوزارة للاهتمام بشباب قطر.

القرار الأميري وفقاً لآخر تعديل - قرار أميري رقم (23) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك