تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت 8 رجب 1442هـ - 20 فبراير 2021م

«الوطن» تنشر الخطة التدريبية للمعلمين

كتب - محمد الجعبري
أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي على استحداثها 7 برامج تدريبية جديدة لمعلمي المدارس للعام الأكاديمي الحالي، وذلك ضمن حزمة من برامجها والتي تشمل تنفيذ عدد «44» برنامجا تدريبيا عن بعد، و6 برامج للتدريب بالطريقة المباشرة، ضمن خطتها لإعـداد التقويـم التدريبـي الموجـه للمـدارس الحكوميـة العامـة والتخصصيـة أكاديمـي 2020-2021م، مما يساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية، وذلك من خلال مركـز التدريـب والتطويـر التربـوي الـذي أنشـئ فـي الهيـكل التنظيمـي لـوزارة التعليـم والتعليـم الفترة الماضية، حيث يسعى المركز لتوفير البرامج التدريبيـة الملائمة التي تهـدف إلـى رفع كفاءة منتسـبي المـدارس.
وشملت الخطة الجديدة للتدريب، والتي حصلت «الوطن» على نسخة منها، إضافة عدد من برامج التدريب الجديدة وهي:
أولا: برنامج إدارة الأزمات والذي يعمل على إكساب المتدربين القدرة على أداء وتنفيذ العمل بشكل فعال من خلال الممارسة الناجحة الناجحة بإيجاد حلول للأزمات الراهنة والمستقبلية المحتملة في بيئة العمل.
كذلك برنامج طرق تدريس التربية البدنية لمرحلة التعليم المبكر ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة، برنامج إدارة التغيير، برنامج التفكير والتخطيط الإستراتيجي، برنامج الصحة والسلامة المهنية، برنامج الإرشاد وتوجيه الطلبة الموهوبين والمبدعين، برنامج تصميم التفكير وهندسة المهارات، حيث أشارت الوزارة أنها ستقوم خلال الفترة المقبلة بتحديد ملامح البرامج المطروحة عند طرحها.
وقالت إن الخطة التدريبية الجديدة تشمل العديد من الأمور التكنولوجية التي تقوم عليها الخطة التدريبية منها تفعيل «كيو ار كود Code QR» للتقويم التدريبي للفصل الدراسي الثاني الشامل لكافة البيانات التدريبية، كذلك تفعيل «كيو ار كود Code QR» للبرامج التدريبية بحيث يستطيع المتدرب الاطلاع على أهداف البرنامج التدريبي وتحميل دليل المتدرب وكراسة الأنشطة قبل موعد البرنامج.
وفي إطار ذات الخطة قامت الوزارة بإدراج «كود/‏‏ رمز» البرامج المرتبطة بالرخص المهنية والشروط الخاصة بها عند التسجيل لكل فئة من المعلمين ومنسقي المواد ليتسنى لهم حصر كافة البرامج التي سيلتحق بها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي، كما تم استحداث نموذج روزنامة المتدرب الشخصية، بحيث يستطيع المتدرب إدراج كافة البرامج التي يرغب في التسجيل فيها ليتسنى له الالتحاق فيها عند الإعلان عنها وفق سياسة مركز التدريب والتطوير التربوي.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم بناء التقويم التدريبي وفقا لمنظومة متكاملة من المرتكزات الآتية:
أولا : تجزئة التقويم التدريبي للعام الأكاديمي إلى: التقويم التدريبي للفصل الدراسي الأول، التقويم التدريبي للفصل الدراسي الثاني.
ثانيا: إضافة برامج موجهة وتشمل: المدارس التخصصية «مدرسة قطر التقنية مدرسة قطر للعلوم المصرفية»، المدارس الخاصة «التي تطبق معايير المناهج القطرية إضافة إلى المدارس الدولية».
ثالثا: اشتماله على سبعة برامج جديدة لم يتم تنفيذها سابقا، برامج تدريبية في الفترة المسائية، تصنيف البرامج وفق فترة التنفيذ، إجراءات التسجيل للبرامج التدريبية.
وبينت أن الفئات المستهدفة من البرنامج ستشمل القيادات المدرسية وهم: مدير المدرسة والنائب الأكاديمي
والنائب الإداري ونائب شؤون الروضة، حيث تم تخصيص برنامج قيادة المشاريع الالكترونية «التحول الرقمي» تحت مسمى «متطلب عام» لهم.
كما تشمل البرامج المعلمين لجميع المواد الدراسية، وتشمل البرامج المخصصة لهم البرنامج الأساسي لمعلمي المواد الرئيسة، التخطيط للدروس - استراتيجيات التعليم، والتخطيط للدروس لمعلمي التربية البدنية، برامج التربية الخاصة ورعاية الموهوبين، الأنشطة التعليمية والفروق الفردية، استراتيجيات التعليم والتعلم لمعلمي التربية البدنية، مهارات تدريس مفاهيم البرمجة باستخدام برنامج (B - متقدم) Python، مهارات تدريس تطبيقات الجوال، مهارات تدريس برمجة الروبوت.
كما شملت برامج الإداريين بجميع مواقعهم في المدرسة، الاحتياجات التعليمية الخاصة لذوي الإعاقة، تكنولوجيا المعلومات «التحول الرقمي»، الصحة والسلامة في بيئة التعلم.
كما خصصت الوزارة عددا من الدورات التدريبية لمعلمي المواد الإلزامية بالمدارس الخاصة والتي تشمل اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر.
ونوهت الوزارة بأنه بالنسبة لتعليمات اجتياز البرامج التدريبية فإنه لن يسمح بحضور المتدربين المقبولين فقط، كذلك يتوجب على المتدرب في البرامج المباشرة إثبات حضوره عن طريق التوقيع في كشوف الحضور والغياب، كما يتوجب على المتدرب في البرامج المباشرة إثبات حضوره عن طريق تعبئة نموذج الحضور والغياب، يتوجب على المتدرب الالتزام بحضور كامل الفترة الزمنية الخاصة بالبرنامج التدريبي.
وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لتعليمات البرامج التدريبية، فإنه في حال لم يتمكن المتدرب من الحضور فعليه تقديم اعتذار رسمي لإدارة المركز بإستخدام النموذج الخاص بالاعتذار عن البرامج التدريبية معتمدا من إدارة المدرسة موضحا فيه الأسباب ومرفق به الأدلة اللازمة، مع ضرورة الرجوع لمرشف البرنامج في حال طلب الاستئذان بسبب ظرف طارئ.
واشترطت الوزارة أنه لاجتياز برنامج التدريب فإنه يتوجب على المتدرب نسبة حضور تتراوح بين 75 % إلى 100 % من الساعات التدريبية المحددة بناء عىل الأهداف والساعات التدريبية لكل برنامج، كذلك تسليم التكليفات أو المهام «الأبحاث الواجبات»، تقديم عرض ختامي «إجراء المقابلة» المطلوبة للاجتياز في التدريب عن بعد والتدريب المباشر في الوقت المحدد وبجودة عالية.
رياض الأطفال
واستكمالا للخطة السنوية التي تهدف إلى دعم وتطوير أداء المعلمين والمنسقين، والتي تمتد خلال الفترة من السادس من مايو وحتى الحادي عشر من يونيو الحالي، نظمت إدارة التعليم المبكر بوزارة التعليم والتعليم العالي ورش تدريبية وحلقات نقاشية عن بعد لمنسقي ومعلمي المرحلة التأسيسية ورياض الأطفال، وذلك بمشاركة ما يقارب (841) معلما ومنسّقا في مرحلة التعليم الأساسيّ تم تقسيمهم إلى (52 ) مجموعة لتلقي التدريب عن بعد وباستخدام برنامج ( MICROSOFT TEAMS) من خلال تقديم (82) ساعة تدريبية، وقد لاقت الورش والحلقات النقاشية رضا الميدان واستحسانه من حيث المحتوى الذي لامس احتياجاتهم والطريقة التفاعلية للعرض التدريبي والحلقات النقاشية.
وركزت ورشة المسار الأدبي (التأمل على الممارسات المهنية) التي قدمت للمنسقات على الـتأمل المهني وأهميته في بناء القناعات وتكوينها، وتوظيف بعض نماذجه من قبل المنسق ليتأمل على ممارساته المهنية بوعي وإدراك وتفكير عميق، وليتأمل بدوره على الممارسات المهنية لفريقه مستخدما تلك النماذج وغيرها من نماذج التأمل، وليصبح بالتالي التأمل جزءا مهما من ثقافته وثقافة مجتمع مدرسته التعليميّ التعلميّ.
كما تم عقد حلقة نقاشية لمنسقي المسار العلمي واللغة الإنجليزية بعنوان (التمايز خلف الشاشات) التي مكنت المنسقين من خلال إنشاء المجموعات المركزةFocus Group) (من تحديد مفهوم التمايز وكيفية معرفة المعلم لطلابه واستكشاف احتياجاتهم وأنماط تعلمهم (عن بعد) بشكل مستمر، وتحديد التحديات التي واجهت المعلمين في مراعاة الفروق الفردية أثناء التعلم عن بعد، ومعرفة كيفية مراعاتها لردم الفجوات المعرفية والمهارية لدى الطلاب، وكانت النتيجة الخروج بتوصيات لتحقيق التمايز ومراعاة الفروق الفردية أثناء التعلم عن بعد.
وفي نفس السياق، تم تقديم حلقة نقاشية بعنوان (online syndrome) لمعلمات اللغة الإنجليزية لتتيح الفرصة أمام المعلمات للتفكير ولتبادل الخبرات والأفكار في ممارساتهن في التعلم الإلكتروني.
وكذلك تم تقديم ورشة تدريبية لمعلمات المسار الأدبي والمسار العلمي حول (التمايز في الأسئلة الصفية والفروق الفردية)، وركزت الورشة على تمكين المعلمين من مفهوم الأسئلة الصفية ومهارات طرحها على الطلبة والأسئلة المثيرة للتفكير ومفهوم الفروق الفرديَّة، وتصميم أنشطة تراعي الفروق الفرديَّة في الحصص الصفية.
كما تم عقد حلقة نقاشية بعنوان (نام القمر) لمعلمات رياض الأطفال؛ للتركيز على أهمية دور القصة في حياة الطفل، وأهمية اختيارها بشكل مناسب حسب مرحلته العمرية، وفن قراءة القصة للطفل.
جاء تنظيم هذه الورش من منطلق رؤية وزارة التعليم والتعليم العالي في توفير فرص تعلم دائمة ومبتكرة ورائدة ذات جودة عالية للمجتمع القطري، وحرصا من إدارة التعليم المبكر في تدريب وتمكين كوادرها مع بداية العام الدراسي القادم من خلال التدريب في القاعات التدريبية والتدريب عن بعد على حد سواء.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك